شلقم: الصين أصبحت أكبر مصنع للعالم في 20 سنة فقط - نيوز مصر

اخبار ليبيا 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل شلقم: الصين أصبحت أكبر مصنع للعالم في 20 سنة فقط - نيوز مصر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول شلقم: الصين أصبحت أكبر مصنع للعالم في 20 سنة فقط - نيوز مصر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.

قال عبد الرحمن شلقم، وزير الخارجية الأسبق ومندوب ليبيا الأسبق لدى مجلس الأمن الدولي، إن الصين دخلت إلى المعترك الدولي بمعطياته الجديدة، متسلحة بالعلم والعمل والتخطيط المركزي، وإطلاق المبادرات الخاصة في جميع المجالات، وصار الحزب الشيوعي، الجسم السياسي والإداري الوطني، الذي يسهر على وحدة البلاد وأمنها وعلاقاتها الدولية، إذ لم يعد للحزب من الشيوعية سوى الاسم. في عِقدين من الزمن، صارت الصين أكبر مصنع وأكبر سوق في العالم، والصين الجديدة القوية، صارت الحقيقة الضاربة المضافة، إلى النظام الدولي سياسياً واقتصادياً، وحتى عسكرياً.

أضاف في مقال بصحيفة الشرق الأوسط اللندنية، أن ” سنة 1884 عُقد مؤتمر برلين الأول، لتقاسم قارة أفريقيا بين الدول الأوروبية، التي قفزت فيها الصناعة بخطوات كبيرة، وأصبحت المواد الأولية ضرورة أساسية، دفعت الدول الأوروبية، إلى الصراع على أفريقيا واستعمار بلدانها، من أجل الاستيلاء على ما في باطن القارة، وما على ظهرها من خامات هائلة، تشكّل الوجبات الحيوية لآلة الصناعة الأوروبية، التي تزداد تقدماً وإنتاجاً كل يوم. كان مؤتمر برلين، مائدة جلست حولها مجموعة من دول أوروبا الغربية، وتقاسمت عليها الوجبة الأكبر، وكانت بحجم قارة أفريقيا، وكفت أوروبا نفسها دم الصدام”.

وتابع قائلاً ” ارتفعت في بعض الدول الأفريقية، أصواتٌ من نخبها تعارض الاندفاع الصيني إلى القارة، وتسميه الاستعمار الناعم، ويحاجج هؤلاء، بأن الصين لم تقم بتوطين الصناعات في بلدان القارة، وتنهب المواد الخام، وأهمها الليثيوم، والحديد والنحاس واليورانيوم، وتقطع أشجار الغابات، وتستخدم الأيدي العاملة الرخيصة. ويتحدث رموز بارزة من النخب في هذه البلدان، عن غياب الشفافية والمحاسبة، في استثمار القروض والمساعدات التي تأتي من الصين، وقد شهدت كل من زامبيا وأوغندا مظاهرات؛ احتجاجاً على قطع شركات صينية الأشجار في غابات البلدين. رغم كل ذلك، يزداد الاندفاع الصيني بقوة في أرجاء القارة السمراء، فهل سيتحقق ما افتتح به الرئيس الصيني، القمة الصينية – الأفريقية الأخيرة، بأن زهور بلاده ستتفتح وتثمر في القارة الأفريقية؟”.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة الساعة 24

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق