وزير الصحة اللبناني لـ«الشرق الأوسط»: وضع المستشفيات حتى الآن تحت السيطرة - بوابة نيوز مصر

الشرق الأوسط 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل وزير الصحة اللبناني لـ«الشرق الأوسط»: وضع المستشفيات حتى الآن تحت السيطرة - بوابة نيوز مصر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول وزير الصحة اللبناني لـ«الشرق الأوسط»: وضع المستشفيات حتى الآن تحت السيطرة - بوابة نيوز مصر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.

ارتفعت حصيلة الضحايا الذين قضوا في الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، الجمعة الماضي، إلى 50 شخصاً، وفق آخر إحصاء صادر عن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة.

ويرجّح أن يرتفع هذا العدد نظراً لفقدان العشرات الذين يعتقد أنهم ما زالوا تحت ركام المبنى السكني الذي دمرته الغارات الإسرائيلية.

وكشف وزير الصحّة اللبناني، فراس الأبيض، لـ«الشرق الأوسط»، أن «عدد المفقودين حتى الآن يقارب الـ15 شخصاً»، مشيراً إلى أن الوزارة «تولي أهمية قصوى لمعالجة مئات الجرحى، سواء الذين أصيبوا في الاستهداف الإسرائيلي للمباني السكنية في الضاحية، أو مصابو تفجير أجهزة الاتصالات، خصوصاً أصحاب الإصابات البالغة».

تجهيزات خاصة

وتحسباً لتطورات جديدة متوقّعة في ظلّ التصعيد الإسرائيلي ضدّ لبنان، اتخذت وزارة الصحة سلسلة من الإجراءات التي تعزز وضع المستشفيات الحكومية والخاصة في بيروت وجبل لبنان وصيدا، وحتى البقاع، وأعلن الوزير الأبيض أن الوزارة «أنهت جميع التجهيزات الخاصة بمركز علاج الجروح في مستشفى رفيق الحريري الجامعي في بيروت، وتعاقدت مع الجهاز الطبي الخاص به، خصوصاً الأطباء المتخصصين في الترميم والتأهيل والعمليات الجراحية الطارئة»، كاشفاً في الوقت نفسه عن أن المستشفى التركي في صيدا «سيوضع قيد العمل في الأيام القليلة المقبلة».

ومع تقديم العلاج للمئات من أصحاب الإصابات المتوسطة والطفيفة، غادر معظم هؤلاء المستشفيات بعد الاطمئنان إلى وضعهم الصحي، ما خفّف الاكتظاظ عن المستشفيات التي غصّت بالآلاف يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، بعد سلسلة التفجيرات التي ضربت أجهزة الـ«بيجرز» وأجهزة الاتصالات اللاسلكية. وأشار وزير الصحة إلى أن «الوضع الآن تحت السيطرة، لكنه متحرّك بفعل الجرائم الإسرائيلية المتمادية، والخوف من مفاجآت إسرائيلية جديدة».

رفع الأنقاض

واستمرّت لليوم الثالث على التوالي عمليات رفع الأنقاض في ظروف صعبة للغاية، فيما باشرت الأدلة الجنائية في وحدة الشرطة القضائية التابعة للمديرية العامة لقوى الأمن الداخلي عملها، وبدأت أخذ عينات من جثامين الضحايا الذين نقلوا إلى المستشفيات في الساعات الأخيرة، وإجراء فحوص الـ«DNA» لتحديد هويات أصحابها.

وأفاد مصدر في الدفاع المدني بأن «الفرق الفنية تواجه صعوبات في عمليات رفع الأنقاض، نظراً لكون المباني المستهدفة تقع ضمن حيّ مكتظ». وأشار لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «ما يعيق عمل رفع الأنقاض وجود أهالي المفقودين والسكان المنتشرين في المكان، عدا عن عملية إخلاء مبنى ثالث من سكانه الذين يضطرون للدخول والخروج بسيارات كبيرة من أجل نقل أمتعتهم وما يضطرون لنقله من أثاث وأمتعة». وقال المصدر الذي رفض ذكر اسمه: «هناك مبنى دُمّر بالكامل وسوّي بالأرض، ومبنى ثانٍ استهدفت الصواريخ الإسرائيلية الطابقين السفليين منه، حيث كان اجتماع قادة (حزب الله) وجرى اغتيالهم، وقد طُلب من السكان إخلاؤه بسرعة لأن أساساته باتت متصدّعة ومعرضة للسقوط».

وكانت إسرائيل شنّت، بعد ظهر الجمعة، 4 غارات على 3 مبانٍ في حي الجاموس في ضاحية بيروت الجنوبية، استهدفت خلالها اجتماعاً لقيادة «وحدة الرضوان» في «حزب الله»، وأسفرت عن مقتل قائدها إبراهيم عقيل وقياديين آخرين و13 عنصراً نعاهم «حزب الله»، بالإضافة إلى نحو 30 مدنياً بينهم عدد من الأطفال والنساء، وهم من سكان المباني التي استهدفت من قبل إسرائيل.

وتترافق عمليات رفع الأنقاض مع انتشار كثيف للجيش اللبناني، وعناصر أمن تابعين لـ«حزب الله» وشرطة بلدية حارة حريك. وأكد شاهد عيان لـ«الشرق الأوسط» أن الحي الذي استهدفته الغارات الإسرائيلية يشهد حركة نزوح كبيرة، خوفاً من استهدافه مجدداً». وأوضح أن «هناك خشية حقيقية من عمليات إسرائيلية جديدة في المنطقة، بعدما تبين وجود مكاتب عائدة لـ(حزب الله) في هذا الحيّ»، مشيراً إلى أن «الناس تتجه إلى المناطق الجبلية مثل عاليه وبحمدون وعاريا وغيرها من المناطق القريبة جغرافياً من الضاحية الجنوبية وثمة سهولة في الوصول إليها».

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق