الأمم المتحدة.. كيف يمكن التحدث بعد إغلاق باب المناقشة؟ - بوابة نيوز مصر

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل الأمم المتحدة.. كيف يمكن التحدث بعد إغلاق باب المناقشة؟ - بوابة نيوز مصر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول الأمم المتحدة.. كيف يمكن التحدث بعد إغلاق باب المناقشة؟ - بوابة نيوز مصر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.

تم تحديثه الثلاثاء 2024/9/24 05:58 م بتوقيت أبوظبي

تحكم المناقشات في جلسات الأمم المتحدة قواعد صارمة، حيث يعبر كل عضو عن مواقفه تجاه قضايا عالمية بعينها بصورة منظمة ودقيقة.

وتُعد الجمعية العامة، التي تم إنشاؤها بموجب ميثاق الأمم المتحدة في عام 1945، منتدى فريدًا للمناقشات متعددة الأطراف حول العديد من القضايا المهمة مثل السلام، والأمن، والتنمية، وحقوق الإنسان. وعلى الرغم من أن قرارات الجمعية العامة ليست ملزمة قانونيًا، إلا أن تأثيرها يمتد إلى بناء توافق دولي وإرساء مبادئ للتعاون والتفاهم المشترك.

وانطلقت اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الـ79 في 10 سبتمبر/أيلول الجاري، وتشمل الأجندة العديد من البنود، من قمة المستقبل إلى النقاش العام، واحتفاء بجهود إزالة الأسلحة النووية.

ومن المقرر أن يجتمع رؤساء الدول والحكومات في مقر الأمم المتحدة في نيويورك يومي 22 و23 سبتمبر/أيلول الجاري لمعالجة التحديات والثغرات الحرجة في الحوكمة العالمية التي كشفت عنها الصدمات العالمية الأخيرة.

تحديد قائمة المتكلمين

وحول القواعد المنظمة لكلمات الأعضاء، لا يجوز لأي ممثل أن يتكلم في الجمعية العامة، دون الحصول على إذن مسبق من رئيس الجلسة، ويدعو الرئيس المتكلمين إلى الكلام حسب ترتيب إبدائهم الرغبة في الكلام، وللرئيس أن يُنبه المتكلم إلى مراعاة النظام إذا خرجت أقواله عن الموضوع قيد المناقشة، وذلك وفقا للموقع الرسمي للمنظمة. وتشير القواعد إلى أن يجوز إعطاء الأسبقية في الكلام لرؤساء اللجان ولمقرريها بغية شرح النتائج التي خلُصت إليها لجانهم.

وللرئيس، أثناء المناقشة، أن يُعلن قائمة المتكلمين؛ كما يجوز له، بموافقة الجمعية العامة، أن يُعلن إقفال القائمة، إلا أن له أن يُعطي حق الرد لأي عضو من الأعضاء إذا دعته كلمة أُلقيت بعد إعلانه إقفال القائمة إلى استصواب ذلك.

نقطة نظام

ووفقا للمادة 71 من لائحة المنظمة الدولية، فإنه يحق لأي ممثل في أن يُثير نقطة نظام أثناء مناقشة أية مسألة، ويبت الرئيس في نقطة النظام هذه فورا، وفقا لأحكام النظام الداخلي، وللممثل أن يطعن في قرار الرئيس، فيُطرح الطعن للتصويت فورا؛ ويبقى قرار الرئيس قائما ما لم تُبطله أغلبية الأعضاء الحاضرين المصوتين. ولا يجوز للممثل الذي يتكلم في نقطة نظام أن يتكلم في مضمون المسألة قيد المناقشة.

ويحق للجمعية العامة أن تحدد الوقت الذي يُسمح به لكل متكلم، وعدد المرات التي يجوز فيها لكل ممثل أن يتكلم في مسألة بعينها، مع العلم أنه قبل البت في أي اقتراح بفرض مثل هذه القيود، يُسمح لاثنين من الممثلين بالكلام في تأييده، ولاثنين من الممثلين بالكلام في معارضته، فإذا حُددت مدة المناقشة، وتجاوز أحد الممثلين الوقت المخصص له، كان على الرئيس أن يُنبهه في الحال إلى وجوب مراعاة النظام.


وانتخب فيليمون يانغ، الذي شغل منصب رئيس وزراء الكاميرون سابقا، رئيسا للدورة العادية الـ79 للجمعية العامة. وجرت الانتخابات في مقر الأمم المتحدة بنيويورك في 6 يونيو/حزيران الماضي.

واتخذت الجمعية العامة قرارا رقم 323/71 ذي الصلة ببند تنشيط أعمال الجمعية العامة، وينص على أن يقدم المرشحين لرئاسة الجمعية العامة رؤيتهم، فضلا عن إجراء حوارات تفاعلية غير رسمية مع الدول الأعضاء، بُغية تعزيز الشفافية والشمولية للعملية.

وفي أثناء حوار تفاعلي غير رسمي عُقد في 8 مايو/أيار الماضي، قدم المرشح لمنصب رئيس الجمعية العامة الـ79 بيانا عن رؤيته وأجاب عن أسئلة الدول الأعضاء وممثلي المجتمع المدني والكيانات ذات المصلحة.

إقفال باب المناقشة

وبحسب الموقع الرسمي للمنظمة، يحق لأي ممثل أثناء مناقشة أية مسألة، أن يقترح تأجيل مناقشة البند قيد البحث.

ويجوز لممثلين اثنين، بالإضافة إلى مقدم الاقتراح، أن يتكلما في تأييد الاقتراح ولممثلين اثنين أن يتكلما في معارضته، ثم يُطرح الاقتراح فورا للتصويت، وللرئيس أن يحدد الوقت الذي يُسمح به للمتكلمين بمقتضى هذه المادة.

كما أنه يحق لأي ممثل أن يقترح في أي وقت، إقفال باب مناقشة المسألة قيد البحث، سواء وجد أم لم يوجد ممثل آخر أبدى رغبته في الكلام، ولا يُسمح بالكلام في مسألة إقفال باب المناقشة لغير متكلمين اثنين يعارضان الإقفال، ثم يُطرح الاقتراح فورا للتصويت، فإذا أيدت الجمعية العامة الإقفال، يُعلن الرئيس إقفال باب المناقشة، وللرئيس أن يحدد الوقت الذي يُسمح به للمتكلمين بمقتضى هذه المادة.

aXA6IDUuMTgxLjE5MC4xOTYg

جزيرة ام اند امز

PL
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق