بدء ندوة مناقشة رواية «لقد تم حظرك» لنوارة نجم في مبنى قنصلية - بوابة نيوز مصر

الشروق نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل بدء ندوة مناقشة رواية «لقد تم حظرك» لنوارة نجم في مبنى قنصلية - بوابة نيوز مصر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول بدء ندوة مناقشة رواية «لقد تم حظرك» لنوارة نجم في مبنى قنصلية - بوابة نيوز مصر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.

كتب: محمود عماد وآية السمالوسي
نشر في: السبت 21 سبتمبر 2024 - 8:46 م | آخر تحديث: السبت 21 سبتمبر 2024 - 8:46 م

بدأت منذ قليل ندوة مناقشة رواية "لقد تم حظرك" للكتابة نوارة نجم، التي تنظمها دار الشروق، ويناقشها الكاتب والروائي السوداني حمور زيادة، بمبنى قنصلية بوسط البلد.

حضر الندوة الأستاذة أميرة أبو المجد العضو المنتدب بدار الشروق، الكاتب الدكتور عماد أبو غازي وزير الثقافة الأسبق، السفيرة ليلى بهاء الدين، الكاتبة منى أنيس، الأستاذة نانسي حبيب مسئول النشر بدار الشروق، الكاتب الصحفي أسامة فطين، الكاتبة سمر علي، الكاتبة هبة عبد العليم، الكاتب شريف العصفوري، الكاتبة دينا الحمامي، الأستاذ عمرو عز الدين مسؤول التسويق بدار الشروق، الكاتبة آية طنطاوي، الكاتبة منى عبد الوهاب، ومجموعة كبيرة من القراء والمثقفين

بدأت الندوة بكلمة للأستاذة أميرة أبو المجد العضو المنتدب بدار الشروق قائلة إن كتابة نوارة كانت مفاجأة، ولكن الخبرة الحياتية التي عايشتها نوارة أثرت في كتابتها الرواية.

وأضافت أن نوارة ابتعدت عن تأثير العائلة والأسرة في كتاباتها للرواية، حتى أن والدتها الكاتبة والناقدة الكبيرة صافيناز كاظم لم تقرأ الرواية قبل نشرها.

ووجهت أميرة أبو المجد الشكر الكبير لأسرة نوارة، وأيضا للكاتبة الكبيرة منى أنيس، والتي قرأت الرواية قبل نشرها وساهم رأيها بشكل كبير في ظهور الرواية للنور.

ومن أجواء الرواية نقرأ:
بأسلوبها الذي يميزه وعيها الحاد بمفارقات الحياة اليومية، اختارت نوارة نجم لروايتها الأولى هذه إطارا من الفانتازيا الساخرة، تتناول من خلاله أحداثا تجري على مدى يوم واحد داخل أحد مقرات مباحث الإنترنت في القاهرة لتكشف وقائع شديدة الراهنية.

وهي تنسج هذا الواقع - بخفة دمها المعهودة - بحنكة شديدة عبر بناء محكم تقود حلقاته الواحدة تلو الأخرى لاكتشافات غير متوقعة. أما بطلات الرواية، فهن من خلفيات اجتماعية متباينة. جنن لتقديم بلاغات عن انتهاكات لحساباتهن الإلكترونية خوفا مما قد تؤدي إليه هذه الانتهاكات من جرائم محتملة، تحدث إحداها وهم داخل المبنى، عندما تسقط واحدة من المارة في الخارج صريعة برصاص شيخ عجوز.

وعندما تكشف لنا نوارة من خلال واحدة من شخصياتها عن جريمة الاتجار بالبشر داخل الويب الأسود الكامن في عمق الإنترنت، قد يظن البعض أن هذا من نسج الخيال. لكنه للأسف، واقع مأساوي يمثل جزءا من سيرة مجتمع معاصر تختزل فيه الكاتبة الكثير من صور التناقض مع الحداثة مجتمع قد لا نعرفه ولكنه لا يكف عن إثبات وجوده والتمدد في شرايين المدينة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق