سيد حجاب.. أمير شعر العامية (بروفايل) - بوابة نيوز مصر

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل سيد حجاب.. أمير شعر العامية (بروفايل) - بوابة نيوز مصر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول سيد حجاب.. أمير شعر العامية (بروفايل) - بوابة نيوز مصر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.

تحل ذكرى سيد حجاب، شاعر العامية المصري الذي لُقب بـ"سيد العامية وحجابها"، وقد رحل تاركاً وراءه إرثاً فنياً لا يُنسى.

تميزت أعماله بملامسة وجدان البسطاء والتعبير عن همومهم وأحلامهم، ما جعله واحداً من أبرز شعراء العامية في مصر.

اشتهر بكلماته التي صدحت في "تترات" أشهر المسلسلات المصرية، مثل "الشهد والدموع"، "أرابيسك"، "ليالي الحلمية"، و"بوابة الحلواني"، لتصبح أغانيه رموزًا فنية تخلدها الأجيال.

البدايات والنشأة

وُلد سيد حجاب في 23 سبتمبر/ أيلول 1940 في مدينة المطرية بمحافظة الدقهلية، ونشأ في أسرة مثقفة، فوالده كان موظفًا حكوميًا وشاعرًا أيضًا.

منذ طفولته أبدى موهبة في كتابة الشعر، حيث بدأ بكتابة الشعر الفصيح ولعب لعبة "المطارحة الشعرية" مع إخوته ووالده.

في سن الحادية عشر، كتب أول قصيدة له رثاءً لأحد شهداء الاحتلال الإنجليزي. تعلم علم العروض والقافية من والده وأتم إتقانه وهو في الرابعة عشر من عمره، لينتقل فيما بعد لكتابة الشعر بالعامية إلى جانب الفصحى.

التحول إلى العامية

بعد التحاقه بكلية الهندسة بجامعة الإسكندرية، ثم انتقاله لدراسة هندسة التعدين بجامعة القاهرة، قرر ترك الدراسة ليتفرغ للشعر.

بدأ بنشر قصائده الفصحى لكن بفضل الشاعر صلاح جاهين والشاعر فؤاد قاعود، اتجه سيد حجاب إلى العامية، ليصبح من أبرز شعراء العامية المصرية.


التعاون مع عمار الشريعي

كوّن سيد حجاب ثنائيًا مبدعًا مع الموسيقار عمار الشريعي، فعملا سويًا على العديد من الأعمال الفنية التي ما زالت تلامس القلوب حتى اليوم.

كما تعاون مع عدد كبير من المطربين مثل محمد منير وعفاف راضي، وقدم العديد من "الأوبريتات والفوازير وتترات المسلسلات".

مشواره الأدبي

نشر سيد حجاب العديد من الدواوين الشعرية، وكان أولها ديوان "صياد وجنيه" عام 1964. خلال مسيرته الفنية، كتب العديد من الأغاني الوطنية والعاطفية التي لا تزال محفورة في ذاكرة الجمهور.

عمل حجاب أيضًا في مجالات فنية متعددة، منها هيئة المسرح ومجلة الشباب، وكان عضوًا في لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة حتى وفاته.


التكريمات والجوائز

حصل سيد حجاب على العديد من الجوائز تكريمًا لمسيرته الأدبية، أبرزها جائزة كفافيس الدولية عام 2005، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 2012. كما تم اختياره عضوًا في لجنة الخمسين لوضع دستور مصر عام 2013.

الحياة الشخصية

تزوج سيد حجاب من الفنانة التشكيلية السويسرية إيفلين بوريه، ثم انفصل عنها وتزوج الشاعرة اللبنانية ميرفت الجسري، التي أنجب منها ابنته ريم.

توفي سيد حجاب في 25 يناير/ كانون الثاني 2017 بعد صراع مع مرض سرطان الرئة، ونشرت جريدة الأهرام نعيًا مؤثرًا للشاعر الراحل في ملحق يوم الجمعة بتاريخ 27 يناير/ كانون الثاني 2017، حيث وصفته بـ"أمير شعر العامية وفيلسوف الوجدان المصري".

aXA6IDUuMTgxLjE5MC4xOTYg جزيرة ام اند امز PL
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق