«الوطني للثروات»... سلسلة مقالات «قيادة الفكر» - بوابة نيوز مصر

الجريدة الكويتية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل «الوطني للثروات»... سلسلة مقالات «قيادة الفكر» - بوابة نيوز مصر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول «الوطني للثروات»... سلسلة مقالات «قيادة الفكر» - بوابة نيوز مصر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.

ضمن سلسلة مقالات «قيادة الفكر»، أصدرت شركة «الوطني للثروات» تقريراً عن الاستثمار في الأصول الحقيقية للمستثمرين المحترفين فقط، أكدت فيه أن هذه الأصول تصنف من أهم العناصر الواجب توافرها ضمن استراتيجية الاستثمار المستقرة والمتنوعة، خصوصاً في ظل الظروف الاقتصادية الضبابية. وذكرت الشركة في تقريرها أن استثمارات الأصول الحقيقية تنقسم إلى 4 فئات رئيسية تتميز كل منها بقطاعات فريدة خاصة بها، مبينة أن العقارات والبنية التحتية من الخيارات الجيدة للمستثمرين الذين يبحثون عن الدخل وارتفاع قيمة رأس المال، حيث تحقق هذه الأصول إيرادات من خلال الإيجارات المدفوعة بتوافر تدفقات نقدية مرنة وقابلة للتنبؤ، وإلى التفاصيل:

الأصول الحقيقية هي عبارة عن أصول مادية/ ملموسة ذات قيمة جوهرية، بغضّ النظر عن ظروف السوق. وتشمل هذه الفئة من الأصول كلاً من الممتلكات والأراضي والمزروعات والموارد الطبيعية والبنية التحتية. وينجذب المستثمرون إلى الأصول الحقيقية سعياً وراء التنويع وحماية قيمة الاستثمارات من التضخم وتوليد الدخل من خلال مصادر تشمل الإيرادات الإيجارية وارتفاع قيمة رأس المال.

فعلى سبيل المثال، يمكن أن توفر العقارات إيرادات إيجارية متزامنة مع زيادة في قيمة الأصل، كما أنه يمكن للسلع مثل الذهب توفير حماية للمستثمرين ضد التضخم. وبصفة عامة، تعتبر الأصول الحقيقية من أهم العناصر الواجب توافرها ضمن استراتيجية الاستثمار المستقرة والمتنوعة، خصوصاً في ظل الظروف الاقتصادية التي تتسم بالضبابية.

أنواع استثمارات الأصول الحقيقية

تنقسم استثمارات الأصول الحقيقية إلى 4 فئات رئيسية تتميز كل منها بقطاعات فريدة خاصة بها، وهي التي تم تفصيلها في الجدول المرفق.

أدوات الاستثمار

يمكن للمستثمرين المشاركة في كل من الأسواق العامة والخاصة للاستفادة من فرص الاستثمار في الأصول الحقيقية. إلا أنه لا بُد أولاً من فهم العوامل الرئيسية التي تؤثر على المخاطر والعائدات المتوقعة لكل نوع من أنواع الاستثمار وكيفية ارتباطها بالأفق الزمني للمستثمر، وقابلية تحمّل المخاطر، وتوافر رأس المال، وقيود السيولة. واعتماداً على هذه العوامل، قد يكون التعرّض للأسواق العامة أو الأسواق الخاصة أو مزيج من الاثنين مناسباً للمستثمر.


المصدر: مكتب MSR-CIO التابع للوطني للثروات المصدر: مكتب MSR-CIO التابع للوطني للثروات

الأسواق العامة

عادة ما يمكن للمستثمرين ذوي الآفاق الاستثمارية قصيرة الأجل، والذين هم في حاجة إلى سيولة فورية الاستفادة من الأسهم المتداولة في البورصات في القطاعات ذات الصلة بالعقارات أو البنية التحتية أو الموارد الطبيعية. ويمكن تحقيق هذا التعرض من خلال الصناديق الاستثمارية المتخصصة، كالصناديق العقارية المتداولة (REITs)، أو صناديق المؤشرات المتداولة في البورصة (ETFs) التي تدار بطريقة نشطة أو محايدة، على التوالي. وعلى الرغم من توفير هذه الاستراتيجيات للسيولة، فإنها تخضع أيضاً للتقلبات، على غرار سوق الأسهم بشكل عام.

الأسواق الخاصة

بالنسبة للمستثمرين ذوي رؤوس الأموال الكبيرة والأفق الاستثماري الطويل الأجل، فإن الاستثمار في الأصول الحقيقة بالأسواق الخاصة قد يسهم في توفير عدد من الفوائد. فغالباً ما تظهر هذه الاستثمارات تقلبات أقل وتمثّل بشكل أكثر دقة الخصائص المرغوبة، مقارنة بالاستثمارات المتداولة في السوق العامة، إلا أن تأسيس وإدارة المحافظ التي تستثمر في الأسواق الخاصة يتطلب موارد بحثية كبيرة لإتمام إجراءات العناية الواجبة ومتابعة المحفظة، وقد يؤدي ارتفاع الحد الأدنى لحجم الاستثمار إلى صعوبة تكوين محفظة متنوعة.

توليد الدخل من استثمارات الأصول الحقيقية

تعتبر الأصول الحقيقية مثل العقارات والبنية التحتية من الخيارات الجيدة للمستثمرين الذين يبحثون عن كل من الدخل وارتفاع قيمة رأس المال، حيث تحقق هذه الأصول إيرادات من خلال الإيجارات المدفوعة بتوافر تدفقات نقدية مرنة وقابلة للتنبؤ. وتفوقت العائدات الطويلة الأجل للمستثمرين العقاريين بفارق بلغت نسبته 3.7 بالمئة، مقارنة بعائدات سندات الحكومة الأميركية، في حين بلغت علاوة العائد التي حصل عليها مستثمرو البنية التحتية 3.6 بالمئة على مدى الخمسة عشر عاماً الماضية (قياساً على استثمارات العقارات والبنية التحتية المدرجة للتداول في البورصة).

- عادة ما توفر استثمارات البنية التحتية والاستثمارات العقارية عائدات أعلى مقارنة بسندات الحكومة الأميركية.

- في منتصف عام 2022، ضاقت فروق العائد لهذه الاستثمارات أو تحوّلت إلى سلبية مقارنة بعوائد سندات الحكومة الأميركية، مما يشير إلى انخفاض جاذبيتها في ظل بيئة منخفضة المخاطر.

- على الرغم من ذلك، فإن الاستثمار في الأصول الحقيقية يبقى مدعوماً من عدة عوامل تتمثل في ارتفاع قيمة رأسمال تلك الأصول ومساهمتها فيه والتنويع والتحوط ضد التضخم.

- يشير الارتفاع التاريخي لعلاوة عائد الأصول الحقيقية إلى إمكانية توليد دخل قوي.


المصدر: مكتب MSR-CIO التابع للوطني للثروات المصدر: مكتب MSR-CIO التابع للوطني للثروات

أداء الأصول الحقيقية في ظل تباين الظروف الاقتصادية

تؤدي الأصول الحقيقية دوراً جوهرياً في استراتيجيات الاستثمار، خصوصاً خلال فترات الانكماش الاقتصادي والتضخم، حيث إنها تكون بمنزلة خط دفاع قوي ضد ارتفاع الأسعار، ويمكن أن تساعد في الاحتفاظ بقيمتها أو زيادتها عندما تكون الأسهم والسندات عرضة للتضخم. وتستمد الأصول الحقيقية، مثل العقارات والسلع، قيمتها من الأصول المادية وتعمل كوسائل تحوط فعالة ضد التضخم. إلى جانب ذلك، توفر أيضاً المزيد من التنويع لمحفظة المستثمر، نظراً لضعف ارتباطها بفئات الأصول التقليدية.

فوائد الأصول الحقيقية كجزء من المحفظة المتنوعة

يمكن أن تؤدي إضافة الأصول الحقيقية إلى محفظة تقليدية 60/40 (التي تتكون من الأسهم والسندات) إلى تعزيز تنويع المحفظة من خلال توليد الدخل وتنمية رأس المال، مما يسهم في توقع عائدات أكثر استقراراً. وتستند فائدة إضافة الأصول الحقيقية ضمن المحفظة الاستثمارية المتنوعة، بين أمور أخرى، إلى ارتباطها المنخفض تاريخياً بأداء السندات.

فعلى سبيل المثال، أظهرت الموارد الطبيعية على مدى السنوات العشرين الماضية، علاقة غير مترابطة تقريباً مع السندات بمعدل بلغ 0.02، في حين أظهرت استثمارات البنية التحتية والعقارات أيضاً ترابطاً منخفضاً قدره 0.30 (يرجى الاطلاع على الجدول المرفق)، إلا أن جميع فئات الأصول الحقيقية أظهرت معدل ترابط أقوى مع الأسهم خلال الفترة نفسها. وعلى الرغم من علاقة الارتباط الكبيرة مع الأسهم، فإنه يجب تسليط الضوء على أن الأصول الحقيقية بصفة عامة تعزز التنويع في محفظة 60/40 التقليدية، وتوفر مزايا فريدة تفتقدها الأسهم، الأمر الذي قد يعوض علاقتها الترابطية الإيجابية مع الأسهم

بيان إخلاء المسؤولية

المعلومات والآراء الواردة في هذا التقرير تم الحصول عليها أو استخلاصها من مصادر تعتقد شركة الوطني للاستثمار - ش. م. ك. م - (الوطني للثروات) بأنها موثوقة دون أن تقوم بالتحقق من دقة أو اكتمال تلك المصادر بشكل مستقل.

وبرأي «الوطني للثروات» أن المعلومات والآراء الواردة في هذا التقرير صحيحة وكاملة، إلا أن «الوطني للثروات» لا تقدم أي تعهدات أو ضمانات، صريحة كانت أم ضمنية، بشأن دقة أو اكتمال المحتوى. وقد تتوافر معلومات إضافية عند الطلب. ولا تتحمل «الوطني للثروات» مسؤولية عن أي خسارة مباشرة أو غير مباشرة أو تبعية ناتجة عن استخدام المحتوى.



ولا يجوز اعتبار هذا التقرير مشورة استثمارية أو قانونية أو محاسبية أو ضريبية، كما لا يجوز اعتباره تعهداً بأن أي استثمار أو استراتيجية هي مناسبة أو ملائمة لظروفكم الخاصة، ولا يجوز اعتباره توصية شخصية لكم. كما لا يصح الاعتماد على هذا التقرير كبديل عن القيام بتقدير وحكم مستقل. وإضافة إلى ذلك، فإن «الوطني للثروات» ربما قد تكون أصدرت، وقد تصدر في المستقبل، تقارير أخرى لا تتفق مع المعلومات الواردة في هذا التقرير، وتصل إلى نتائج نهائية مختلفة عن تلك المعلومات الواردة في هذا التقرير. وتعكس تلك التقارير افتراضات ورؤى وطرق تحليلية مختلفة للمحللين الذين قاموا بإعداد التقارير، ولا تلتزم «الوطني للثروات» بضمان لفت نظركم إلى تلك التقارير الأخرى. وقد تنخفض قيمة أي استثمار أو دخل وقد ترتفع، كما قد لا تستردون كامل المبلغ المستثمر.

الأصول الحقيقية من أهم العناصر الواجب توافرها ضمن استراتيجية الاستثمار المستقرة والمتنوعة خصوصاً وسط الظروف الاقتصادية الضبابية

وينبغي ألا يؤخذ الأداء السابق كمؤشر أو ضمان للأداء المستقبلي، ولم يتم تقديم أي تعهد أو ضمان، ضمنياً كان أم صريحاً، بشأن الأداء المستقبلي. كما أن المعلومات والآراء والتقديرات الواردة في هذا التقرير تعكس تقديراً وحكماً في التاريخ الأصلي لنشر التقرير من قبل «الوطني للثروات»، وتخضع تلك المعلومات والآراء والتقديرات للتغيير دون إشعار. هذا المحتوى مقدم لأغراض التداول والترويج العام فقط. لم يتم إغفال أي معلومات ضرورية خاصة بمحتوى هذا المستند.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق