سفير الصين بمصر: القاهرة وبكين شريكتان في تحقيق التنمية والرخاء المشترك - بوابة نيوز مصر

الشروق نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل سفير الصين بمصر: القاهرة وبكين شريكتان في تحقيق التنمية والرخاء المشترك - بوابة نيوز مصر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول سفير الصين بمصر: القاهرة وبكين شريكتان في تحقيق التنمية والرخاء المشترك - بوابة نيوز مصر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.

مروة محمد
نشر في: الأحد 22 سبتمبر 2024 - 5:10 م | آخر تحديث: الأحد 22 سبتمبر 2024 - 5:10 م

قال السفير الصينى بالقاهرة، لياو ليتشيانج، اليوم، إن مصر كانت أول دولة إفريقية أقامت العلاقة الدبلوماسية مع الصين الجديدة، مؤكدا أن البلدين تربطهما الرؤى المشتركة والثقة المتبادلة، وشركين في تحقيق التنمية والرخاء المشترك.

وأضاف ليتشيانج، خلال الإحاطة الإعلامية حول نتائج قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي، أنه بفضل الإرشاد الاستراتيجي لرئيسي البلدين، عملت الصين ومصر خلال السنوات الأخيرة، على تنفيذ "الأعمال الثمانية المشتركة" و"المشاريع التسع" في إطار منتدى التعاون الصيني الإفريقي، وحققتا نتائج مثمرة في مجالات البنية التحتية والتجارة والاستثمار والزراعة الحديثة وإعداد الكفاءات.

*الذكرى العاشرة لإقامة الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين مصر والصين

وقال السفير الصيني إن هذا العام يصادف الذكرى العاشرة لإقامة الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، وكذلك "عام الشراكة الصينية المصرية".

وأضاف السفير الصيني أنه في 5 من سبتمبر، افتتحت قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي، وهي القمة الرابعة في تاريخ منتدى التعاون الصيني الإفريقي بعد قمة بكين 2006، وقمة جوهانسبرج 2015، وقمة بكين 2018. كما أنها أكبر فعالية دبلوماسية أقامتها الصين خلال السنوات الأخيرة بحضور أكبر عدد من القادة الأجانب.

*حضور مصري بجانب 53 دولة في منتدى التعاون الصيني الإفريقي

وأشار السفير إلى حضور الرئيس الصيني شي جين بينج الجلسة الافتتاحية للقمة وإلقاء كلمة رئيسية، فيماحضر القمة الدكتور مصطفى مدبولي وغيره من رؤساء جميع الدول الإفريقية التي أقامت العلاقة الدبلوماسية مع الصين والبالغ عددها 53 دولة وكذلك رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي والأمين العام للأمم المتحدة، وممثلي أكثر من 30 منظمة دولية وإقليمية إفريقية.

وقال السفير الصيني إنه خلال القمة التزم الجانبان الصيني والإفريقي بشعار "العمل معا لدفع التحديث والتعاون في بناء المجتمع الصيني الإفريقي رفيع المستوى للمستقبل المشترك"، واستعرضا مسيرة الصداقة الصينية الإفريقية، وأشادا بالتقدم المحرز في تنفيذ نتائج المنتدى، وتوصلا إلى توافق سياسي واضح بشأن تعزيز التعاون الشامل بين الصين وإفريقيا، واعتمدت وثيقتين مهمتين، هما "إعلان بكين" و"خطة العمل" وأصدرا البيان المشترك بين الصين وإفريقيا بشأن تعميق التعاون في إطار مبادرة التنمية العالمية.

*إقامة الصين علاقات الشراكة الاستراتيجية مع جميع الدول الإفريقية

وأكد سفير الصين أن القمة تكللت بنجاح تام، وحققت عدة نتائج منها إقامة الصين علاقات الشراكة الاستراتيجية مع جميع الدول الإفريقية التي أقامت العلاقة الدبلوماسية مع الصين، حيث أجرى الرئيس الصيني والأعضاء الآخرون في اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ونائب الرئيس الصيني لقاءات مكثفة مع القادة الأفارقة المشاركين في القمة، لتبادل الآراء بشكل معمق حول القضايا الاستراتيجية المهمة.

وأشار إلى نجاح القمة في ترقية العلاقات بين الصين وإفريقيا إلى مجتمع المستقبل المشترك في كل الأجواء في العصر الجديد.

وتابع: أعلن الرئيس شي جين بينغ أن الصين على استعداد للعمل مع الجانب الإفريقي على تنفيذ أعمال الشراكة العشرة من أجل التحديث في السنوات الثلاث المقبلة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق