بين التمثيل والغناء والإعلام.. رحلة بنات "حمدان" في الوسط الفني - بوابة نيوز مصر

اعلام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل بين التمثيل والغناء والإعلام.. رحلة بنات "حمدان" في الوسط الفني - بوابة نيوز مصر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول بين التمثيل والغناء والإعلام.. رحلة بنات "حمدان" في الوسط الفني - بوابة نيوز مصر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.

تُعد العائلة المصدر الأول للدعم والتشجيع، ولكنها قد تُصبح أيضًا مجالًا للمنافسة والمقارنة إن اجتمع أفرادها في نفس المجال، وهذا ما حدث مع بنات عائلة "حمدان" اللاتي دخلن الوسط الفني في أوقات متقاربة ولكن ذلك لم يمنع تفاوت نجوميتهن بشكلٍ ملحوظ.

دانا حمدان، ميس حمدان، ومي سليم، ثلاث شقيقات أردنيات الأصل من نفس الأب والأم، ولكن اختلفت مساراتهن في المجال الفني، لتُصبح "ميس" هي الأقل حظًا على الرغم من موهبتها وإمكاناتها المتعددة، و"مي" الأكثر نجومية، أما "دانا" فهي الأقل شهرةً بينهن، ليبدو للجمهور أن قرار "مي" بالخروج من أسفل مظلة لقب "حمدان" واختيارها لاسمًا فنيًا آخر كان المُنقذ لها والسبب في انطلاقها بعيدًا عن شقيقاتها.


بداية ميس حمدان في برنامج "cbm"

تعرف الجمهور على بنات عائلة "حمدان" لأول مرة عام 2003 بعد مشاركة الفنانة ميس حمدان في برنامج "cbm" عبر شاشة "mbc"، والذي كان عبارة عن اسكتشات كوميدية وفقرات مختلفة يقوم فيها المشاركون بتقليد شخصيات الفنانين والشخصيات المعروفة وتقديم أدوار مختلفة بطريقة فكاهية ساخرة، تمكنت من خلاله "ميس" من إثبات موهبتها في التقليد والتقمص، وهو ما نقلها بعد ذلك إلى تقديم برنامج "100 مسا" عبر شاشة "نايل كوميدي" في التلفزيون المصري.


تمتلك "حمدان" صوت مُميز بجانب موهبتها في التقليد، وعلى الرغم من ظهور قدرتها الكبيرة في تقمص الشخصيات خلال برنامج "cbm" إلا أنها لم تتلق عروضًا سينمائية أو تلفزيونية مناسبة لها كما كانت تظن، وهو ما صرحت به خلال لقاءات صحفية وإعلامية قديمة.

ظهرت ميس حمدان في فيلم "ظرف طارق" مع الفنان أحمد حلمي عام 2006، وقدمت خلاله شخصية صديقة البطلة والتي جسدتها الفنانة نور اللبنانية، ومن ثم شاركت في "عمر وسلمى" عام 2007، وجسدت خلاله شخصية "فرح" الحبيبة الأولى للفنان تامر حسني، وعلى الرغم من النجاح الكبير الذي حققه، إلا أنها لم تظهر بعد ذلك في أعمال لاقت نجاحت جماهيريًا كبيرًا.


وتُعتبر أغنية "مسكتلوش" التي طرحتها "حمدان" عام 2010 من أشهر أغانيها، من تأليف وألحان محمد رفاعي، وحققت 13 مليون مشاهدة عبر قناتها الرسمية على "يوتيوب".


أزمات في مسيرة ميس حمدان

لم يُحالف الحظ مسيرة الفنانة ميس حمدان، فخلال انتظارها للعروض السينمائية المختلفة، تعرضت لأزمة إثر رفضها للمشاركة في فيلم "ويجا" عام 2005 مع المخرج خالد يوسف، والذي عرض عليها تقديم شخصية "سارة" التي قدمتها دوللي شاهين فيما بعد، وذلك بسبب المشاهد الجريئة في الدور، مما أدى لحدوث خلاف بينها وبين "يوسف"، وخرجت بعد ذلك وعلقت على ما حدث من خلال لقاء لها عبر شاشة "هي" وقالت: "أنا وقتها كنت كتكوتة ومتمسكة جدًا بأني مش هعمل مشاهد القبلات اللي في الفيلم، فقولتله مش هقدر، فقالي إني كده مش فنانة وأنتوا اللي بوظتوا الفن والفنانات زمان مكانوش بيفكروا كده.. فهو زعل وهزقني وقالي اللي زيك هما اللي بوظوا الشغلانة".

لم تتوقف أزمات "حمدان" عند ذلك، فعلى الرغم من أن برنامج "100 مسا" يُعتبر أحد المحطات الهامة في مشوارها، والتي ظهرت خلاله كمذيعة تُقدم فقرات فنية كوميدية من خلال الغناء وتقليد الفنانين والشخصيات العامة المختلفة واستضافة النجوم ومحاورتهم، إلا أنه لم يتمكن من تحقيق النجاح المرجو وتم إيقافه بعد العديد من المشاكل واتهامه بالإساءة للمصريين، وعلقت "حمدان" على ذلك فيما بعد أن هذا بسبب غيرة الإعلاميات المصريات على شاشتهن المصرية، وقالت خلال لقاء لها عبر راديو "9090": "محصلش قبل كده أن حد مش مصري يعمل برنامج بهذه القوة على التلفزيون المصري، فهما اعترضوا، وهقول إن عذرهم هو غيرتهم على شاشة مصرية أصيلة".

غياب ميس حمدان عن الساحة الفنية

قررت ميس حمدان الاتجاه لإنتاج أغاني لنفسها بسبب حبها للغناء وصعوبة العقود بالإضافة إلى قلة شركات الإنتاج كما أوضحت في أحد التصريحات الصحفية، ولكنها غابت عن الوسط الفني لمدة 7 سنوات تقريبًا معللة ذلك بتركيزها على العلامة التجارية الخاصة بها والتي أطلقتها في مجال الملابس وكذلك مستحضرات التجميل، وعادت بعد ذلك بشخصية جديدة ناضجة أكثر كما صرحت، وأعلنت أنها توقفت تمامًا عن التقليد على الرغم من أنها الموهبة التي كانت السبب في شهرتها، ولكنها كذلك سببت لها العديد من المشاكل مع الفنانين وحصرتها في هذا المجال فقط وعطلتها عن التمثيل.


عودة ميس حمدان من خلال الأغاني

عادت "حمدان" في مايو 2023 وطرحت أغنية "شيك ومهندم" من كلمات وألحان عزيز الشافعي، وقدمتها كفيديو كليب حقق مليون و300 ألف مشاهدة منذ طرحها عبر قناتها الرسمية على "يوتيوب"، وفي يونيو 2024 طرحت أغنية جديدة باسم "زلزال في قلبي" من كلمات كريم حكيم، وألحان خالد فتوح، والتي على الرغم من مرور أكثر من 3 أشهر على تاريخ عرضها، إلا أنها حتى الآن لم تتمكن من الوصول إلى مليون مشاهدة عبر "يوتيوب".

وكانت آخر أعمالها فيلم "أسود ملون" بطولة الفنانة رنا رئيس وبيومي فؤاد ومحمود حافظ وأحمد فتحي ومحمد كيلاني، تأليف أحمد عبد الفتاح عثمان، وإخراج حسن البلاسي.

بداية مي سليم مع الغناء

وبالتزامن مع ظهور موهبة ميس حمدان لأول مرة، طرحت شقيقتها الفنانة مي سليم أولى ألبوماتها الغنائية بعنوان "قلبي بيحلم" عام 2005، لتكون ثاني أفراد عائلة "حمدان" في الوسط الفني ولكن عن طريق الغناء عكس شقيقتها التي بدأت من خلال التقليد والتمثيل، وتمكنت "سليم" التي قررت اختيار اسمًا فنيًا مختلفًا لها، من شق طريقها وإثبات نفسها في عالم الغناء وطرحت ألبومًا آخر عام 2009 بعنوان "أحلوت الأيام".


مي سليم بطلة فيلم "الديلر"

وخلال هذا الوقت وعلى الرغم من عدم امتلاكها لخبرة تمثيلية، إلا أن ذلك لم يمنع الفنان أحمد السقا وزوجته الإعلامية مها الصغير، من ترشيحها للمشاركة في فيلم "الديلر" أمام "السقا" والفنان خالد النبوي عام 2010، لتدخل عالم السينما للمرة الأولى كبطلة أمام نجومٍ كِبار.

توالت الأدوار بعد ذلك أمام "سليم" مما جعلها أمام طريقٍ مختلفٍ عن بدايتها، وذلك بعد مشاركتها في مسلسل "مكتوب على الجبين" مع الفنان حسين فهمي والفنانة دلال عبد العزيز عام 2011، ومن ثم مسلسل "كيد الحموات" عام 2014 مع الفنانة ماجدة زكي وسوسن بدر وهالة صدقي، ومسلسل "فرق توقيت" في نفس العام مع الفنان تامر حسني.


أطلقت "سليم" 3 ألبومات غنائية خلال مسيرتها بسبب تركيزها الأكبر على التمثيل، وعلى الرغم من اعترافها في أحد اللقاءات الصحفية بأنها لا تمتلك قدرات تمثيلية كبيرة مثل شقيقتها الفنانة ميس حمدان، إلا أنه لا يُمكن تجاهل أنها هي من شاركت في العديد من الأعمال الهامة مثل مسلسلات "جبل الحلال" مع الفنان محمود عبد العزيز، "الأب الروحي" بطولة الفنان محمود حميدة، "اختيار إجباري" للفنان أحمد زاهر وكريم فهمي وخالد سليم، "عوالم خفية" مع الفنان عادل إمام، و"الرحلة" بطولة الفنان باسل الخياط والفنانة ريهام عبد الغفور وحنان مطاوع.

أزمات في حياة مي سليم

على الرغم من أن مي سليم هي الأكثر شهرة ونجاحًا بين بنات عائلة "حمدان"، إلا أنها لم تتعرض لأزمات وانتقادات مثلهما، ويُعتبر انفصالها عن الفنان وليد فواز عام 2018 هو الأزمة الأشهر التي تعرضت لها، وذلك بسبب طلاقها بعد حوالي 3 أسابيع فقط من الزواج، ولكنها رفضت التعليق على هذا الأمر وقررت التركيز على عملها وابنتها "لي لي" من زيجتها الأول، دون التطرق لحياتها الشخصية.


أعمال مي سليم الأخيرة

طرحت "سليم" أغنيتها الأخيرة بعنوان "أخينا" في أغسطس 2024، من كلمات أحمد عيسى وألحان مدين، وكانت آخر أعمالها السينمائية فيلم "بنقدر ظروفك" بطولة الفنان أحمد الفيشاوي ونسرين طافش ومحمود حافظ ومحمد محمود وعارفة عبد الرسول، تألسف سمير النيل وإخراج أيمن مكرم.


الأزياء، التقديم التلفزيوني والإذاعي ومن ثم التمثيل.. بدايات دانا حمدان

"دانا" هي الأخت الأكبر بين بنات عائلة "حمدان" المتواجدات في الوسط الفني، اهتمت في البداية بدراسة الموارد البشرية ومن ثم الأزياء في "ميلانو"، وهو ما شجعها للتقديم في تلفزيون دبي للعمل في القسم الخاص باختيار الملابس المناسبة للمذيعات، ومن هنا تم اختيارها لتقديم برنامج "زفة" على شاشة "دبي" عام 2010.


برنامج Sisters Soup

قدمت "دانا" بمشاركة شقيقاتها برنامج "Sisters Soup" عبر شاشة "OSN" في الموسم الرمضاني 2012، وهو برنامج حواري ترفيهي مع النجوم، وكان العمل الأول والأخير الذي جمع الشقيقات الثلاث معًا، والذي تم عرضه بعد ذلك على شاشة مجموعة قنوات "mbc".



عن طريق المصادفة.. دخول دانا حمدان مجال التمثيل

دخلت "حمدان" مجال التمثيل من خلال صدفة جعلتها تُقدم شخصية "رولا" أمام الفنان عادل إمام في مسلسل "العراف" عام 2013، وذلك بعد أن قابلها مدير الإنتاج مصطفى الفرماوي أثناء تواجدها مع شقيقتها مي سليم في بروفة فيلم "المعدية"، ليتواصل معها بعدها وأخبرها أنه رشحها للمشاركة في "العراف" للمخرج رامي إمام، لتبدأ مسيرتها الفنية من هذه اللحظة.

دانا حمدان عبر "نجوم إف إم"

انتقلت "دانا" بعد ذلك إلى تقديم البرامج الإذاعية عن طريق المصادفة أيضًا، وذلك عندما حلت ضيفةً على برنامج "عيش صباحك" مع المذيع مروان قدري المُذاع عبر راديو "نجوم إف إم"، وأحبت الفكرة وأخبرت القائمين على الراديو برغبتها في تقديم برنامج معهم، ومن ثم تم الاتفاق معها لتُشارك "قدري" في تقديم "عيش صباحك" في يناير 2016، ولكن لم تستمر هذه التجربة سوى 3 أشهر فقط واعتذرت عن الاستكمال بسبب تعاقدها على عمل فني آخر.

أعمال دانا حمدان الفنية

قدمت دانا حمدان أدوارًا قليلة في عددٍ من الأعمال الفنية، مثل مسلسلات "شطرنج" للفنان نضال الشافعي، "الحصان الأسود" بطولة الفنان أحمد السقا، "الطوفان" للفنان أحمد زاهر والفنانة وفاء عامر، "مليكة" للفنانة دينا الشربيني، "حواديت الشانزلزيه بطولة الفنان إياد نصار، و"الطاووس" بطولة الفنانة سهر الصايغ والفنان جمال سليمان، بالإضافة إلى أفلام "هز وسط البلد" للفنانة إلهام شاهين، و"لما بنتولد" بطولة الفنان أمير عيد.

وكانت آخر أعمال الفنانة دانا حمدان مسلسل "الطاووس" الذي تم عرضه خلال الموسم الرمضاني 2021، بطولة الفنانة سهر الصايغ والفنان جمال سليمان، تأليف كريم الدليل وإخراج رؤوف عبد العزيز.


برنامج "أنا عزماني عندكم" لـ دانا حمدان

وفي سياق آخر، اتجهت "حمدان" إلى تقديم البرامج ولكن عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مثل برنامج "أنا عزماني عندكم" والذي أثار ضجة بسبب فكرته التي اعتمدت على اختيارها لأحد المتابعين والذهاب للإفطار في منزله خلال شهر رمضان، وبدأت أولى حلقاته عام 2023 بزيارتها لدار للمسنين، وبسبب نجاح الفكرة قررت دانا حمدان تكرار التجربة خلال رمضان 2024 مع تنفيذ تغيرات عليها، لتُشارك الجمهور سلسلة فيديوهات مختلفة خلال تواجدها في منازل مُتابعيها.


أزمات تعرضت لها دانا حمدان

وبعد نجاح فكرة "أنا عزماني عندكم"، قررت "حمدان" إطلاق مسابقة للمهندسين ولكنها لاقت رفضًا وهجومًا كبيرًا من قبل الجمهور الذي انتقدها واتهمها باستغلال المهندسين الشباب، وذلك لأنها أعلنت عن مسابقة لتصميم ديكور لشقتها الجديدة، لتخرج بعدها مُعتذرة وكتبت عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي: "أنا بعتذر لنفسي أولا أني مادتهاش حقها من الأول، ولكل الشباب اللي بعتتلي للمشاركة في المسابقة بقولهم حقكم عليا أنا مش هكمل، وبقول لكل من قال كلمة كويسة في حقي شكرًا، ولكل من قال كلمة وحشة اللي بيني وبينكم ربنا، والأيام هتثبت مين الصح واللي على حق".

مر 21 عامًا تقريبًا على ظهور آل "حمدان" وتعرف الجمهور عليهن، قدمن خلالهم العديد من الأعمال الفنية المختلفة، منها من حقق نجاحًا كبيرًا، والآخر لم يتمكن من جذب الجمهور، وظهرن سويًا في الكثير من اللقاءات والبرامج التلفزيونية للتحدث عن حياتهن كثلاث شقيقات تعملن في نفس المجال، ورغبتهن في عمل واحد يجمعهن، ولكن يبقى السؤال، هل سنراهن معًا بالفعل؟ وإن حدث هل سيُحقق هذا العمل النجاح المرجو أم سيتجاهله الجمهور؟ن


نرشح لك: مشاركة ظافر العابدين والتحضير للعمل.. هند صبري تتحدث عن "البحث عن علا 2"

بعد عودته لطليقته علياء بسيوني.. رسالة أحمد سعد للمنفصلين 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق