ساويرس يدعو لمزيد من الخصخصة في مصر.. رؤية ملياردير أم روشتة إنعاش؟ - بوابة نيوز مصر

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل ساويرس يدعو لمزيد من الخصخصة في مصر.. رؤية ملياردير أم روشتة إنعاش؟ - بوابة نيوز مصر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول ساويرس يدعو لمزيد من الخصخصة في مصر.. رؤية ملياردير أم روشتة إنعاش؟ - بوابة نيوز مصر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.

اقتصاد

ماذا قال عن برنامج الطروحات؟

تم تحديثه الثلاثاء 2024/9/24 03:21 م بتوقيت أبوظبي

أكد رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، رئيس شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، على أهمية تسريع عمليات الخصخصة لجذب المستثمرين العالميين.

وأضاف أن هناك فرصا استثمارية كبيرة في مصر حاليًا.

وأوضح ساويرس، أن هناك نية لطرح أراضٍ جديدة منها رأس بناس، وهناك مناطق كثيرة في الساحل الشمالي لابد من طرحها، ومناطق أخرى على البحر الأحمر وفي الصحراء الشرقية والغربية.

وتابع ساويرس، أن الحكومة أعلنت نيتها التخارج من الشركات وأقرت سياسة تستهدف ذلك، ولكن حتى الآن لم يحدث التخارج بشكل كبير.

وأضاف ساويرس: "نرجو أن يكون هناك تقدم في هذا الملف ويتم عرض شركات أكثر للاستثمار الأجنبي والقطاع الخاص".

برنامج الطروحات الحكومية

تمكنت الحكومة من جمع 30 مليار دولار من خلال تنفيذ 33 عملية طرح للتخارج الكلي أو الجزئي من الشركات المملوكة للدولة على مدار 3 مراحل خلال الفترة من مارس/آذار 2022 إلى يونيو/حزيران 2024.

واستهدفت المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية التخارج الجزئي من 6 شركات تسهم بها الدولة بحصيلة مستهدفة 3.3 مليار دولار، من خلال بيع حصص مملوكة للدولة في 6 شركات مدرجة في البورصة.

وتم بيع حصص مملوكة للدولة في 5 شركات مدرجة بالبورصة بقيمة 1.9 مليار دولار لشركة أبوظبي التنموية القابضة في مارس/آذار 2022.

كما تم بيع حصص مملوكة للدولة في 4 شركات مدرجة بالبورصة بقيمة 1.3 مليار دولار لصالح صندوق الاستثمارات السعودية في أغسطس/آب من نفس العام.

فيما كانت المرحلة الثانية من برنامج الطروحات الحكومية تستهدفت التخارج الكلي/الجزئي من خلال طرح 7 شركات تسهم بها الدولة بحصيلة مستهدفة 2 مليار دولار، بما في ذلك طرح 100% من حصة الدولة في شركة البويات والصناعات الكيماوية (باكين) لمستثمر إماراتي بقيمة 17 مليون دولار، وبيع جزئي لحصة الدولة في شركة عز الدخيلة للصلب بنسبة 31% لمستثمر مصري بقيمة 245 مليون دولار.

تم طرح حصص من ملكية الدولة في شركات الحفر المصرية للبترول وشركتي إيلاب وإيثيدكو، وطرح 10% من حصة الشركة المصرية للاتصالات في البورصة المصرية، وزيادة رأس مال الفنادق التابعة لشركة إيجوتالك بقيمة 800 مليون دولار. وبلغت حصيلة عمليات التخارج المنفذة خلال المرحلة الثانية 1.99 مليار دولار بمعدل إنجاز 99.5% من الحصيلة المستهدفة.

المرحلة الثالثة لبرنامج الطروحات الحكومية

تضمنت المرحلة الثالثة من برنامج الطروحات الحكومية التخارج من 3 شركات تساهم فيها الدولة منذ ديسمبر/كانون الأول 2023، والتخارج من 3 شركات أخرى منذ يونيو/حزيران 2024 بحصيلة مستهدفة 5 مليارات دولار.

وشملت هذه المرحلة طرح محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء من الرياح، وطرح شركات وطنية للمنتجات البترولية، ودمياط وبورسعيد لتداول الحاويات والبضائع، وحصة من بنك المصرف المتحد، وحصة إضافية من الشرقية للدخان.

وتم تنفيذ أكبر صفقة استثمار أجنبي مباشر في تاريخ مصر من خلال تطوير مدينة رأس الحكمة بقيمة 35 مليار دولار. وبلغت حصيلة عمليات التخارج المنفذة خلال هذه المرحلة 24.63 مليار دولار، بمعدل إنجاز 492.5% مقارنة بالحصيلة المستهدفة.

يأتي ذلك في وقت يسعي البنك المركزي المصري حاليًا لطرحة حصة لا تزيد عن 49% من راسمال المصرف المتحد بالبورصة المصرية مستهدف منها جمع حصيلة قيمتها 250 مليون دولار . 

aXA6IDUuMTgxLjE5MC4xOTYg جزيرة ام اند امز PL
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق