رصيف الصحافة: وزارة الفلاحة تدرس مواجهة غلاء زيت الزيتون بالاستيراد - بوابة نيوز مصر

هسبريس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل رصيف الصحافة: وزارة الفلاحة تدرس مواجهة غلاء زيت الزيتون بالاستيراد - بوابة نيوز مصر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول رصيف الصحافة: وزارة الفلاحة تدرس مواجهة غلاء زيت الزيتون بالاستيراد - بوابة نيوز مصر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الاثنين نستهلها من “الأحداث المغربية” واستعداد وزارة الفلاحة للإعلان عن فتح باب الاستيراد لتزويد حاجيات السوق الوطنية من زيت الزيتون ومواجهة الارتفاعات القياسية في أسعاره.

وحسب “الأحداث المغربية”، فإن منتجين نبهوا إلى أن خيار الاستيراد يبقى غير مضمون، كما أكد حميد صبر، التقني الفلاحي والمنتج بمنطقة قلعة السراغنة، في تصريح للجريدة، مشيرا إلى أنه لا يجب إغفال أنه حتى الدول المعروفة بإنتاج الزيتون، من قبيل إسبانيا وإيطاليا واليونان، لديها أزمة إنتاج بسبب الجفاف.

“الأحداث المغربية” نشرت كذلك أن الهيئة القضائية بغرفة الجرائم المالية الاستئنافية بفاس حددت تاريخ 9 أكتوبر المقبل للشروع في محاكمة المتهمين المدانين ابتدائيا في قضية التلاعب بأموال البرنامج الاجتماعي “أوراش”، مضيفة أن الهيئة القضائية طالبت بإحضار المتهمين من السجن المحلي بوركايز لمحاكمتهم حضوريا.

من جهتها نشرت “المساء” أن محكمة جرائم الأموال باستئنافية مراكش أيدت، يوم الخميس 19 شتنبر 2024، الحكم الابتدائي المستأنف ضد الرئيس السابق لبلدية إنزكان بسنتين حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 50 ألف درهم في القضية المتعلقة باختلاس مبلغ 254 مليون سنتيم المخصصة لشراء الكازوال من مالية جماعة إنزكان. فيما حكمت على باقي المتهمين الأربعة بسنة حبسا نافذا وسنة حبسا موقوف التنفيذ، مع أداء غرامة مالية قدرها 30 ألف درهم لكل واحد منهم، بالإضافة إلى أدائهم تعويضا مدنيا إجماليا بالتضامن قدره مليون درهم لفائدة المجلس الجماعي لإنزكان.

“المساء” كتبت أيضا أن علي العيادي، رئيس مجلس جماعة ابن جرير بالنيابة، المنتمي إلى حزب التجمع الوطني للأحرار، أصدر بلاغا أعلن فيه أن الخدمات المقدمة من طرف مصالح الجماعة ومختلف ملحقاتها لن يشوبها أي تغيير، وأن أبواب الجماعة ستكون مفتوحة في وجه العموم طيلة التوقيت الإداري المعمول به قانونيا.

وكشف العيادي عن قرارات مؤقتة بتفويض مهام ضابط الحالة المدنية والإشهاد على صحة الإمضاءات ومطابقة النسخ للأصل إلى 13 موظفا بالمصلحتين المذكورتين.

أما “بيان اليوم” فأفادت أن دراسة بريطانية حديثة صنفت المغرب ضمن أكبر البلدان الملوثة بالبلاستيك، حيث جاءت المملكة في المرتبة 33 عالميا من أصل 246 دولة شملتها الدراسة.

وأبرزت الدراسة أن المغرب يعد من الملوثين الكبار للبيئة بسبب التخلص من البلاستيك ورميه في البيئة، مشيرة إلى أنه تخلص من 385 ألفا و558 طنا من البلاستيك الملوث للبيئة عام 2020.

ونختم من “العلم”، التي ورد بها أن عامل إقليم الرحامنة أصدر قرارا بتوقيف بهية اليوسفي، رئيسة المجلس الجماعي لابن جرير، والحجاج مساعيد، نائبها الثاني، عن ممارسة مهامهما الانتدابية، في انتظار بت المحكمة الإدارية في طلب عزلهما، على خلفية تقرير للمفتشية العامة للإدارة الترابية بشأن العمليات المالية والمحاسباتية التي أنجزنها المجلس خلال السنتين الأخيرتين.

ووفق “العلم”، فإن إدارية مراكش حددت فاتح أكتوبر المقبل لانعقاد الجلسة الأولى للبت في طلب عزلهما بعدما أحاله عليها الوكيل القضائي للمملكة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق