أفلام مصرية تدخل «ثلاجة الرقابة» بفعل الجدل - بوابة نيوز مصر

الشرق الأوسط 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل أفلام مصرية تدخل «ثلاجة الرقابة» بفعل الجدل - بوابة نيوز مصر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول أفلام مصرية تدخل «ثلاجة الرقابة» بفعل الجدل - بوابة نيوز مصر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.

دخلت أفلامٌ مصرية كثيرة «ثلاجة الرّقابة» بعد جدل أثير حولها قبل عرضها، وأحدثُها «أوراق التاروت» و«الملحد»؛ وقبل ذلك شهدت أفلام أخرى تعثّراً في العرض لأسباب رقابية، كان من بينها فيلم «القاهرة مكة» الذي تغير عنوانه إلى «رحلة 404».

ورفض مهرجان الغردقة لسينما الشباب المقام حالياً ويستمر حتى 24 سبتمبر (أيلول) عرض فيلم بعنوان «هاني» من بطولة أحمد مالك وإنتاج وإخراج محمد علّام، وأرجع مصدر في المهرجان الرفض لعدم حصوله على موافقة الرقابة على السيناريو، وذكر المصدر لـ«الشرق الأوسط» أن مخرج الفيلم تواصل معهم متأخراً بعد وضع برنامج الدورة الحالية، وأنهم لم يعرضوا الفيلم «لوجود مشاهد غير لائقة»، حسب وصفه.

وخلال اليومين الماضيين لفت فيلم «أوراق التاروت» الاهتمام في مصر، وتصدَّر قوائم «التريند» على «غوغل» بعد نشر صور منه، وفي جانب من قصته يشير إلى مشاهد وصفها معلّقون على «السوشيال ميديا» بأنها «غير لائقة».

الفيلم الذي تقوم ببطولته سمية الخشاب، ورانيا يوسف، ومي سليم، وعبد العزيز مخيون، ومحمد عز، وعلاء مرسي، من تأليف معتز المفتي، وإخراج إبرام نشأت، يحكي قصة 3 سيدات تربطهن علاقة بأوراق التاروت، وقد طلبت الرّقابة تعديل وحذف مشاهد فيه للموافقة على عرضه، وهو ما حدث بالفعل، وفق تصريحات صحافية لمنتج الفيلم بلال صبري، أكد خلالها تنفيذ ما طلبته الرّقابة، وحذف مشاهد معينة.

وقبل ذلك أثار الإعلان الترويجي لفيلم «الملحد» كثيراً من الجدل على «السوشيال ميديا»، ما اضطر صنّاعه لتأجيل عرضه الذي كان مقرراً في 18 أغسطس (آب) الماضي، ولم يُحدّد بعد موعد جديد للعرض، وزاد الأمر تعقيداً دخول الفيلم في مسار الدعاوى القضائية بحجة «المساس بقيم المجتمع».

الناقد الفني المصري طارق الشناوي يرى أن «معايير الرقابة في مصر ليست من داخلها، وإنما من خارجها»، موضحاً لـ«الشرق الأوسط»: «أشاد الرقيب مثلاً بفيلم (الملحد) وقال إنه يدافع عن فكرة الإيمان، وأعطاه تصريحاً للعرض في 14 أغسطس الماضي، ولا يوجد أي شيء رسمي يمنع عرضه، لكن المنتج تلقّى إشارة من الجهات المعنية بعدم عرضه الآن».

الإعلان سابقاً عن عرض فيلم «الملحد» (الشركة المنتجة)

الفيلم بطولة أحمد حاتم، ومحمود حميدة، وحسين فهمي، وصابرين، ومن تأليف إبراهيم عيسى، وإنتاج أحمد السبكي، وإخراج محمد العدل، وتدور قصته حول طبيب يتمرّد على أفكار والده المتشدد، ويدخل في صدام معه.

ويضيف الشناوي: «هناك أنواع عدّة من الرقابة، ما بين أجهزة في الدولة وبين الرقابة المجتمعية، خصوصاً أن المجتمع تراجع عن استقبال أفكار جدلية، وأصبح عنيفاً في رأيه، وهذا العنف يظهر في تعليقات الجمهور على وسائل التواصل الاجتماعي، ومن الواضح أن الرقابة تستجيب وتتراجع بناءً على مؤشر (السوشيال ميديا)، وكأن لسان حالها يقول لا نريد وجع دماغ».

ومن بين الأفلام التي دخلت «ثلاجة الرقابة» لفترة قصيرة كان «القاهرة مكة»، وتحدّث منتجه محمد حفظي في تصريحات صحافية سابقة في هذا الأمر مؤكداً «تأجيل عرض الفيلم أكثر من مرّة لإجراء تعديلات طلبتها الرقابة». ولذلك لم يُشارك في مهرجان «البحر الأحمر» السينمائي عام 2022 .

الملصق الدعائي لفيلم «رحلة 404» (الشركة المنتجة)

وأشار الناقد الفني المصري أحمد سعد الدين إلى أن «فيلم (الملحد) لديه تصريح بالعرض العام، ولكن هناك اتفاقاً شفوياً بتأجيل عرضه، فهذا لا يُعدّ في (ثلاجة الرقابة)»، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط»: «هناك أفلام أخرى من الممكن أن تظلّ في الرقابة فترة طويلة مثل (أوراق التاروت)، وفيلم آخر لهالة خليل منذ فترة طويلة، كل هذا يتوقف على صلاحية السيناريو، هل به مشاكل دينية أو سياسية أو اجتماعية، هذا ما يجعل الرّقابة تتدخل لوقف العرض أو تطلب تعديلات، وعادة ما يكون (الزّخم السوشيالي) مؤثراً في هذا الصدد».

وسابقاً، واجه فيلم «حلاوة روح»، من إنتاج عام 2014، موجة غضب «سوشيالية» لدى طرح الإعلان الترويجي له، فأوقفت الرّقابة عرضه حتى مراجعته، وعَدَّ البعض أن الفيلم يحمل إيحاءات «غير لائقة» خصوصاً مشاهد تلصّص طفل على بطلة الفيلم هيفاء وهبي. والفيلم الذي كتبه علي الجندي، وأخرجه سامح عبد العزيز، وأنتجه محمد السبكي، عُرض بعد فترة من إيقافه، وحقّق نجاحاً لافتاً.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق