الذكاء الاصطناعي.. سوق عالمي بقيمة تريليون دولار في هذا الموعد - بوابة نيوز مصر

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل الذكاء الاصطناعي.. سوق عالمي بقيمة تريليون دولار في هذا الموعد - بوابة نيوز مصر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول الذكاء الاصطناعي.. سوق عالمي بقيمة تريليون دولار في هذا الموعد - بوابة نيوز مصر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.

يشهد سوق الذكاء الاصطناعي العالمي نموًا كبيرًا حيث يتوقع أن تصل قيمته إلى 990 مليار دولار بحلول عام 2027، مدفوعًا بزيادة الطلب على التكنولوجيا والخدمات المرتبطة بها.

ويأتي نمو سوق الذكاء الاصطناعي في ظل انتشار التكنولوجيا المتسارع وفقًا لتقرير شركة "بين آند كو" (Bain & Co)، حيث تتوقع الشركة أن يحقق السوق نموًا سنويًا بين 40% و55% بعد أن سجلت 185 مليار دولار العام الماضي وتشمل هذه الزيادة جميع الخدمات والأجهزة المرتبطة بالذكاء الاصطناعي مما يدل على الإقبال المتزايد على هذه التكنولوجيا.

توقعات حجم سوق الذكاء الاصطناعي بحلول 2027

رصد تقرير نشرته وكالة "بلومبرغ" عن توقعات الشركة الاستشارية "بين" في تقريرها السنوي الخامس حول التكنولوجيا العالمية، ما يلي:

زيادة الطلب على أنظمة الذكاء الاصطناعي

يعزى نمو سوق الذكاء الاصطناعي إلى زيادة عدد أنظمته ومراكز البيانات الأكبر حجمًا، حيث تعتمد الشركات والحكومات على هذه التكنولوجيا لتحسين الكفاءة التشغيلية، ولكن يتنامي الطلب بسرعة قد تؤثر على سلاسل توريد المكونات الأساسية بحسب شركة "بين".

وقد أشارت "بين" إلى أن زيادة المبيعات جنبًا إلى جنب مع التوترات الجيوسياسية، قد تؤدي إلى حدوث نقص في معروض أشباه الموصلات وأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية، مما سيؤثر سلبًا على قدرة الشركات على تلبية الطلب المتزايد.

توقع ارتفاع الطلب على مكونات الرقائق والملكية الفكرية

وقالت شركة "بين" إنه من المتوقع أن يرتفع الطلب على المكونات الرقائق الأساسية في سوق الذكاء الاصطناعي مثل تصميم الدوائر المتكاملة وحقوق الملكية الفكرية ذات الصلة وذلك بنسبة 30% أو أكثر بحلول عام 2026 مما يُشكل ضغطًا كبيرًا على الشركات المصنعة.

ارتفاع تكلفة مراكز البيانات

أوضحت "بين" أن تكلفة مراكز البيانات الكبيرة قد ترتفع من مليار إلى 4 مليارات دولار حاليًا ما بين 10 مليارات و 25 مليار دولار خلال 5 سنوات، مع توسع قدراتها إلى أكثر من غيغاواط مقارنة مع قدراتها الحالية التي تتراوح بين 50 و200 ميغاواط.

 وهذا التوسع سيتطلب تغييرات كبيرة في البنية التحتية وإنتاج الطاقة والتبريد.

وقالت شركة "بين في بيان لها أن الشركات تتخطى مرحلة التجريب وتبدأ في تعميم الذكاء الاصطناعي التوليدي ليغطي جميع عملياتها.

وقد تفضل المؤسسات والدول نماذج لغوية صغيرة تشبه النماذج اللغوية الكبيرة التي أدت إلى تطوير روبوت الدردشة " "تشات جي بي تي".


استثمارات الدول في سوق الذكاء الاصطناعي

وتقوم بعض الدول بستثمار مليارات الدولارات لدعم استخدام الذكاء الاصطناعي في المؤسسات السيادية، بالإضافة إلى تعزيز البنية التحتية المحلية للحوسبة ونماذج للذكاء الاصطناعي التي تطورها داخل حدودها وتدربها على بيانات محلية، ومن أبرز هذه الدول:

  • كندا.
  • فرنسا.
  • الهند.
  • اليابان.
  • الإمارات العربية المتحدة.

ورغم الفرص الكبيرة تواجه الدول تحديات في إنشاء أنظمة ذكاء اصطناعي فعالة حيث أن هذه العمليات تتطلب وقتًا طويلاً وتكاليف مرتفعة كما أشارت آن هوكر رئيسة قسم التكنولوجيا العالمية في شركة "بين".

aXA6IDUuMTgxLjE5MC4xOTYg جزيرة ام اند امز PL
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق