«مصدر» تستحوذ على شركة «سايتا الإسبانية» بقيمة 5 مليارات درهم - بوابة نيوز مصر

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل «مصدر» تستحوذ على شركة «سايتا الإسبانية» بقيمة 5 مليارات درهم - بوابة نيوز مصر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول «مصدر» تستحوذ على شركة «سايتا الإسبانية» بقيمة 5 مليارات درهم - بوابة نيوز مصر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، استحواذها على شركة "سايتا ييلد" من شركة "بروكفيلد رينوابل"،

بقيمة تقدر بحوالي 5 مليارات درهم “1.4 مليار دولار / 1.2مليار يورو”.

وتخضع الصفقة للموافقات التنظيمية المعتادة، ومن المتوقع إغلاقها في نهاية عام 2024.

وتعد "سايتا" شركة رائدة مستقلة في مجال تطوير وامتلاك وتشغيل أصول الطاقة المتجددة، ولديها مشاريع تغطي مختلف مراحل سلسلة القيمة ضمن القطاع.

وتضم الصفقة محفظة متنوعة من المشاريع أغلبها في مجال طاقة الرياح بقدرة إجمالية تصل إلى 745 ميغاواط، من بينها 538 ميغاواط من أصول مشاريع لطاقة الرياح في إسبانيا، و144 ميغاواط من أصول مشاريع لطاقة الرياح في البرتغال، و63 ميغاواط من أصول مشاريع للطاقة الشمسية الكهروضوئية في إسبانيا، وتشمل خططاً لتطوير مشاريع أخرى بقدرة 1.6 غيغاواط، فيما يُستثنى من الصفقة مجموعة من مشاريع الطاقة الشمسية المركزة بقدرة 350 ميغاواط، والتي ستحتفظ بها"بروكفيلد" وتستمر في تشغيلها.

وقال الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، رئيس مؤتمر الأطراف ‘COP28‘، رئيس مجلس إدارة ‘مصدر‘، إن هذا الاستثمار يؤكد التزام مصدر بتنفيذ رؤية القيادة بتعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة ونشر حلول ومشاريع الطاقة المتجددة.

وأضاف أن هذه الصفقة مع ’بروكفيلد رينوابل‘ تمثل واحدة من أكبر صفقات الطاقة المتجددة في إسبانيا، وتؤكد الجهود الكبيرة التي تبذلها ’مصدر‘ لتوسيع أنشطتها ومشاريعها وتنفيذ خططها الطموحة للنمو والتوسع، كما تدعم هدف مضاعفة القدرة العالمية للطاقة المتجددة ثلاث مرات، وذلك تماشياً مع ’اتفاق الإمارات‘ التاريخي الذي تم التوصل إليه خلال مؤتمر الأطراف “COP28 ”.

وأوضح الجابر أن هذه الصفقة تكتسب أهمية إضافية بالنسبة لدعم أهداف الاتحاد الأوروبي بالوصول إلى الحياد المناخي بحلول عام 2050 واستثمار كامل الإمكانات والقدرات في مجال الطاقة المتجددة.

وتمثل هذه الصفقة واحدة من أكبر صفقات الطاقة المتجددة في إسبانيا، وتعزز مكانة "مصدر" في واحدة من أكبر أسواق الطاقة المتجددة في أوروبا ، وتعكس الصفقة التزام "مصدر" بالمساهمة في الانتقال في قطاع الطاقة في كل من إسبانيا والبرتغال وأوروبا، وتعزز خططها للنمو في المنطقة دعماً لتحقيق هدفها برفع القدرة الإنتاجية الإجمالية لمحفظة مشاريعها العالمية إلى 100 غيغاواط بحلول عام 2030.

وكانت "مصدر" قد أعلنت مؤخراً عن اتفاقية مع"إنديسا" لتصبح شريكة في أصول محفظة لمشاريع الطاقة المتجددة في إسبانيا بقدرة 2.5 غيغاواط، والتي تخضع لاستيفاء الشروط والحصول على الموافقات التنظيمية.

من جانبه ، قال مارك كارني، رئيس مجلس الإدارة ورئيس قسم الاستثمار لدى ‘بروكفيلد‘: " سعداء بإبرام هذه الصفقة المهمة مع شركة ’مصدر‘. وباعتبارهما شركتين رائدتين عالمياً في مجال الطاقة النظيفة، ستستمر ‘بروكفيلد‘ و‘مصدر‘ في دورهما الحيوي بدعم التحول نحو اقتصاد خالٍ من الكربون".

ومنذ استحواذ "بروكفيلد" على "سايتا" في عام 2018، تعاونت مع فريق إدارة الشركة لتنفيذ خطة عمل ناجحة تركز على تحسين هيكل رأس المال، وتعزيز النمو من خلال عمليات الدمج وإعادة التشغيل والتطوير المستدام والفرص الأخرى المتاحة.

وتأتي هذه الصفقة في إطار استراتيجية "بروكفيلد" في مجال أصول الطاقة المتجددة لإعادة تدوير رأس المال بهدف تمويل أنشطة النمو.

من جهته قال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة ‘مصدر‘، إنه بامتلاكها لمحفظة من المشاريع قيد التشغيل أغلبها في مجال طاقة الرياح بقدرة إجمالية تصل إلى 745 ميغاواط وخطط لتطوير مشاريع بقدرة 1.6 غيغاواط في إسبانيا والبرتغال، تشكل ‘سايتا‘ إضافة مهمة لمحفظة مشاريع ‘مصدر‘ في أوروبا، خصوصاً بعد شراكتها مؤخراً مع شركة ‘انديسا‘ في محفظة مشاريع طاقة شمسية بقدرة 2.5 غيغاواط.

وأضاف أن هذه الصفقة تمثل خطوة مهمة تعزز حضور “مصدر” في سوق آيبيريا، وذلك بالاستحواذ على شركة قوية في مجال الطاقة المتجددة، وتمتلك محفظة مشاريع مهمة قيد التشغيل، ولديها فريق إدارة على مستوى عالٍ من الكفاءة، وفرص نمو ملموسة على المديين القريب والبعيد، ما يدعم خطط "مصدر" للوصول بمحفظة مشاريعها إلى 100 غيغاواط بحلول عام 2030.

بدوره ، قال كونور تيسكي، الرئيس التنفيذي لشركة "بروكفيلدرين وابل بارتنرز": " عملنا على دعم وتطوير ‘سايتا‘ خلال فترة امتلاكنا لها، مع الحرص على العمل بشكل وثيق مع الإدارة لضمان تعزيز وتوسيع نطاق محفظة مشاريعها في كامل شبه جزيرة آيبيريا ، مشيرا إلى أن لدى الشركة خطط تطوير مهمة، كما يديرها فريق عمل عالي الكفاءة، وتمتلك القدرات اللازمة لمواصلة تطوير مشاريع طموحة في مجال الطاقة المتجددة خلال السنوات المقبلة تحت إشراف مصدر".

من جانبه قال ألفارو بيريز دي لاما، الرئيس التنفيذي لشركة ‘سايتا‘ : "بعد أكثر من ست سنوات من النجاح والنمو وتحقيق الأرباح مع ’بروكفيلد‘، نتطلع لبداية فصل جديد من مسيرة ’سايتا‘ تحت إشراف’مصدر‘، والعمل معاً للانتقال بشركة ’سايتا‘ إلى مستوى جديد من النمو وتعزيز مكانتها الرائدة كمنتج مستقل للطاقة المتجددة في آيبيريا".

وعينت "مصدر"، "سيتي جروب غلوبال ماركتس ليمتد" كمستشار للصفقة، و"لينكلاترز" كمستشار قانوني، و"يو إل" كمستشار فني، و"كي بي ام جي" كمستشار مالي وضريبي ، في حين عيّنت"بروكفيلد" بنك "سانتاندير" وبنك "سوسيتيه جنرال" كمستشارين للصفقة، و"أوريا مينديز" كمستشار قانوني، و"جي أدفايزوري" كمستشار تقني، و"كي بي ام جي" كمستشار ضريبي.

aXA6IDUuMTgxLjE5MC4xOTYg

جزيرة ام اند امز

PL
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق