الذكاء الاصطناعي «نجم» رسوم عمرها 2000 عام في بيرو - بوابة نيوز مصر

الشرق الأوسط 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل الذكاء الاصطناعي «نجم» رسوم عمرها 2000 عام في بيرو - بوابة نيوز مصر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول الذكاء الاصطناعي «نجم» رسوم عمرها 2000 عام في بيرو - بوابة نيوز مصر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.

عثر علماء الآثار على المئات من الرسوم القديمة في صحراء بيرو بفضل استخدام الذكاء الاصطناعي.

وتُعدّ خطوط نازكا، التي تعود إلى 2000 عام مضت، رسوماً لنباتات وحيوانات، يمكن رؤيتها فقط من السماء. وقد أُعلنت ضمن مواقع التراث العالمي لـ«يونيسكو» عام 1994.

عُثر على 303 رسوم لأشكال بشر وحيوانات (أ.ف.ب)

ووفق «وكالة الأنباء الألمانية»، درَّب العلماء نموذج ذكاء اصطناعي على قراءة الصور الجوّية للموقع. وتُعدُّ الرسوم أو الجيوغليف، التي اكتُشفت مؤخراً أصغر وأقدم من خطوط النازكا والرسوم الأخرى التي عُثر عليها حتى الآن.

رسوم يمكن رؤيتها فقط من السماء (أ.ف.ب)

وعُثر على 303 رسوم لأشكال بشر وحيوانات باستخدام الذكاء الاصطناعي. وبعد ذلك أمضى الباحثون أكثر من 2600 ساعة لفحص الصور يدوياً وإجراء عمليات تفتيش ميداني في المواقع.

وقال الباحث كارستين لامبيرس لدورية «نيو ساينتست»: «تحليل بيانات الاستشعار عن بُعد بناءً على الذكاء الاصطناعي تُعدُّ خطوة كبيرة للأمام؛ نظراً إلى أنّ الخريطة الكاملة للرسوم في منطقة النازكا لا تزال غير متاحة».

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق