أرامكو السعودية ضمن أكبر 10 شركات عالمية.. تعرف على القيمة السوقية - بوابة نيوز مصر

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل أرامكو السعودية ضمن أكبر 10 شركات عالمية.. تعرف على القيمة السوقية - بوابة نيوز مصر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول أرامكو السعودية ضمن أكبر 10 شركات عالمية.. تعرف على القيمة السوقية - بوابة نيوز مصر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.

كشف تقرير حديث نُشر في مجلة "غلوبال فاينانس" عن قائمة أكبر 10 شركات عالمية، حيث تمثل الشركات الأمريكية غالبية القائمة بواقع 8 شركات، بالإضافة إلى شركة أرامكو السعودية وشركة تايوانية.

وتعود معظم الشركات الـ10 الأولى في هذا التصنيف لقطاع التكنولوجيا، بينما كانت في الماضي تمثل قطاعات صناعية النسبة الأكبر.

أكبر الشركات في العالم

وتصدرت شركة "أبل" القائمة كأكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية حتى الثالث من سبتمبر/ أيلول 2024، والتي وصلت إلي 3387.02 مليار دولار. 

وجاءت شركة مايكروسوفت في المركز الثاني بالقائمة بقيمة 3043.38 مليار دولار.

وجاءت إنفيديا ثالثا بقيمة 2649.24 مليار دولار، ثم ألفابت بقيمة 1.1944.10 مليار دولار، وأمازون 1849.85 مليار دولار.

وعلى الرغم من أن "إنفيديا" تجاوزت قيمتها السوقية حاجز 3 تريليونات دولار لبضعة أيام خلال يونيو/ حزيران الماضي بفضل التقدم في مجال الذكاء الاصطناعي، إلا أنها عادت إلى مستوياتها السابقة بعد ذلك.

وحلت أرامكو السعودية في المركز السادس بقيمة سوقية 1797 مليار دولار، ثم ميتا بلاتفورمز بقيمة 1294.66 مليار دولار، ثم بيركشاير هاثاواي بقيمة 1028 مليار دولار.

وحلت إيلي ليللي في المركز التاسع بقيمة سوقية 909.11 مليار دولار، ثم تايوان سميكوندكتور بقيمة 832.31 مليار دولار.

وتتغير القيمة السوقية لهذه الشركات بشكل مستمر، حيث يتم تحديث التصنيف باستمرار بحيث يعتمد على البيانات حتى تاريخ محدد، كما هو الحال اعتباراً من الثالث من سبتمبر/ أيلول.

ويتغير هذا التصنيف بسبب عوامل عديدة، بما في ذلك أداء الشركات بشكل فردي مثل انخفاض المبيعات، وعوامل خارجية مثل الأحداث السياسية والاقتصادية التي تؤثر على الأسواق. 

وعلى سبيل المثال، انتشار فيروس "كوفيد-19" كان له تأثير كبير على مختلف القطاعات الاقتصادية والشركات، حيث أنه دعم المنصات الرقمية وشركات التجارة الإلكترونية بينما أضر بمجالات مثل السياحة.

والجدير بالذكر أن شركة "أبل" كانت قد فقدت مكانها في صدارة الشركات عالميا عدة مرات خلال تاريخها، حيث تخلت عن هذا المركز لصالح "مايكروسوفت" و"أمازون" و"غوغل" و"أرامكو السعودية" في أحيان عدة، إلا أنها نجحت في استعادة مكانها في القائمة.

aXA6IDUuMTgxLjE5MC4xOTYg جزيرة ام اند امز PL
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق