إردوغان يجدد استعداده للقاء الأسد وينتظر الرد - بوابة نيوز مصر

الشرق الأوسط 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل إردوغان يجدد استعداده للقاء الأسد وينتظر الرد - بوابة نيوز مصر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول إردوغان يجدد استعداده للقاء الأسد وينتظر الرد - بوابة نيوز مصر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.

عبر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان عن أمله في أن يبدأ عصر جديد في العلاقات مع سوريا، وجدد استعداده للقاء الرئيس بشار الأسد، وانتظاره رده على الإرادة التي أظهرها للقائه.

وقال إردوغان، في مؤتمر صحافي بمطار أتاتورك في إسطنبول قبل مغادرته إلى نيويورك، السبت، لحضور اجتماعات الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة،: «لقد أظهرنا إرادتنا للقاء الأسد لتطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا، نحن الآن ننتظر إجابة من الجانب الآخر... نحن مستعدون لذلك، نريد تحقيق هذه الوحدة بوصفها طرفين، آمل أن يبدأ عصر جديد بين البلدين».

إردوغان جدد رغبته قبل التوجه لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة السبت في لقاء الأسد (الرئاسة التركية)

وجاءت تصريحات إردوغان، بعد تصريحات لوزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، الخميس، أكد فيها أن تركيا جاهزة لعقد لقاء بين الرئيس رجب طيب إردوغان ونظيره السوري بشار الأسد، وأن أولوية تركيا في أي مفاوضات للتطبيع هي قضيتا اللاجئين ومكافحة الإرهاب.

وقال فيدان إن الرئيس رجب طيب إردوغان سبق أن أكد استعداده للقاء الرئيس السوري، مضيفاً: «لقد قرر رئيسنا أن هذا يجب أن يحدث الآن».

ولفت إلى أن المحادثات بين أنقرة ودمشق مستمرة، بشكل غير مباشر، منذ فترة، والتقينا على مستويات استخباراتية وعسكرية مختلفة.

وأوضح أن تركيا تريد رؤية إطار سياسي يمكن أن يتفق عليه طرفا الحرب (الحكومة والمعارضة في سوريا). وأكد: «يجب أخذ ملايين اللاجئين السوريين في الخارج بعين الاعتبار قبل التطبيع مع تركيا».

وقال فيدان: «أعتقد أنه إذا حصلت تركيا على نوع الحل الذي تريده، فإن سوريا ستكون قادرة على حل المشكلات الأخرى بسهولة أكبر»، لافتاً إلى أن أكثر من 3 ملايين سوري قدموا إلى تركيا، وهناك 5 ملايين آخرين يعيشون في سوريا في مناطق خارج سيطرة الحكومة السورية.

وأضاف: «لو لم نقم بإنشاء نظام معين هناك، لكان 5 ملايين سوري آخرين قد أتوا إلى تركيا، لأنهم لا يشعرون بالأمان هناك».

وتابع أن هناك مشكلة تتعلق بالتنظيمات الانفصالية في سوريا، المدعومة من الولايات المتحدة، في إشارة إلى «وحدات حماية الشعب الكردية»، أكبر مكونات قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، تسيطر على ثلث مساحة الأراضي السورية.

قوات تركية في شمال سوريا (أرشيفية)

وتتمسك تركيا بعدد من المبادئ بشأن العلاقات مع سوريا تتلخص في التوصل إلى الحل السياسي على أساس قرار مجلس الأمن الدولي 2254 لعام 2015، والقضاء على التهديدات الإرهابية، وضمان العودة الآمنة للاجئين، والوصول المستدام للمساعدات الإنسانية.

ويشكّل الوجود العسكري لتركيا في شمال سوريا، الذي يستهدف عدم إقامة كيان كردي على حدودها الجنوبية، نقطة خلاف مع دمشق، وتؤكد أنقرة أن انسحابها مرتبط بإقرار الدستور، وإجراء الانتخابات التي تشارك فيها جميع الأطياف، وضمان أمن الحدود من الجانب السوري.

وسبقت تصريحات فيدان جولة مباحثات تركية - أميركية حول الأزمة السورية والحل السياسي، عقد في ختامها لقاء بين نائب وزير الخارجية التركي، نوح يلماظ، ووفد التفاوض التابع للمعارضة السورية، تم خلاله مناقشة الحل السياسي في إطار قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 لعام 2015، الذي يشكل المرجعية لهذا الحل.

جانب من مباحثات تركية - أميركية حول سوريا في أنقرة قبل أيام (الخارجية التركية)

كما تسعى تركيا إلى تنفيذ اتفاقها مع الجانب الروسي على فتح المعابر التجارية، بدءاً من معبر أبو الزندين، كما تجاوبت للمرة الأولى مع طلبات المنظمات الدولية، وسمحت بدخول وفد «اليونيسف» لزيارة محطة مياه «علوك» في رأس العين شمال الحسكة، ضمن منطقة نبع السلام الخاضعة للقوات التركية، تحت حماية روسية، بهدف إجراء أعمال صيانة ضرورية لإعادة ضخ المياه إلى مدينة الحسكة، التي تعتمد بشكل كبير على مياه الشرب القادمة من هذه المحطة.

وتشهد مناطق سيطرة القوات التركية وفصائل «الجيش الوطني السوري» الموالي لأنقرة، احتجاجات مستمرة على خطوات التطبيع مع دمشق، وفي مقدمتها السعي إلى فتح المعابر التجارية بين مناطق سيطرة المعارضة والحكومة بدعم من سوريا.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق