«بيلبورد عربية» تحتفي بأيقونة الطرب السعودي «عتاب» - بوابة نيوز مصر

الشرق الأوسط 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل «بيلبورد عربية» تحتفي بأيقونة الطرب السعودي «عتاب» - بوابة نيوز مصر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول «بيلبورد عربية» تحتفي بأيقونة الطرب السعودي «عتاب» - بوابة نيوز مصر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.

احتفالاً باليوم الوطني السعودي الـ94، استخدمت منصة «بيلبورد عربية» تقنية الذكاء الاصطناعي في إحياء صوت المطربة السعودية عتاب في نسخة جديدة من أغنيتها الوطنية «يا سعودي».

وأعيد إنتاج الأغنية وتجديدها على يد خبراء موسيقيين ومنتجين سعوديين لتواكب ذائقة المعاصرين من المستمعين والجيل الجديد، من دون المساس بأصالة الفن واللحن والكلمات.

ولا يزال إرث «سمراء الأغنية العربية» حتى يومنا هذا حاضراً في المشهد الموسيقي الخليجي بشكل خاص، بوصفها أول سعودية تمتهن الغناء والاستعراض، إضافة إلى ما امتلكته من موهبة غنائية استثنائية، تركت أثراً يصعب تجاهله في المشهد الموسيقي والثقافي العربي.

ويُحسب أيضاً للمطربة عتاب، كسرها للحواجز في صناعة يهيمن عليها الرجال، ممهدة الطريق لأجيال من النساء العربيات للتعبير عن أنفسهن من خلال الفن.

المطربة السعودية عتاب (الشرق الأوسط)

وعلى الرغم من شهرة عتاب الواسعة خلال السبعينات، فإن أغنيتها «يا سعودي» لم تحظَ بالمستوى نفسه من الشهرة، رغم ما تمثّله من أهمية موسيقية وثقافية ووطنية.

وانطلاقاً من ذلك، جاءت أهمية إعادة إحياء الأغنية في العصر الرقمي، باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتطورة، وإضافة عناصر جديدة تحاكي ذائقة المعجبين القدامى والجدد في الوقت نفسه.

وقال رامي زيدان، مدير عام «بيلبورد عربية»: «نتطلّع إلى تسليط الضوء على الأصوات العربية وصناعة الموسيقى المتنامية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من خلال توفير منصّة رائدة تساعد الفنانين المخضرمين والجدد على الوصول إلى جمهور أوسع».

وأضاف: «اخترنا تكريم الفنانة السعودية عتاب لأنها لم تكن مطربة معروفة فقط؛ بل كانت رمزاً ثقافياً، وموسيقاها تعكس ثراء الثقافة الموسيقية في السعودية والخليج، وتواصل جرأتها الفنية إلهام أجيال من النساء العربيات في مجال الموسيقى». وتابع زيدان: «اليوم نحتفل بإرثها من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي لإحياء أغنية (يا سعودي)، وإبراز الوجه العصري للسعودية عبر التقاء الإرث العريق بالابتكار والتجديد».

بث الأغنية المعاد إنتاجها في أحدث حلقة من سلسلة «جلسات بيلبورد العربية» (الشرق الأوسط)

وعُرضت الأغنية التي أعيد إنتاجها في أحدث حلقة من سلسلة «جلسات بيلبورد العربية» الحصرية في الاستوديو، بهدف نشرها على نطاق واسع وإيصالها إلى قمة قوائم «بيلبورد عربية»، وهي متاحة أيضاً عبر جميع منصّات البث الرئيسية، بما فيها «آبل»، و«أنغامي»، و«سبوتيفاي»، و«يوتيوب ميوزيك».

وأُطلِقت «بيلبورد عربية» في يونيو (حزيران) 2023، ضمن الشراكة بين المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام (SRMG) و«بيلبورد العالمية»، لتسليط الضوء على الفنانين العرب ونقل موسيقاهم وقصصهم للساحة الدولية.

وخلال عام واحد فقط، نجحت المنصّة الأسرع نموّاً في المنطقة بإطلاق الكثير من المبادرات المهمّة، من بينها أخبار «بيلبورد عربية»، والمرأة في الموسيقى، والقوائم الموسيقية.

كما أعلنت أخيراً عن موعد إطلاق النسخة الأولى من جوائزها الموسيقية بتاريخ 11 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، في مركز الملك فهد الثقافي في الرياض.

يرمز هذا التكريم للمطربة عتاب إلى أصالة الفن السعودي مع التطلّع لمستقبله الرقمي (الشرق الأوسط)

وتُعدّ جوائز «بيلبورد عربية للموسيقى» جزءاً من أسبوع الرياض الموسيقي الأول، وهو مبادرة تستضيف خبراء وصنّاع الموسيقى من مختلف دول العالم من خلال سلسلة من المهرجانات والفعاليات الموسيقية.

وبوصفها من أكثر المنصّات تميّزاً ومصداقية في اكتشاف الفنانين العرب، ستُكرّم جوائز «بيلبورد عربية» الفنانين العرب المخضرمين والجدد عبر مجموعة واسعة من الفئات، بما فيها أفضل فنان، وأفضل فنانة، وأبرز أغاني السنة والكثير غيرها.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق