البدر لـ «الجريدة•»: أكاديمية أسواق المال هدفها الارتقاء بالصناعة المالية - بوابة نيوز مصر

الجريدة الكويتية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل البدر لـ «الجريدة•»: أكاديمية أسواق المال هدفها الارتقاء بالصناعة المالية - بوابة نيوز مصر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول البدر لـ «الجريدة•»: أكاديمية أسواق المال هدفها الارتقاء بالصناعة المالية - بوابة نيوز مصر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.

في مبادرة مهمة لجهة رقابية تستهدف تطوير البيئة التنافسية، والمساهمة في تطوير البنية المعرفية الاقتصادية وتعزيز قدرات العاملين بمجال الأسواق المالية، وإكسابهم المعرفة والمهارات المطلوبة وتطوير قدراتهم لتنعكس عوائدها بالإيجاب على الاقتصاد العام للدولة، قدمت هيئة أسواق المال في هذا الصدد نموذجاً مؤسسياً مستداماً يتمثل في أكاديمية أسواق المال. وتمثّل الأكاديمية توجهاً معرفياً للهيئة ذا مستهدفات استراتيجية بعيدة المدى للارتقاء بالواقع التأهيلي والمعرفي والتوعوي المتصل بأنشطة الأوراق المالية، كما نص قانون إنشائها ولائحتها التنفيذية، مما سيترك انعكاساته الإيجابية بطبيعة الحال على واقعنا الاقتصادي والمجتمعي، تماشياً مع الاستراتيجية التشغيلية للهيئة ومشروعها الوطني لتعزيز الشمول المالي، وكذلك توجهها للارتقاء بالصناعة المالية الإسلامية، هادفين إلى تأسيس واقعٍ مغاير مع انتهاء العمل بالاستراتيجية الحالية عام 2027. ويتولى الإشراف على إدارة الأكاديمية مجلس يسمى مجلس أمناء الأكاديمية، يتكون من 5 أعضاء ويعيّن أو ينتدب أعضاء مجلس أمناء من قبل مجلس مفوضي الهيئة بموجب قرار يصدر عنه، ويحدد من بين الأعضاء رئيساً ونائباً له، بينما يتولى إدارة الأكاديمية مدير عام ويعيّن أو ينتدب من قبل مجلس الأمناء. وفي لقاء «الجريدة» مع مدير الأكاديمية، عبدالعزيز البدر، تحدث عن عدد من النقاط والتفاصيل نسردها فيما يلي:

• ما أبرز أهداف أكاديمية أسواق المال؟

- تسعى الأكاديمية للمساهمة الفعالة برفع كفاءة العاملين بأسواق المال في دولة الكويت، كما تهدف لتحقيق الأهداف التالية:

1- تقديم البرامج الأكاديمية والتدريبية والتوعوية المتخصصة في المجالات المتعلقة بأسواق المال وأنشطة الأوراق المالية بشكل عام.

2- تطوير وتنمية الاقتصاد المعرفة في مجال أسواق المال وأنشطة الأوراق المالية.

3- تعزيز القدرات وتأهيل القوى البشرية العاملة في قطاع أسواق الأوراق المالية.

4- تعزيز البيئة التنافسية للعاملين في قطاع أسواق الأوراق المالية لتنمية مهاراتهم وقدراتهم.

5- توعية الجمهور بنشاط الأوراق المالية والمنافع والمخاطر والالتزامات المرتبطة بالاستثمار في الأوراق المالية وتشجيع تنميته.

6- تعزيز التعاون مع جهات تعليمية ومهنية دولية وتبادل الخبرات مع الجهات الرقابية المماثلة والمنظمات الإقليمية والدولية المتخصصة في المجالات المتعلقة بتطوير أسواق المال.

• ما الفئات التي تستهدفها الأكاديمية والفئات التي سيتم تقديم الخدمات لها؟

- تخدم الأكاديمية الفئات المذكورة أدناه:

1- موظفو هيئة أسواق المال والجهات الرقابية الأخرى المماثلة.

2- المناصب والوظائف الواجبة التسجيل لدى الأشخاص المرخص لهم.

3- موظفو الأشخاص المرخص لهم.

4- موظفو الشركات المدرجة في بورصات الأوراق المالية.

5- حديثو التخرج.

6- الطلاب.

7- مختلف فئات المجتمع والجمهور المعنيين والمهتمين في مواضيع أسواق المال.

• ما أبرز أنشطة الأكاديمية والمجالات التي تشملها؟

- تقدم الأكاديمية كل الأنشطة التدريبية والتعليمية والتوعوية، وتتلخص أنشطة الأكاديمية - على سبيل المثال لا الحصر - فيما يلي:

1- تقديم برامج التدريب التي تشمل برامج المراجعة للحصول على الشهادات الخاصة بالاختبارات التأهيلية للوظائف الواجبة التسجيل، والشهادات المهنية العالمية بأنواعها، وغيرها من برامج التدريب في مجال أسواق الأوراق المالية.

2- تقديم برامج التوعية المختلفة في مجال أسواق الأوراق المالية.

3- توفير مركز معتمد لتقديم الاختبارات التأهيلية والمهنية والمرتبطة بمجالات أسواق الأوراق المالية.

4- التحالف مع الجامعات المحلية والعالمية لتقديم البرامج الأكاديمية للدراسات العليا وبرامج التدريب.

5- توفير مكتبة افتراضية الكترونية.

6- تقديم الاختبارات الخاصة لموظفي الهيئة ومرشحي التوظيف في الهيئة بكل أنواعها.

7- أي أنشطة أخرى تقررها الهيئة.

• ماذا يعني مركز اختبارات أكاديمية أسواق المال؟

- تم إنشاء مركز اختبارات أكاديمية أسواق المال، وتجهيزه كمركز اختبارات معتمد وفقاً لمواصفات المعهد المعتمد للأوراق المالية والاستثمار (CISI) لكونه الجهة المهنية الخاصة بالاختبارات التأهيلية المعتمدة للوظائف الواجبة التسجيل لدى الأشخاص المرخص لهم في الهيئة، والتي تعد من أهم الاختبارات التي تهدف الأكاديمية الى تقديمها، كما حصلت الأكاديمية على الموافقة على استخدام نظام Prometric بمركز الاختبارات، وتم تزويد مركز الاختبارات بأحدث التجهيزات الفنية والتقنية، بناءً على أفضل الممارسات الرائدة في هذا المجال.

• ما الخدمات التي يمكن أن تقدمها لحديثي التخرج؟

- تتولى أكاديمية أسواق المال تدريب حديثي التخرج، حيث إنه سيكون هناك مزيد من التطور في هذا البرنامج، وقد تم الإعلان عن البدء في قبول طلبات التسجيل في هذا البرنامج بتاريخ 8 الجاري، على أن يبدأ تنفيذ البرنامج في 1 ديسمبر المقبل، ويعتبر برنامج حديثي التخرج من أهم برامج الخدمة المجتمعية التي تقدمها الهيئات والجهات الحكومية لدى الكويت، ويعتبر برنامج حديثي التخرج لهيئة أسواق المال الذي ستقوم الأكاديمية بتنفيذه من أفضل البرامج التأهيلية التي تقدم على مستوى الدولة.

واستطاعت الأكاديمية من خلال خبرات المتوافرة لديها أن تتفاوض باستقطاب أعرق الجامعات، وهي جامعة هارفارد، وذلك لتقديم التدريب المشترك مع الأكاديمية داخل الكويت، وهي المرة الأولى التي تقوم بها جامعة هارفارد في تقديم هذا البرنامج بالكويت، وقد ساهم في توفير نحو 100 ألف دينار عن البرامج السابقة.

وانتهت الأكاديمية من وضع خطة تدريب للعام الحالي تشمل برامج المراجعة للحصول على الشهادات الخاصة بالاختبارات التأهيلية للوظائف الواجبة التسجيل والشهادات المهنية العالمية، بموجب اتفاقيتها مع المعهد المعتمد للأوراق المالية والاستثمار CISI الدولي.

من جانب آخر، أبرمت الأكاديمية مجموعة من الاتفاقيات مع جامعات محلية لنشر ثقافة أسواق المال بين الطلبة، مما يسهم في بناء جيل أكثر تطوراً بهذا المجال، وكذلك المساهمة في تطوير البنية المعرفية الاقتصادية، وتعزيز قدرات العاملين بمجال الأسواق المالية وإكسابهم المعرفة والمهارات المطلوبة، وتطوير قدراتهم لخلق بيئة تنافسية تنعكس عوائدها بالإيجاب على الاقتصاد العام للدولة، وتعزيز رأس المال البشري، بما يخدم التوجهات التنموية للدولة المنبثقة من رؤيةٍ سامية في التحول إلى مركز مالي إقليمي رائد ذي بيئة استثمارية مواتية تمتلك المقومات المطلوبة، ويعد هذا المشروع ضمن مشاريع الدولة لخدمة رؤية الكويت 2035.

تاريخ التأسيس

أسست أكاديمية أسواق المال بالكويت في 20 يناير2021 بموجب القرار رقم 5 لسنة 2021، وهي مؤسسة تعليمية وتدريبية مختصة بمجال الأسواق المالية، وتتمتع بشخصية اعتبارية مستقلة غير هادفة للربح، وتخضع لرقابة وإشراف هيئة أسواق المال، ويتولى الإشراف على إدارتها مجلس أمناء ومدير عام.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق