الأمونيا الخضراء.. الرهان الأكبر لشركات النفط - بوابة نيوز مصر

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل الأمونيا الخضراء.. الرهان الأكبر لشركات النفط - بوابة نيوز مصر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول الأمونيا الخضراء.. الرهان الأكبر لشركات النفط - بوابة نيوز مصر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.

تم تحديثه الجمعة 2024/9/20 11:55 م بتوقيت أبوظبي

تضخ أكبر شركات النفط والغاز في العالم مليارات الدولارات في مشاريع لإنتاج الأمونيا منخفضة الكربون، وهي مادة كيميائية ضرورية للأسمدة التي لديها أيضا القدرة على أن تصبح وقودا نظيفا.

تم الإعلان عن بعض مشاريع الأمونيا الخضراء الكبرى في الولايات المتحدة في الأشهر الأخيرة، في حين تقدم وزارة الطاقة الأمريكية أيضا ضمانات قروض للمساعدة في تمويل مثل هذه المشاريع المخطط لها لإنتاج الأمونيا الخضراء للمزارعين في الغرب الأوسط.

إمكانات الأمونيا الخضراء

يتم إنتاج الأمونيا -لبنة البناء الرئيسية للأسمدة- تقليديا باستخدام الوقود الأحفوري، مما يجعل العملية كثيفة الانبعاثات وغير متوافقة مع أهداف الطاقة النظيفة والمناخ.

ومع استخدام تكنولوجيا احتجاز الكربون ستتم إزالة الانبعاثات الناتجة عن صنع الأمونيا ودفنها تحت الأرض، مما يجعل العملية منخفضة الكربون إلى الصفر، وفقا لموقع "Oil price".

وهذا من شأنه أن يجعل الأمونيا منخفضة الكربون عرضا جذابا بشكل متزايد للعمليات والصناعات التي تتطلع إلى خفض الانبعاثات، لأنه عند حرقها للحصول على الوقود، لا تنتج الأمونيا انبعاثات الكربون.

توصلت شركات النفط الكبرى بالفعل إلى خطط لمشاريع بمليارات الدولارات لإنتاج الأمونيا منخفضة الكربون. وتدعم الحكومة الأمريكية أيضا حلول الطاقة النظيفة وإنتاج الوقود منخفض الكربون كجزء من أجندة الطاقة النظيفة لإدارة الرئيس جو بايدن.

وتظهر هذه التطورات الأخيرة أن الأمونيا يمكن أن تكون لبنة بناء واعدة للزراعة والشحن ذات الانبعاثات المنخفضة على سبيل المثال، ومع ذلك فإنها تظهر أيضا أن الصناعة الناشئة لإنتاج الأمونيا مع احتجاز الكربون تحتاج إما إلى أموال كبيرة من شركات النفط الكبرى وإما إلى الدعم والحوافز الحكومية، أو كليهما للانطلاق وتصبح حلا للطاقة النظيفة على نطاق واسع.

وفي حين تسعى الشركات الكبرى إلى إقامة شراكات لاستثمار مليارات الدولارات في الأمونيا والهيدروجين منخفضي الكربون، فإن الإدارة الأمريكية تدعم الشركات لتعزيز المشاريع بضمانات القروض.

أعلن مكتب برامج القروض التابع لوزارة الطاقة هذا الأسبوع عن التزام مشروط بضمان قرض يصل إلى 1.559 مليار دولار أمريكي لشركة Wabash Valley Resources, LLC، سيساعد هذا الدعم في تمويل منشأة لإنتاج الأمونيا من النفايات على نطاق تجاري باستخدام تكنولوجيا احتجاز الكربون وعزله في ويست تير هوت بولاية إنديانا.

وقالت وزارة الطاقة إن الأمونيا المنتجة سيتم استخدامها من قبل المزارعين في الغرب الأوسط، وأن المشروع "سيلعب دورا حاسما في تأمين إمدادات الأسمدة المحلية للمنطقة المعروفة باسم حزام الذرة، مما يساهم في تحقيق أهداف الأمن الغذائي والمناخ".

سيعيد المشروع استخدام جهاز تغويز صناعي لاستخدام فحم الكوك مع تخزين ثاني أكسيد الكربون بشكل دائم لإنتاج 500 ألف طن متري من الأمونيا اللامائية سنويا.

ومع ذلك، فإن ضمان القرض سيكون جزءا من استثمار إجمالي بقيمة 2.4 مليار دولار لم تحصل عليه شركة Wabash Valley Resources بعد من مستثمري القطاع الخاص.

وقال دانييل ويليامز، كبير مسؤولي العمليات، لصحيفة وول ستريت جورنال، إن الشركة تحتاج إلى جمع نحو 800 مليون دولار من الأسهم والوفاء بمراحل المشروع الأخرى قبل أن تبدأ في تلقي القرض، وأضاف أن نحو 75% من تمويل الأسهم موجود بالفعل.

مشاريع حاسمة

وبصرف النظر عن دعم حلول الطاقة منخفضة الكربون، فإن مشاريع الأمونيا الخضراء مثل المشروع الموجود في ولاية إنديانا تعتبر حاسمة بالنسبة لسلسلة التوريد المحلية المتنوعة، خاصة في ضوء الحرب في أوكرانيا، أحد أكبر منتجي الأمونيا التقليديين في العالم، في عام 2022.

وقال جيجار شاه، رئيس مكتب برامج القروض بوزارة الطاقة، للصحيفة في مقابلة "من المهم بالنسبة لنا أن يكون لدينا سلسلة توريد متنوعة وأن نتأكد من أننا لا نعتمد على دول أخرى للحصول على هذه المادة الكيميائية المهمة حقا".

وبصرف النظر عن الأسمدة يمكن استخدام الأمونيا الخضراء كوقود في صناعة الشحن، التي تسعى إلى خفض انبعاثات القطاع التي تمثل نحو 2% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية المرتبطة بالطاقة.

وتعتقد وكالة الطاقة الدولية أن الأمونيا يمكن أن تستحوذ على الحصة الأكبر من استهلاك الطاقة النهائي في مجال الشحن، بنسبة 44% في عام 2050.

ووفقا لخارطة الطريق الصافية للوكالة، فإن الأمونيا سيكون لها حصة أكبر من الوقود الحيوي أو الهيدروجين، كل منهما من المتوقع أن يكون لها حصة 19% من استهلاك الطاقة النهائي في صناعة الشحن.

aXA6IDUuMTgxLjE5MC4xOTYg جزيرة ام اند امز PL
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق