9 قمم بين محمد بن زايد وبايدن.. شراكة استراتيجية تزداد قوة - بوابة نيوز مصر

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل 9 قمم بين محمد بن زايد وبايدن.. شراكة استراتيجية تزداد قوة - بوابة نيوز مصر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول 9 قمم بين محمد بن زايد وبايدن.. شراكة استراتيجية تزداد قوة - بوابة نيوز مصر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.

قمة جديدة مرتقبة بين الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات ونظيره الأمريكي جو بايدن، تحمل أهمية خاصة على مختلف الأصعدة.

القمة المرتقبة تأتي على هامش زيارة رسمية يجريها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، للولايات المتحدة الأمريكية تبدأ الإثنين، تُعد الأولى من نوعها له منذ توليه رئاسة الدولة في 14 مايو/أيار 2022.

وتعد تلك القمة هي التاسعة ضمن سلسلة قمم ولقاءات جمعت الزعيمين خلال نحو عامين، فيما يعتبر رقمًا قياسيًا من القمم واللقاءات، يُعد الأكبر الذي يجمع زعيما عربيا بالرئيس الأمريكي خلال تلك الفترة القصيرة، مما يبرز العلاقات المتنامية بين البلدين، والشراكة الاستراتيجية التي تربطهما.

تخلل تلك القمم واستبقها إشادات أمريكية متتالية بجهود دولة الإمارات وقيادتها في مواجهة التحديات ودعم أمن واستقرار العالم ونشر السلام والازدهار.

إشادات تبرز التقدير الأمريكي للدور المهم الذي تقوم به دولة الإمارات بقيادة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، في العديد من الملفات وعلى رأسها التطورات الإقليمية ومواجهة التغير المناخي وحلول الاستدامة .

القمة التاسعة

ويعد اللقاء الذي يجمع الزعيمين هو القمة التاسعة التي تجمعها منذ تولي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، مقاليد الحكم في 14 مايو/أيار 2022.

واستبق تلك القمة 8 قمم ولقاءات ما بين ثنائية ودولية، الأمر الذي يبرز الحرص الدائم من قبل قيادتي البلدين على تعزيز هذه العلاقات وتوطيدها والارتقاء بها إلى مستويات أعلى في ظل تعاظم مكانتهما، وتنامي شراكتهما، وتوافق مواقفهما فيما يتعلق بالكثير من القضايا والملفات الإقليمية والدولية.

أجندة حافلة

وعلى هامش القمة التاسعة، يبحث الزعيمان علاقات الصداقة التاريخية التي تجمع دولة الإمارات والولايات المتحدة والتي تمتد إلى أكثر من خمسين عاماً، وسبل تعزيز تعاونهما وشراكتهما الاستراتيجية في جميع المجالات خاصة الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والفضاء.

كما سيبحث الزعيمان، ملفات: الطاقة المتجددة ومواجهة التغير المناخي وحلول الاستدامة وغيرها من الجوانب التي تخدم رؤية البلدين تجاه مستقبل أكثر تقدماً وازدهاراً للجميع.


ويلتقي رئيس دولة الإمارات خلال الزيارة عددا من المسؤولين الأمريكيين لبحث آفاق تطور العلاقات الإماراتية ـ الأمريكية على جميع المستويات.

كما يتبادل الزعيمان وجهات النظر بشأن مجمل القضايا والتطورات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

وفي التقرير التالي ترصد "العين الإخبارية" تلك القمم واللقاءات التي جمعت الزعيمين منذ تولي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئاسة دولة الإمارات:

3 قمم ثنائية

وتعد القمة المرتقبة يوم الإثنين هي ثالث قمة ثنائية تجمع الزعيمين، والأولى التي تجمعهما خلال زيارة رسمية يقوم بها أحد الزعيمين لدولة الآخر.

وكانت أول قمة ثنائية تجمع الزعيمين،على هامش قمة "جدة للأمن والتنمية" في 16 يوليو/تموز 2022، وقدم خلالها بايدن دعوة إلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، لزيارة الولايات المتحدة الأمريكية.

وبحث الجانبان حينها العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وفرص تنمية التعاون والعمل المشترك وتطويره على مختلف المستويات بما يحقق مصالحهما المتبادلة وتطلعاتهما نحو المستقبل.

وصدر في ختام اللقاء بيان مشترك أكد فيه الجانبان التزامهما بتعميق التعاون الأمني المكثف، والذي جعل كلا البلدين أكثر أماناً وإسهاماً في السلام والاستقرار الإقليميين.

وأشار الرئيس بايدن إلى أن دولة الإمارات هي الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي نشرت قواتها العسكرية إلى جانب الجيش الأمريكي في كل تحالف أمني دولي شاركت فيه الولايات المتحدة منذ درع الصحراء/عاصفة الصحراء في 1990-1991، كما نوّه الجانبان بالتعاون الوثيق المستمر منذ عقود في مهمة بلديهما المشتركة لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.

من جانبه، أكد رئيس دولة الإمارات أن الولايات المتحدة هي الشريك الأمني الأساسي لدولة الإمارات، مشيراً إلى حرص الجانبين على تسريع وتكثيف المناقشات لتعزيز هذه العلاقات التاريخية.


شراكة استراتيجية

القمة الثنائية الثانية التي جمعت الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، والرئيس بايدن عقدت في 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 عن بعد، غداة توقيع البلدين شراكة استراتيجية لاستثمار 100 مليار دولار في تنفيذ مشروعات للطاقة النظيفة تبلغ طاقتها الإنتاجية 100 غيغاواط في كل من دولة الإمارات والولايات المتحدة ومختلف أنحاء العالم، بحلول عام 2035، بهدف تعزيز أمن الطاقة ونشر تطبيقات التكنولوجيا النظيفة ودعم العمل المناخي.

وبحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية -خلال اتصال مرئي- علاقات الصداقة التاريخية والشراكة الاستراتيجية بين البلدين وسبل دعمها في مختلف المجالات.

وأكد الجانبان في هذا الصدد عمق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين وتناولا التحديات العالمية بما فيها أمن الطاقة.


6 قمم دولية

وإلى جانب المباحثات الثنائية، شارك الزعيمان في 6 قمم دولية، تركزت على سبل مواجهة التحديات العالمية على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والبيئية والإنسانية، وعلى رأسها أمن الطاقة وأزمة تغير المناخ والأزمة الأوكرانية وبحث جهود تعزيز التنمية المستدامة.

منتدى الاقتصادات الرئيسية

أولى تلك القمم "منتدى الاقتصادات الرئيسية الخاص بالطاقة وتغير المناخ"، الذي دعا إليه الرئيس الأمريكي جو بايدن في 17 يونيو/حزيران 2022، وشارك فيه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات.

ودعا رئيس دولة الإمارات خلاله إلى تعزيز التعاون الدولي لمواجهة تداعيات التغير المناخي، مؤكدا أن العمل المناخي كونه فرصة لدفع مسارات التنمية الاقتصادية والاجتماعية نحو آفاق جديدة،

قمة قادة "I2U2"

وبعد نحو شهر من تلك القمة، عقدت في 14 يوليو/تموز 2022، قمة رباعية عن بعد لقادة مجموعة "I2U2".

القمة أكد خلالها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، أهمية الشراكات في تخطي التحديات المتداخلة التي يواجهها العالم اليوم، خاصة أمن الغذاء والطاقة وتغير المناخ والرعاية الصحية.

قمة جدة

وبعد يومين من تلك القمة، عقدت قمة جدة "للأمن والتنمية" التي شارك فيها قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية والأردن ومصر والعراق في 16 يوليو/تموز 2022.

وأكد القادة خلال مشاركتهم في القمة "رؤيتهم المشتركة لمنطقة يسودها السلام والازدهار، وما يتطلبه ذلك من أهمية اتخاذ جميع التدابير اللازمة في سبيل حفظ أمن المنطقة واستقرارها، وتطوير سبل التعاون والتكامل بين دولها، والتصدي المشترك للتحديات التي تواجهها، والالتزام بقواعد حسن الجوار والاحترام المتبادل واحترام السيادة والسلامة الإقليمية".
قمة العشرين 2022

شارك الزعيمان -كذلك- في الجلسة الرئيسية للقمة السابعة عشرة لرؤساء دول مجموعة العشرين وحكوماتها (G20) التي استضافتها إندونيسيا في 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

وألقى رئيس دولة الإمارات كلمة هامة خلال القمة طرح من خلالها رؤية بلاده في مواجهة التحديات التي يشهدها العالم ومنهجها في تعزيز التنمية المستدامة بما يخدم البشرية ومستقبل الأجيال القادمة.

منتدى الاقتصادات الرئيسية

كذلك، شارك الزعيمان في منتدى الاقتصادات الرئيسية الخاص بالطاقة وتغير المناخ MEF الذي عقد عن بعد يوم 20 أبريل/نيسان 2023 بدعوة من بايدن، وبمشاركة عدد من قادة ورؤساء حكومات دول العالم.

وخلال مشاركته في المنتدى ألقى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات كلمة رسم من خلالها خريطة طريق شاملة لمواجهة التغيرات المناخية، التي تعد أكبر تحد للبشرية حاليا.


قمة العشرين 2023

القمة الدولية السادسة التي جمعت الزعيمين كانت قمة مجموعة العشرين، التي استضافتها الهند يومي 9 و10 سبتمبر/أيلول 2023، والتي شهدت شكرا خاصا من بادين للرئيس الإماراتي، وحوارا جمعهما على خلال القمة.

ووجه الرئيس الأمريكي أنظاره إلى رئيس دولة الإمارات، قائلا: "أود أن أشكر الشيخ محمد بن زايد.. شكرا شكرا شكرا.. لا أعتقد أننا سنكون هنا لولاك"، وبعدها عم التصفيق القاعة.
شكر خاص بطريقة استثنائية، يعود لكون الشيخ محمد بن زايد آل نهيان صاحب فكرة إنشاء الممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا، الذي تم الإعلان عنه خلال القمة، وهو ما سيحفز التنمية الاقتصادية من خلال تعزيز الربط والتكامل الاقتصادي بين هذه المناطق.

والتقطت كاميرات وسائل الإعلام خلال فعاليات القمة حوارا جانبيا جمع الزعيمين، يبرز العلاقات القوية التي تجمعهما.

إشادات ودلالات

شكر بايدن لرئيس دولة الإمارات وإشادته بجهودها لم يكن الأول، بل استبقه وأعقبه سلسلة إشادات أمريكية بالإمارات وجهودها في دعم أمن واستقرار العالم ونشر السلام والازدهار وتعزيز الأخوة الإنسانية، فلا تكاد تمر فترة قليلة إلا ويشيد بايدن بدولة الإمارات وقيادتها ويشكرها على جهودها.

فعلى مدار الفترة القليلة الماضية، تلقت دولة الإمارات أكثر من إشادة أمريكية بدورها في غزة ودعمها الإنساني اللامحدود الذي تترجمه الأرقام والإحصاءات لإغاثة ودعم أبناء القطاع منذ بدء الحرب على غزة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأعرب وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن في يوليو/تموز الماضي عن شكره لدولة الإمارات على دعمها الإنساني الكبير لسكان غزة.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، أشاد الرئيس الأمريكي جو بايدن، بالاتفاق الذي تم الإعلان عنه في ختام مؤتمر الأطراف COP28 الذي استضافته دولة الإمارات، واصفاً إياه بالاتفاق التاريخي.

وعلى صعيد ذي صلة بالمناخ، سبق أن شكر الرئيس الأمريكي، دولة الإمارات في مايو/أيار 2023 على جهودها في إنجاح مبادرة "الابتكار الزراعي للمناخ"، الهادفة إلى مضاعفة الاستثمار في الزراعة الذكية مناخياً وابتكار النظم الغذائية ودعمها عالمياً.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2022، أعرب بايدن عن شكره لجهود دولة الإمارات في تسهيل عودة المواطنة الأمريكية بريتني غراينر إلى الولايات المتحدة بعد إفراج السلطات الروسية عنها، إثر نجاح الوساطة الإماراتية السعودية المشتركة التي قادها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وخلال لقاء جمعه بالشيخ محمد بن زايد آل نهيان في 16 يوليو/تموز 2022، أشاد الرئيس الأمريكي جو بايدن، بالتزام دولة الإمارات الدائم بأمن الطاقة العالمي كمصدر موثوق ومسؤول، كما أشاد بدورها الرائد في دعم العمل المناخي والتحول نحو تطوير تقنيات الطاقة النظيفة.

ونوّه بأهمية دولة الإمارات كقوة للتغيير والمواطنة العالمية والازدهار، وأثنى على قيادة دولة الإمارات في تعزيز التعايش الديني وتحدي الكراهية الدينية من خلال مبادرات مثل "بيت العائلة الإبراهيمية" ومركز "هداية".

وفي 21 أغسطس/آب 2021، تلقى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأمريكي جو بايدن، أعرب خلاله عن شكره وتقديره للدعم والتسهيلات التي قدمتها دولة الإمارات في عمليات إجلاء الدبلوماسيين والرعايا الأمريكيين من أفغانستان، إضافة إلى مواطني الدول الصديقة بجانب الأفغان الذين يحملون تأشيرات هذه الدول.

قمم ومباحثات وإشادات تبرز التقدير الأمريكي للدور المهم الذي تقوم به دولة الإمارات بقيادة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، لتعزيز وترسيخ الأمن الإقليمي والسلم العالمي والحرص على تعزيز التعاون معها لمواجهة مختلف التحديات وتحقيق الرخاء والازدهار للبلدين والمنطقة.

aXA6IDUuMTgxLjE5MC4xOTYg جزيرة ام اند امز PL
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق