لماذا تصبح أكثر حكمة مع تقدمك في العمر؟ - بوابة نيوز مصر

الشرق الأوسط 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل لماذا تصبح أكثر حكمة مع تقدمك في العمر؟ - بوابة نيوز مصر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول لماذا تصبح أكثر حكمة مع تقدمك في العمر؟ - بوابة نيوز مصر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.

أكدت دراسة جديدة نشرت في مجلة «ساينتفك أميركان» أن المتعارف عليه عن كبار السن أنهم يبدأون للتحول إلى مفكرين بطيئين ومتبلدين مع التقدم في العمر، إلا أنهم يصبحون أكثر مهارة في حل المشكلات وأكثر استقراراً عاطفياً.

فأدمغتهم الناضجة تعني أن لديهم المزيد لتقديمه أكثر من أي وقت سابق في حياتهم.

وتقول لورا كارستنسن، المديرة المؤسسة لمركز ستانفورد لطول العمر إن «الملخص حول كبار السن هو أنهم جميعاً متشابهون إلى حد ما، وأنهم يرتعشون، وأن الشيخوخة هي هذا المنحدر المستمر إلى الأسفل، وهذه النظرة هي سوء فهم كبير للواقع».

وبينما لا شك أن بعض كبار السن يتباطأون في الوظيفة التنفيذية، حيث يُظهر عدد منهم علامات الارتباك أو الخرف نحو نهاية حياتهم، ولكن البعض يعانون من العكس، وفقاً لما ذكرته صحيفة «التليغراف» البريطانية.

ويقول جون رو، أستاذ السياسة الصحية والشيخوخة في جامعة كولومبيا: «من بين الأفراد الذين شاهدتهم، والذين بلغ متوسط ​​أعمارهم 77 عاماً، أظهر ثلاثة أرباعهم ممن لم يُعانوا من الخرف القليل من التدهور المعرفي أو لم يظهروا أي تدهور إدراكي على الإطلاق»، وأكمل: «لقد وجدنا بوضوح شديد أن الأمور تتحسن مع تقدم العمر. على سبيل المثال، تتعزز القدرة على حل النزاعات. كما ترتبط الشيخوخة برفاهية عاطفية أكثر إيجابية إضافة للاستقرار العاطفي».

ويأتي هذا في أعقاب دراسة أجريت عام 2010 ونشرت في مجلة وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم البريطانية، حيث أظهرت أن البالغين الذين تزيد أعمارهم على 60 عاماً كانوا أكثر عُرضة للاعتراف بوجهات النظر المتعددة، والتنازل، والاعتراف بحدود معرفتهم، إذن ما الأسباب وراء ذلك؟

نمو «الحكمة العاطفية»

توضح عالمة النفس سوزان كويليام (74 عاماً)، وهي أيضاً مؤلفة وخبيرة في العلاقات، ولديها أكثر من 40 عاماً من الخبرة في مجالها، أنه «منذ ستينات القرن العشرين، كنا نعيش في عصر يتميز بالشباب، ولكن لم يكن الأمر كذلك دائماً. لمدة عشرة آلاف عام تقريباً عرفنا أن كبار السن لديهم معرفة أكبر للنجاح في الحياة، ولحُسن الحظ يدرك الناس أن (شيخ القرية) لا يزال لديه الكثير ليقدمه».

وتوضح كويليام أنه مع تقدمنا ​​في السن، يبدأ عنصر المخاطرة في دماغنا في التلاشي، ونصبح أقل سيطرة على إملاءات هرموناتنا، ويتم استبدال هذا من خلال حدة ذهنية أكثر تطوراً، وتقول: «نعرف المزيد، ونصبح أكثر تأملاً، ونعوض عن انخفاض قوتنا البدنية بالوعي بالعالم والحكمة العاطفية».

وتتفق ماجي (65 عاماً) وهي ضمن كثير من كبار السن الذين شاركوا في الدراسة، مع هذا الرأي. وتقول: «أحياناً أنسى الأسماء، لذا أشكر الله على الجوالات الذكية. ولكن هذا يعوضني عن الحكمة التي اكتسبتها من مجرد مراقبة الناس في الحياة؛ إذ ترى الأنماط، وتفهم كيف تتطور الأمور».

القدرة على حل المشكلات والتعلم

يجاهد كبار السن أحياناً في تذكر الأسماء أو استخدام التكنولوجيا الجديدة، ولكنهم غالباً ما يجدون أنفسهم أكثر مهارة في حل المشكلات العميقة مقارنة بما كانوا عليه عندما كانوا أصغر سناً.

وتقول كويليام: «هذا يرجع إلى الخبرة، يتعلم البشر تطوير استراتيجيات التعامل، ففي المرة الأولى التي يحدث فيها شيء ما، نجد أنه مشكلة، ولكن في المرة الثانية، نردد: لقد تغلبت على هذا، وهذا ما تعلمته».

وتقول جين التي تبلغ من العمر 70 عاماً: «أصبحت أقل تشتيتاً مما كنت عليه في الماضي. أحب تعلم اللغات، وأبلي بلاءً حسناً مقارنة بما كنت عليه في العشرينات من عمري؛ لأنني أعرف كيف تتم عملية التعلم، وأين تكمن الصعوبات، وما الأدوات التي يجب استخدامها للتعامل معها»، وفقاً لما ذكرته صحيفة «التليغراف» البريطانية.

ويتفق آخرون أن تجربتهم الحياتية جلبت لهم الهدوء، مما يسمح لهم بالتركيز على أشياء أخرى.

ويقول أوليفر، الذي يبلغ من العمر الآن 65 عاماً: «نظراً لأنني تخليت عن المشتتات غير المفيدة مثل (المقارنة واليأس)، فقد أصبحت لدي الآن مساحة أكبر في دماغي لتقدير الفن والأدب والثقافة. وأستطيع التركيز بشكل أفضل وتذكر المزيد».

الشعور بمزيد من الاستقرار العاطفي

وتقول جوديث: «لقد بلغت الآن سن الثانية والسبعين، واختفى كثير من مخاوفي. فما كان يُطلق عليه في السابق افتقاري إلى اللباقة يُنظر إليه الآن على أنه شجاعة، ويرى بعض الناس أنني دبلوماسية، وهي صفة لم أتمتع بها قط في شبابي».

وتؤيد كويليام فكرة أن كبار السن يميلون إلى التمتع بمزيد من الاستقرار العاطفي، وأوضحت: «نجد في النهاية مكاناً لا تطغى عليه مشاعرنا. نتعلم من النجاة من المواقف الصعبة، ونصبح أقل خوفاً عندما نواجه ظروفاً مماثلة. وكما كُنا آباء وأجداداً وموظفين، فنحن أيضاً أفضل في حل النزاعات».

وتوضح أن كبار السن يرون العالم أقل بالأبيض والأسود، «كلما زاد عدد الأشخاص الذين قابلناهم، وكلما زاد عدد المواقف التي وجدنا أنفسنا فيها، ندرك أن هناك موضوعات وسياقات مختلفة. نتعلم دروساً في الحياة، مثل هذا أيضاً سيمر».

وتشير إلى أن أولئك الذين لديهم خبرة هم أيضاً أكثر ثقة في أنفسهم وأقل تأثراً بوجهات النظر السائدة في المجتمع. وتقول لويز (68) عاماً: «لا أهتم كثيراً بما يعتقده الناس عني. لستُ خالية من كل الطموحات، لكن طموحاتي تغيرت بالتأكيد لتصبح أكثر تحديداً فيما يهمني بالفعل بدلاً مما قد يثير إعجاب الآخرين. أصبحت أقل انتقاداً للآخرين».

وتضيف: «أحب العمل مع الشباب والتعرف عليهم، لكنني لا أرغب في أن أكون واحدة منهم».

الشعور برفاهية أكبر

تقول كويليام إن «الفترة من الستينات إلى الثمانينات من عمرك هي وقت رائع لإعادة ترتيب الأولويات، فالناس لا يعتمدون عليك كما كانوا من قبل، وتتخلص من الأعباء ويمكنك الاعتناء بنفسك».

وبينما تعترف بأن الناس سيحتاجون إلى دعم الأسرة والأصدقاء مع تقدمهم في السن وتعرضهم للخطر، تقول إن هناك فترة ذهبية يمكن الاستمتاع بها في وقت لاحق من الحياة.

وتشير: «في سن (74 عاماً) أجد نفسي أكثر سعادة وامتناناً لكل شيء، أعتز بكل رحلة خارجية، وكل برنامج تلفزيوني وكل اتصال بشخص آخر. أعلم أن وقتي محدود أكثر، لذلك أجد قيمة أكبر في كل شيء».

وتعتقد كويليام بأنه بمجرد أن يدرك الناس أن لديهم سنوات أكثر (خلفهم) مما لديهم (أمامهم)، فإنهم غالباً ما يبدأون في تقييم الأمور بهذه الطريقة الإيجابية.

وتوافق جيني، 63 عاماً، على أن هذا المنظور جلب لها السعادة وتقول: «كان بلوغي سن الستين نقطة تحول كبيرة بالنسبة لي. لقد أدركت فجأة أن وقتي على الأرض أصبح محدوداً للغاية الآن، ما لم يتم اختراع معجزة مضادة للشيخوخة قريباً، أصبحت على الفور أكثر حزماً فيما يتعلق بما يجب أن أفعله وما لا يجب أن أفعله».

وتضيف: «بعض الأشياء الجيدة في كوني بهذا العمر هي أنى أشعر بثقة أكبر في أفكاري من أي وقت مضى، وأعطي الآخرين فرصة الشك أكثر مما تعودت عليه في السابق، وأتحمل المزيد من المخاطر في إطلاق النكات. لم تعد لسعة اللحظات المحرجة تدوم طويلاً الآن بعد أن أصبحت أكبر سناً، وأضحك على نفسي بحرية كبيرة».

ويجد ميك، 72 عاماً، راحة في عدم الاضطرار إلى الركض على آلة العمل والإنجاز المهني وقال: «في النهاية، هناك هدوء، مما يجلب معه الاستعداد لاتخاذ وجهة نظر أفضل».

ويكمل: «مهما كانت المصاعب اليومية التي يواجهها أطفالي وأحفادي، فإنني أستطيع أن أرى أنهم سيكونون على ما يرام على المدى الطويل. إنهم محبوبون ولديهم الموارد، لذلك أشعر بالاطمئنان. ولعل هذا هو ما يقصده الناس عندما يتحدثون عن حكمة العصر».

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق