"خزائن الأرض" - بوابة نيوز مصر

هسبريس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل "خزائن الأرض" - بوابة نيوز مصر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول "خزائن الأرض" - بوابة نيوز مصر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.

قال الله عز وجل في سورة يوسف: “…وَقَالَ اَ۬لْمَلِكُ اُ۪يتُونِے بِهِۦٓ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِےۖ فَلَمَّا كَلَّمَهُۥ قَالَ إِنَّكَ اَ۬لْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ اَمِينٞۖ (54) قَالَ اَ۪جْعَلْنِے عَلَيٰ خَزَآئِنِ اِ۬لَارْضِ إِنِّے حَفِيظٌ عَلِيمٞ (55)”.

آيتان كريمتان اختزلتا كل معاني الثقة في أرقى تجلياتها؛ ثقة الملك في يوسف عليه السلام، وثقة يوسف في نفسه. بعيداً عن استحضار المقدس، وثنائية الإيمان والكفر، والنبوة بكل حمولتها الربانية، فالأمر ما هو إلا حوار بين شخصين: الأول قادم من غياهب السجون لذنب لم يرتكبه، والملك/عزيز مصر الذي يحكم بطبيعة حال زمانه. اجتمعت إرادتان لخدمة الصالح العام.

أنا لست فقيهاً ولا عالماً بالدين، ولا متبحراً في علوم القرآن الكريم، ولا عالماً بأصول الفقه وعلوم اللغة وتشعباتها، ولا عارفاً بعلوم الحديث النبوي الشريف دراية ورواية، ولا فاهماً للمجمل والمفصل من الآي الكريم، ولا لقطعي الدلالة ولحمال التأويل، ولا للناسخ والمنسوخ، ولا لإعراب القرآن ورسمه، ولا لمطلقه ومقيده، ولا لعلم الوقف والابتداء. ما استوقفني في الآيتين الكريمتين هو الحكمة التي تحويها، وهي ما أحوجنا إليها في زماننا هذا.

استخدم سيدنا يوسف صيغة الأمر حين خاطب الملك بقوله “اجعلني على خزائن الأرض”، وهذه القوة في القول نابعة من إيمانه بصدق نيته وصفاء سريرته ونبل قصده، جاعلاً نفسه في خدمة المصلحة العليا للبلاد والعباد.

لم تكن رغبة سيدنا يوسف في تولي الأمر تلبية لطموح شخصي يحقق به غايات ورغبات ذاتية، ليتميز بالمنصب عما سواه من سائر الخلائق، ولا ليعتلي كرسياً سرعان ما سيتركه كارهاً لغيره، ولا حباً في سلطة يقهر بها العباد. بل كان قراره مبنياً على قناعاته الشخصية، نابعا من ثقته في نفسه بأنه الرجل المناسب للمنصب المناسب في الزمن المناسب. فالقادم حدث جلل؛ جفاف قاتل لمدة سبع سنوات، في ظل واقع لا يسمح بالمعالجة الجزئية للكارثة: لا سدود، لا آبار قادرة على تعويض الأمطار، لا عمليات استمطار، لا تغنجا بما تحمله من متخيل شعبي، لا طرق سيار للمياه، ولا تحلية لماء البحر.

سيدنا يوسف عليه السلام أكد للملك أنه واثق من كونه يملك صفتين قلّما تجدهما في غيره من البشر، وهما الأمانة والدراية، فهو “حفيظ عليم”. وهما من أبنية المبالغة في الوصف. فمن معاني “الحفيظ” الحارس الموكل بالشيء والراعي له من التلف والضياع، فهو الأمين. أما “العليم” فهو مدرك الشيء على حقيقته والمحيط به، فهو أدرى بواقع الحال والمآل.

الكل اليوم يقدم نفسه على أنه “حفيظ عليم”، ولنا في بعض المنشورات الانتخابية، وفي بعض التزكيات التي تتطاير في السماء بعد أن عصفت بها رياح المصالح الضيقة، خير شاهد.

كم أخاف عليك يا وطني من بعض الاقتراحات التي قد توصل أناسا إلى المناصب العليا ومناصب المسؤولية بمختلف درجاتها، وما هم بالحفظة ولا بالعلماء، فيتحكمون في رقاب العباد والبلاد دون أمانة أو دراية.

ما أحوجك يا وطني لأناس حافظين للأمانة، مراعين لحجم المسؤوليات الملقاة على عاتقهم، لهم من العلم والدراية ما يجعلهم قادرين على خدمتك وخدمة أبنائك، لا حباً في الجاه والسلطة، ولا في الكراسي الوثيرة، ولا في التعويضات ما سمن منها أو هزل، ولا في ألقاب المسؤولية، ولا في الحصول على أغلبية مريحة في المجالس المنتخبة بكل مسمياتها، ولا في الحقائب الوزارية، ولا فيما غاب عني اللحظة.

ما أحوجك يا وطني إلى مزيد من أبنائك الذين يملكون غيرة عليك، وعلى ثوابتك الجامعة، وعلى مقدساتك. يؤمنون بأن لهم القدرة على العمل لكي لا يفر أبناؤك منك، ولكي لا يشعر أبناؤك بأنهم بلا وطن داخل الوطن، وأن الفنيدق جزء من الوطن ليس إلا.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق