مصدر بـ«النقل»: توقعات ببدء العمل فى الخط الرابع من مشروع القطار السريع ديسمبر القادم - بوابة نيوز مصر

الشروق نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل مصدر بـ«النقل»: توقعات ببدء العمل فى الخط الرابع من مشروع القطار السريع ديسمبر القادم - بوابة نيوز مصر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول مصدر بـ«النقل»: توقعات ببدء العمل فى الخط الرابع من مشروع القطار السريع ديسمبر القادم - بوابة نيوز مصر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.

كتبت ــ ميساء فهمى
نشر في: الأربعاء 25 سبتمبر 2024 - 7:59 م | آخر تحديث: الأربعاء 25 سبتمبر 2024 - 7:59 م

-سيمنز الألمانية تخطط لشحن أول قطار سريع إلى مصر ليصل بنهاية العام.. وتتيح تجربته فى معرض النقل ببرلين

قال مصدر بوزارة النقل، إنه من المخطط بدء العمل فى الخط الرابع من مشروع القطار الكهربائى السريع (غرب بورسعيد ــ أبو قير الجديدة) فى ديسمبر القادم.

وكانت وزارة النقل، قد أشارت عبر موقعها الرسمى، إلى أن الخط يمتد على طول الساحل الشمالى الشرقى من غرب ميناء غرب بورسعيد على مدخل قناة السويس وخط السكك الحديد القائم بين بورسعيد والإسماعيلية، ثم يمتد بمحاذاة الطريق الساحلى الدولى حتى مدينة الأثاث بدمياط ثم ميناء دمياط، فمدينة دمياط الجديد والميناء الجاف ثم جمصة ويمر بمدينة المنصورة الجديدة، فدلتا مارينا والبرلس ويصل إلى رشيد الجديدة بعد ما يمر بمطوبس، وأخيرا إلى ميناء أبوقير الجديد الذى سيتبادل الخدمة فيه مع مترو الإسكندرية.

وأوضح المصدر، أن أول قطار فائق السرعة من طراز Velaro (فيلارو) قد ظهر داخل معرض تكنولوجيا النقل ببرلين ويحمل رقم 8001 بالعلم المصرى من تصنيع شركة سيمنز الألمانية، ومن المنتظر شحن ووصول القطار إلى مصر خلال شهر ديسمبر القادم، ومعه عدد آخر من القطارات الكهربائية الخاصة بالمشروع، لتبدأ أعمال اختبارات التشغيل فى مصر.

وفى سياق متصل، قالت شركة سمينز موبيلتى ــ الألمانية، إنها قدمت أول قطار طراز Velaro (فيلارو) فائق السرعة تم تصنيعه لمصر خلال معرض إينوترانس 2024 فى العاصمة الألمانية برلين، الذى بدأت فعالياته أول أمس الأول.

وأضافت الشركة الألمانية، فى منشور لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك»، أمس، أن هذا القطار يمثل إنجازا كبيرا فى مشروع السكك الحديدية عالية السرعة فى مصر، والذى يبلغ طوله 2000 كيلومتر، ويوفر الوصول إلى وسائل نقل آمنة ونظيفة وبأسعار معقولة لـ 90٪ من المصريين.

وأشارت سيمنز، إلى أنه تم تصميم قطار فيلارو لمصر ليتحمل درجات الحرارة القصوى، ويتضمن عناصر مقاومة للصحراء، مع ضمان أعلى مستويات راحة الركاب والتوافر، منوهة إلى إمكانية تجربة القطار السريع عبر مساراتها الخارجية فى المعرض.

وكان وزير النقل قد تفقد، أول أمس، قطار فيلارو المخصص لقطارات الخط الأول من شبكة القطارات الكهربائية السريعة، والذى تقوم شركة سيمنز العالمية المصنعة له بعرضه فى جناحها فى المعرض، وهو واحد من 3 قطارات سريعة تم تصنيعها، وجار تصنيع قطارين آخرين من إجمالى 15 قطارا سريعا.

يذكر أن وزارة النقل قد نشرت التفاصيل الخاصة بالخطوط الأربعة لمشروع القطار الكهربائى السريع، عبر موقعها الرسمى، حيث قال إن الخط الأول (العين السخنة - مرسى مطروح) يعرف باسم «الخط الأخضر» ويربط بين مدينة العين السخنة على ساحل البحر الأحمر بمحافظة السويس ومدينة مرسى مطروح على ساحل البحر الأبيض المتوسط بمحافظة مطروح، بطول 660 كيلو متر، بإجمالى 22 محطة منها 10 محطات للقطار السريع و12 محطات إقليمية، وسيعمل على الخط 15 قطارا سريعا، و24 قطارا إقليميا، و15 قاطرة بضائع. أ

ما الخط الثانى (السادس من أكتوبر - أبو سمبل) فيبلغ طوله 1100 كيلو متر، أُطلق عليه اسم «الخط الأزرق» يربط مدينة حدائق أكتوبر بمحافظة الجيزة وأبو سمبل بمحافظة أسوان مرورا بمحافظات الصعيد، ومن المقرر تشغيل 19 قطارا سريعا، و45 قطارا إقليميا، و20 قاطرة بضائع. وفيما يتعلق بالخط الثالث (مدينة قنا ــ مدينة سفاجا) فقد أُطلق عليه اسم «الخط الأحمر» ويربط مدينة قنا جنوب مصر بمدينتى الغردقة وسفاجا بطول 225 كيلو مترا، وسيعمل على الخط 6 قطارات سريعة و16 قطارا إقليميا، و6 قاطرات بضائع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق