الإمارات وأمريكا.. قيادة عالمية في مشهد الذكاء الاصطناعي - بوابة نيوز مصر

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل الإمارات وأمريكا.. قيادة عالمية في مشهد الذكاء الاصطناعي - بوابة نيوز مصر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول الإمارات وأمريكا.. قيادة عالمية في مشهد الذكاء الاصطناعي - بوابة نيوز مصر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.

أصبحت دولة الإمارات مركزا تكنولوجيا مهما على المستوى الدولي بعد أن وضعت الأساس لتكون منافسا قويا في سباق الذكاء الاصطناعي العالمي.

وتستثمر دولة الإمارات العربية المتحدة، بقيادة مجموعة "G42" في مجال الذكاء الاصطناعي للمساعدة في تنويع اقتصادها، وقد أبرمت الشركة الرائدة مؤخرا عدة صفقات مع شركات أمريكية، ما يبرز دورها الحيوي في مشهد الذكاء الاصطناعي العالمي.

وترفع الشراكات القوية بين الإمارات وأمريكا في مجال الذكاء الاصطناعي شعار ضمان استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول من أجل خدمة العالم أجمع.

وتراهن دولة الإمارات، والتي عينت أول وزير للذكاء الاصطناعي في العالم في عام 2017، بشكل كبير على التكنولوجيا كمحرك لتنويع اقتصادها وهو ما جعلها قبلة لقادة الذكاء الاصطناعي في العالم، من خلال الزيارات المختلفة لبعض أقوى الرؤساء التنفيذيين في وادي السيليكون من ساتيا ناديلا من مايكروسوفت إلى جنسن هوانغ من إنفيديا.

كل هذه مؤشرات وعوامل تؤكد أن الإمارات أصبحت قوة في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث تبرز الإمارات كلاعب مهم في عالم رقائق الكمبيوتر والمستخدمة في تدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي القوية، وهنا يحضر ما قاله سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، عندما أكد أن دولة الإمارات العربية المتحدة يمكن أن تكون بمثابة "صندوق حماية تنظيمي" في العالم لاختبار الذكاء الاصطناعي.

شراكة بين «جي 42» و«إنفيديا»

أحدث مجالات التعاون بين الإمارات وأمريكا في مجال الذكاء الاصطناعي، هو ما أعلنت "جي 42"، المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية، في سبتمبر/أيلول الجاري عن شراكتها مع شركة "إنفيديا" الأمريكية، بهدف تعزيز تكنولوجيا المناخ.

وسيتم ذلك من خلال التركيز على تطوير حلول الذكاء الاصطناعي، الهادفة إلى تحسين توقعات الطقس بشكل كبير على مستوى العالم.

ويستند التعاون إلى منصة "NVIDIA Earth -2"، وهي منصة مفتوحة تقوم بتسريع عملية الوصول إلى توقعات المناخ والطقس، عبر توظيف واسطة المحاكاة عالية الدقة المعززة بالذكاء الاصطناعي.

وتركز "جي 42" و"NVIDIA" في المرحلة الأولى من تعاونهما، على تطوير نموذج لتوقعات الطقس بدقة كيلومتر مربع لتحسين دقة رصد التوقعات الجوية، وتتضمن أهم محاور المبادرة، إنشاء مركز عمليات جديد، ومختبر للمناخ التقني في إمارة أبوظبي، سيكون مركزا مخصصا للبحث والتطوير، ما يرسخ التزام الشركتين بالاستدامة البيئية.

ويعزز هذا المركز جهود تطوير الحلول المناخية والجوية المخصصة، التي تستفيد من أكثر من 100 بيتابايت من البيانات الجيولوجية.

“إم جي إكس” في المشهد

في 17 سبتمبر/أيلول أعلنت شركة “إم جي إكس” وهي شركة إماراتية متخصصة في مجال التكنولوجيا تركّز على تسريع تطوير وتبني الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة، عن شراكة مع "بلاك روك" و"جلوبال إنفراستركتشر بارتنرز"و"مايكروسوفت"، لإطلاق "الشراكة العالمية للاستثمار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي"، وذلك للاستثمار في مراكز البيانات الجديدة والموسعة، تلبيةً للطلب المتزايد على القدرة الحوسبية الفائقة.

وفقا لوكالة أنباء الإمارات "وام"، ستعمل هذه الشراكة على توفير بنية مفتوحة ونظام حيوي واسع النطاق، يوفر مجالاً واسعاً ومتنوعاً لمجموعة من الشركاء والشركات فيما تعمل شركة "إنفيديا" على دعم الشراكة العالمية للاستثمار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي مع توظّيف خبرتها في مجال مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي ومرافق الذكاء الاصطناعي لصالح منظومة الذكاء الاصطناعي.

كما ستعمل الشراكة العالمية للاستثمار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بشكل فاعل مع قادة الصناعة، للمساهمة في تعزيز سلاسل إمداد الذكاء الاصطناعي.

وبموجب هذه الشراكة، سيتم العمل على توظيف 30 مليار دولار من رأس المال الخاص من المستثمرين ومالكي الأصول والشركات، على أن يصل هذا إلى 100 مليار دولار من الاستثمار.

وتجمع هذه الشراكة تحت مظلتها كبار المستثمرين العالميين، بغرض التوسع الفعال في مجال مراكز البيانات،وتعزيز قدرات الاستثمار في مجالات توفير الطاقة لمراكز البيانات ذات الصلة بالذكاء الاصطناعي.

مبادرات "مايكروسوفت" و"G42"

في 17 سبتمبر/أيلول، أعلنت شركتا "مايكروسوفت" و"G42"، عن تدشين مبادرتين جديدتين، تهدفان إلى ضمان استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكلٍ مسؤول، بما يضمن احترام الخصوصية والأمان وعدم انتهاك حقوق الأفراد أو إساءة الاستخدام، وذلك في إطار تعاونهما المشترك لخدمة المجتمع العالمي، وتعميق شراكتهما الاستراتيجية التي تم الإعلان عنها في وقت سابق من هذا العام، وتضم بداخلها مجموعة من بروتوكولات التعاون التي سيتم الإعلان عنها على مدار الأسابيع والأشهر المقبلة.

وتشمل المبادرتان إنشاء مركزين جديدين للذكاء الاصطناعي في إمارة أبوظبي. الأول هو نتاج تعاون مشترك من حيث التأسيس والتمويل بين "G42" و"مايكروسوفت"، وبموافقة مجلس الامارات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة في أبوظبي، حيث سيعمل المركز على وضع وتطوير ومتابعة تنفيذ أفضل الممارسات والمعايير التي تضمن استخدام الذكاء الاصطناعي بطريقة مسؤولة وشفافة في منطقة الشرق الأوسط والدول النامية أو تلك التي تعاني من فجوات في البنية التحتية الرقمية والتقنية مقارنة بالدول المتقدمة.

أما المركز الثاني، فهو عبارة عن فرع جديد لمختبر مايكروسوفت للذكاء الاصطناعي للأعمال الخيرية في إمارة أبوظبي، والذي سيركز على توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في مشروعاتٍ تعزز من التعاون المحلي والإقليمي لتحقيق الأهداف المجتمعية الرئيسية مثل مواجهة التغيرات المناخية أو مكافحة الفقر وتحقيق التنمية المستدامة وغيرها.

مايكروسوفت تستثمر 1.5 مليار دولار في G42

في 16 أبريل/نيسان من العام الجاري، أعلنت كل من G42، الشركة القابضة الرائدة في مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بدولة الإمارات العربية المتحدة، ومايكروسوفت عن استثمار استراتيجي قدره 1.5 مليار دولار من مايكروسوفت في G42.

يهدف هذا الاستثمار إلى تعزيز التعاون بين الشركتين لإدخال أحدث تقنيات مايكروسوفت الخاصة بالذكاء الاصطناعي ومبادرات تطوير المهارات إلى دولة الإمارات وبقية دول العالم

وكجزء من هذه الشراكة الموسعة، سينضم براد سميث، نائب رئيس مجلس الإدارة رئيس شركة مايكروسوفت، إلى مجلس إدارة G42.

وسيمكن هذا التعاون الموسع المؤسسات من جميع الأحجام في الأسواق الجديدة من استغلال فوائد الذكاء الاصطناعي والتقنيات السحابية، مع التأكيد على التزامها بالمعايير العالمية الرائدة للسلامة والأمن.

واستنادًا إلى التعاون طويل الأمد بين الشركتين في مجالات الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي، يعمق استثمار مايكروسوفت الالتزام المتبادل بهذه الشراكة الإستراتيجية. ستستخدم G42 منصة Microsoft Azure لتشغيل تطبيقات وخدمات الذكاء الاصطناعي، وستتعاون مع مايكروسوفت لتقديم حلول الذكاء الاصطناعي المتقدمة للعملاء في القطاع العام العالمي والمؤسسات الكبرى.

بالإضافة إلى ذلك، ستعمل G42 ومايكروسوفت معًا لجلب البنية التحتية الرقمية والذكاء الاصطناعي المتقدم إلى دول الشرق الأوسط، وآسيا الوسطى، وأفريقيا، مما يوفر لهذه الدول فرص الوصول العادل للخدمات لمعالجة القضايا الحكومية والتجارية الرئيسية، مع الحفاظ على أعلى معايير الأمان والخصوصية.في فبراير/شباط

"جي 42” تختار “كوالكوم”

في أبريل/نيسان الماضي،  أعلنت G42، مجموعة شركات التكنولوجيا الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، عن توقيعها شراكة استراتيجية مع شركة كوالكوم تكنولوجيز، لتقديم حلول كوالكوم للذكاء الاصطناعي السحابي عالية الأداء ومنخفضة الطاقة إلى السوق من خلال منصة Condor AI التابعة لشركة Core42.

وستضيف حلول الاستدلال بالذكاء الاصطناعي من كوالكوم كفاءة رائدة في استخدام الطاقة، وقابلية النقل، والمرونة والأداء مقابل السعر للعملاء الذين يقومون بتشغيل أحمال أعمال مكثّفة للذكاء الاصطناعي من الناحية الحسابية.

وتعتبر Condor AI من Core42 منصّة حوسبة سحابية متطورة تقدم طبقة بنية تحتية مُحسَّنة مع حلول متنوّعة من مقدمي خدمات الذكاء الاصطناعي الرائدين في السوق، وستوفر إضافة مسرعات الذكاء الاصطناعي Qualcomm Cloud AI 100 Ultra أداء استدلال وكفاءة تكلفة لا مثيل لهما.

ومن خلال دمج تنسيقات البيانات المتقدمة وتقنيات الذكاء الاصطناعي الجديدة مثل الانعدام في التنظيم، والعينات التكهنية واستخدام الشبكة الكاملة المتخصصة لحالات الاستخدام من خلال توظيف مجموعة من تقنيات CS-3 من Cerebras و AI100 Ultra، ويمكن لمنصة Condor AI تقديم زيادة تصل إلى 10 أضعاف في الرموز المميزة لكل دولار.

شراكة بين بريسايت و Wand AI

في يوليو/تموز الماضي، أعلنت "بريسايت"، شركة تحليلات البيانات الضخمة المدعمة بالذكاء الاصطناعي التوليدي في المنطقة، عن شراكتها الاستراتيجية مع Wand AI، الشركة المختصة في التعاون الذكي بين الإنسان والذكاء الاصطناعي، ومقرها الولايات المتحدة.

ويهدف التعاون إلى قيادة عملية نشر تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي، على نطاق واسع، وتعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة كمركز للذكاء الاصطناعي.

و عملت فرق Wand AI و"بريسايت" بشكل وثيق على مدى الأشهر القليلة الماضية لتطوير منصة الذكاء الاصطناعي، التي توفر حل الذكاء الاصطناعي التوليدي الرائد في القطاع، الذي يمكن دمجه بسرعة في موارد المعلومات وسير العمل الحالي لإطلاق مساعد رقمي باستخدام الذكاء الاصطناعي لتأدية مجموعة واسعة من الأدوار الوظيفية في القطاعات الصناعية.

وتستفيد الشراكة الاستراتيجية من مكانة "بريسايت" الرائدة في المنظومة الشاملة لدولة الإمارات وخبرة Wand AI وسمعتها في القطاع كمنصة ذكاء اصطناعي تركز على الشركات لتقديم حلول الذكاء الاصطناعي المبتكرة للقطاعات المالية والتجزئة والعقارات والبناء والمجال القانوني وغيرها من القطاعات.

aXA6IDUuMTgxLjE5MC4xOTYg

جزيرة ام اند امز

PL
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق