فحص بسيط للأطفال البدناء يكشف احتمالات إصابتهم بالسكري - بوابة نيوز مصر

الشرق الأوسط 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل فحص بسيط للأطفال البدناء يكشف احتمالات إصابتهم بالسكري - بوابة نيوز مصر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول فحص بسيط للأطفال البدناء يكشف احتمالات إصابتهم بالسكري - بوابة نيوز مصر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.

اكتشف باحثون في الدنمارك علامات بيولوجية دهنية في دم الأطفال والمراهقين المصابين بالسمنة تُشير إلى زيادة خطر إصابتهم بأمراض مثل السكري من النوع الثاني، وأمراض الكبد والقلب في مراحل متقدمة من حياتهم.

وأوضح الباحثون بجامعة «كوبنهاغن» بالتعاون مع باحثين في بريطانيا، أنه يمكن اكتشاف تلك العلامات عبر فحص بسيط للدم، وفق النتائج المنشورة، الجمعة، في دورية «نيتشر ميدسن».

وتشير التوقعات إلى أن أكثر من 250 مليون طفل ومراهق حول العالم سيصابون بالسمنة بحلول عام 2030، وهو ما يُشكل أزمة صحية عامة كبرى.

ويواجه هؤلاء الأطفال خطر الإصابة بمقاومة الأنسولين وتراكم الدهون على الكبد وارتفاع ضغط الدم، ما يزيد من احتمالات تطور أمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري من النوع الثاني، وأمراض الكبد في المستقبل.

ويعتقد الباحثون أن هذه الأمراض قد تكون ناجمة عن تغييرات في الدهون داخل الجسم، وهي مجموعة متنوعة من الأحماض الدهنية والزيوت، مثل الدهون الثلاثية والكوليسترول، التي تلعب أدواراً متعددة في تخزين الطاقة والإشارات الخلوية.

ومع ذلك، لا تزال الآلية التي تتغير بها أنواع الدهون لدى الأطفال المصابين بالسمنة غير مفهومة بشكل كامل، ومدى ارتباطها بالمضاعفات الأيضية والقلبية المبكرة.

ووفق الباحثين، يعتمد الفحص الجديد على استخدام أجهزة تحليل البلازما الدموية المتاحة بالفعل في المستشفيات، ما قد يساعد الأطباء على اكتشاف العلامات المبكرة للأمراض لدى الأطفال بشكل أسرع وتوجيههم نحو العلاج المناسب.

واستناداً إلى عينة مكونة من 958 طفلاً يعانون من السمنة، و373 طفلاً بوزن طبيعي في الدنمارك، قام الفريق بقياس مستويات الدهون في الدم.

ومن خلال تحليل الفروق في ملامح الدهون اكتسب العلماء فهماً عميقاً للتغيرات التي تحدث في الدهون نتيجة السمنة ومدى ارتباطها بالأمراض القلبية.

واكتشف الباحثون أن أنواعاً معينة من الدهون المرتبطة بالأمراض القلبية الأيضية لدى البالغين، ترتبط أيضاً بشكل قوي بعوامل خطر هذه الأمراض لدى الأطفال والمراهقين المصابين بالسمنة.

وقد أثبتت التدخلات المبكرة عبر تعديل نمط الحياة لمدة عام أنها تُخفض من مستويات هذه العلامات البيولوجية الدهنية.

وأشار الفريق إلى أن هذه النتائج تُمهد الطريق لتطوير اختبارات يمكن أن تعمل بصفتها نظام إنذار مبكر لأمراض القلب والسكري من النوع الثاني.

وأضافوا أن هذا الفحص البسيط قد يتيح في المستقبل تقييم المخاطر الصحية الفردية للأطفال بشكل أفضل، بل قد يؤدي إلى منع الأمراض الأيضية مثل السكري.

وفي المرحلة التالية، يخطط الباحثون لفهم كيفية تأثير الجينات على الدهون، وكيف يمكن تعديل هذه الدهون لتحسين الصحة العامة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق