«خريف القرارات» يحاصر شولتز.. هل يسقط أوراق الائتلاف الحاكم؟ - بوابة نيوز مصر

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل «خريف القرارات» يحاصر شولتز.. هل يسقط أوراق الائتلاف الحاكم؟ - بوابة نيوز مصر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول «خريف القرارات» يحاصر شولتز.. هل يسقط أوراق الائتلاف الحاكم؟ - بوابة نيوز مصر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.

يطغى التناحر الداخلي في الحكومة الألماني على فوز الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي ينتمي إليه المستشار أولاف شولتز في انتخابات إقليمية مفصلية.

وحصل المستشار الألماني أولاف شولتز على مهلة بعد فوز نادر لحزبه الاشتراكي الديمقراطي (SPD) في ولاية براندنبورغ، لكن ائتلافه المكون من 3 أحزاب قد لا يزال غير قادر على البقاء.

بعد فترة وجيزة من فوز الحزب الاشتراكي الديمقراطي بفارق ضئيل على حزب ”البديل من أجل ألمانيا“ من تيار أقصى اليمين في ولاية براندنبورغ الشرقية يوم الأحد، طغى على النتيجة بالفعل الجدل داخل الائتلاف الحاكم.

وقال كريستيان ليندنر، وزير المالية وزعيم الحزب الديمقراطي الحر المحافظ مالياً، للصحفيين أمس الإثنين: ”يجب أن يكون لدى المرء الشجاعة لإشعال ديناميكية جديدة عندما يتم الوصول إلى حدود ما هو ممكن‘.

وأضاف أن مستقبل الائتلاف سيعتمد على نتائج ”خريف القرارات“ في الأشهر المقبلة؛ في إشارة إلى قرارات سياسية رئيسية مقبلة بشأن قضايا رئيسية تتراوح من الهجرة إلى الاقتصاد.

بينما تمكن الحزب الاشتراكي الديمقراطي من إنهاء سلسلة من الهزائم الانتخابية في انتخابات براندنبورغ، واصل الحزبان الآخران في ائتلاف شولتز - حزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر - سلسلة خسائرهما الكبيرة.

فقد خرج حزب الخضر من برلمان ولاية براندنبورغ بعد أن حصل على حوالي 4 % فقط من الأصوات، بانخفاض حوالي 7 % عن الانتخابات الأخيرة وأقل من عتبة الـ 5 % اللازمة للحصول على مقاعد برلمانية. فيما فاز الحزب الديمقراطي الحر بأقل من 1 في المئة من الأصوات.

وتضع هذه النتائج، التي أعقبت نتائج ضعيفة في انتخابات ولايات شرقية في وقت سابق من هذا الشهر والانتخابات الأوروبية في يونيو/حزيران الماضي، أحزاب الائتلاف - وخاصة الحزب الديمقراطي الحر - في أزمة وجودية من المرجح أن تجعل الحكم داخل الائتلاف المنقسم أكثر صعوبة.

ومع اقتراب موعد الانتخابات الفيدرالية التي تلوح في الأفق بعد عام من الآن، من المرجح أن تشعر الأحزاب الحاكمة بضغوط متزايدة لمغازلة قواعدها بدلاً من السعي إلى التوصل إلى حل وسط مع بعضها البعض.

وبالفعل، يتساءل بعض السياسيين في الحزب الديمقراطي الحر علانية عما إذا كان من الأفضل الانسحاب من الائتلاف في محاولة أخيرة لإحياء حظوظ الحزب، وهي خطوة قد تؤدي إلى إجراء انتخابات مبكرة.

صمود حتى عيد الميلاد؟

وقال فولفجانج كوبيكي، وهو برلماني بارز في الحزب الديمقراطي الحر ونائب رئيس الحزب، لصحيفة "فيلت" في أعقاب تصويت يوم الأحد الماضي: ”بهذا المعدل، لا أعتقد أن هذا الائتلاف سينجح في البقاء حتى عيد الميلاد“؛ أي أواخر ديسمبر/كانون الثاني المقبل.

فيما قال ليندنر للصحفيين يوم الاثنين إن مستقبل الائتلاف يعتمد على ما إذا كان بإمكانه التحرك للحد من تدفق طالبي اللجوء وتحفيز النمو الاقتصادي والتوصل إلى اتفاق بشأن الميزانية في الأشهر المقبلة.


وتابع أن القرارات الرئيسية بشأن هذه الأمور يجب أن تتخذ بحلول 21 ديسمبر/كانون الأول المقبل، وهو بداية فصل الشتاء.

لم يقدم ليندنر الكثير من التفاصيل بشأن هذه النقاط السياسية، على الرغم من أنه أعرب عن انفتاحه على إعادة طالبي اللجوء على الحدود، وهو نهج يفضله حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي المعارض المحافظ.

وقاوم شولتز حتى الآن مثل هذه الخطوة، خوفًا من أن تثير غضب جيران ألمانيا وتتعارض مع قانون الاتحاد الأوروبي.

كما حذر ليندنر من أن الرسوم التي فرضها الاتحاد الأوروبي على السيارات الكهربائية الصينية الصنع قد تشعل حرباً تجارية ستزيد الأمور سوءاً بالنسبة لشركات صناعة السيارات الألمانية، وذلك في إشارة إلى تراجع أرباح صناعة السيارات المهمة في البلاد والتهديدات بإغلاق مصانع شركة فولكس فاغن الألمانية العملاقة للسيارات.

وقال: ”لا يمكننا تحمل حرب تجارية مع الصين في قطاع السيارات“، مضيفا ”نحن بحاجة إلى نهج عملي“.

مهمة معقدة

ولكن بالنظر إلى تعقيد هذه القضايا وحجمها، من الصعب تخيل حلول سياسية كبيرة قادمة في غضون الأشهر المقبلة. وهذا هو الحال بشكل خاص نظراً للخلافات المتزايدة داخل الائتلاف.

بدوره، قال أوميد نوريبور، القيادي في حزب الخضر، للصحفيين يوم الإثنين إنه فقد الثقة في قدرة أحزاب الائتلاف على العمل معًا.

وفي الوقت نفسه، احتفل شولتز يوم الإثنين من نيويورك، حيث كان في المدينة لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة، بنتيجة الحزب الاشتراكي الديمقراطي.

وقال: ”أنا سعيد جدًا بنتائج الانتخابات في براندنبورغ..لقد حقق الحزب الاشتراكي الديمقراطي نتيجة جيدة للغاية.“

ولكن عندما سأل أحد المراسلين بعد ذلك عن الإنذار النهائي الواضح في تصريحات ليندنر والمشاكل داخل الائتلاف، بدا شولتز أقل حماسًا بشكل واضح، وتجنب إعطاء إجابة مباشرة.

وقال: ”يجب على الحكومة مواجهة المهام التي تنتظرنا.. ما زلنا نعيش في أوقات صعبة للغاية“.

aXA6IDUuMTgxLjE5MC4xOTYg جزيرة ام اند امز PL
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق