الاتحاد الأوروبي سيقدم لأوكرانيا قرضاً بـ35 مليار يورو - بوابة نيوز مصر

الجريدة الكويتية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل الاتحاد الأوروبي سيقدم لأوكرانيا قرضاً بـ35 مليار يورو - بوابة نيوز مصر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول الاتحاد الأوروبي سيقدم لأوكرانيا قرضاً بـ35 مليار يورو - بوابة نيوز مصر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين اليوم الجمعة أن الاتحاد الأوروبي سيمنح أوكرانيا قرضاً تصل قيمته إلى 35 مليار يورو «39.06 مليار دولار» لمساعدتها على الصمود خلال حرب تخوضها مع روسيا.

وأعلنت فون دير لاين عن القرض أثناء زيارة إلى كييف هو جزء من خطة أوسع نطاقاً بين مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى لجمع أموال من عوائد الأصول الروسية التي جمدتها لمعاقبة روسيا على غزوها جارتها.

وقالت فون دير لاين في منشور على إكس «تُشير الهجمات الروسية المتواصلة إلى حاجة أوكرانيا إلى دعم مستمر من الاتحاد الأوروبي».

تواجه أوكرانيا احتياجات مالية ضخمة بعد مرور أكثر من عامين على بدء الحرب العنيفة التي دمرت بنيتها التحتية.

فقد حرمت روسيا أوكرانيا من بنى تحتية للطاقة كانت توفر نحو تسعة غيغاوات من الطاقة.

وجمدت مجموعة السبع أصولاً مالية روسية بنحو 300 مليار دولار بعد وقت قصير من غزو موسكو لأوكرانيا في 2022، وتعهدت باستخدام العوائد لمساعدة حليفتها لكنها احتاجت شهوراً لمناقشة طريقة تنفيذ ذلك.

وفي مايو، توصل الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق بين الدول الأعضاء يؤول بموجبه 90 % من العوائد إلى صندوق يُديره الاتحاد لإمداد أوكرانيا بالمساعدات العسكرية، مع ذهاب النسبة المتبقية البالغة 10% لدعم كييف بطرق أخرى.

وتدر الأصول فوائد استثنائية لأنها مجمدة، مما يؤدي إلى ما تسمى بالأرباح غير المحتسبة.

ويتوقع دبلوماسيون أن تتلقى أوكرانيا الدفعة الأولى في يوليو.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق