المصوّر السوري عمار عبد ربه يشارك في «نظرات على الإليزيه» - بوابة نيوز مصر

الشرق الأوسط 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل المصوّر السوري عمار عبد ربه يشارك في «نظرات على الإليزيه» - بوابة نيوز مصر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول المصوّر السوري عمار عبد ربه يشارك في «نظرات على الإليزيه» - بوابة نيوز مصر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.

«مهرجان طرابلس للأفلام» ألغى حفل الختام وأعلن أسماء الأفلام الفائزة

بسبب الحرب الدّموية التي يعيشها لبنان، أُلغيت غالبية العروض المسرحية والحفلات، والأنشطة الثقافية. وكان «مهرجان طرابلس للأفلام»، قد باشر أعماله، حين اشتد القصف بشكل محموم. وقد صمد المهرجان وعرض أفلامه، لكن القيّمين عليه اعتذروا عن حفل الختام، مكتفين بإعلان أسماء الأفلام التي حازت إعجاب لجان التحكيم.

وقال البيان الذي وُزّع: «نظراً للظروف الأليمة والمجازر المستمرة في لبنان وفلسطين، قرّرت اللجنة المنظمة للمهرجان إلغاء حفل الاختتام الذي تُعلن خلاله أسماء الأفلام الفائزة وتوزّع الجوائز».

وجاءت اختيارات لجان التحكيم على النحو التالي:

جائزة أفضل فيلم روائي طويل تذهب لفيلم «Six Feet Over» لكريم بن صلاح، لجودة مستواه الفني والسّرد غير التقليدي، استطاع أن يمرِّر المشاهد القاسية بدقة شديدة، ويختار مقاربات ذكية لخلق التحول الدرامي للشخصيات، فيلم بمستوى فني مميز.

لقطة من الفيلم الوثائقي «ثالث» لكريم قاسم

وذهبت جائزة أحسن فيلم وثائقي إلى «ثالث» (Thiiird) لكريم قاسم، لحساسيته الفنية وإيقاعه المتميز وطريقة تأمل البشر في الأزمات بطريقة سينمائية عذبة.

وجائزة أفضل فيلم قصير ذهبت لفيلم «يرقة» (LES CHENILLES) لنُوِيل وميشيل كسرواني، باستخدام طبقات تعبيرية عدة تعكس أسلوباً قصصياً جذّاباً لتحقيق سرد سينمائي ملفت تتحوّل فيه وسائل اضطهاد المرأة إلى أدوات لتحريرها، وحيث قوة الرابطة الإنسانية والإحساس بالآخر تجمع الأفراد.

لقطة من فيلم «يرقة» لنُوِيل وميشيل كسرواني

ونال فيلم «TOUCHED» لرنا رشيد، جائزة أفضل فيلم تحريك في فترة قصيرة، وتتناول المخرجة فيه موضوعاً أساسياً ومهماً يُحكى عنه كثيراً، لكنها تنجح في تقديمه بطريقة فريدة ومبتكرة. يجعلك الفيلم تتساءل عن حياتك وحياة الناس من حولك، وحتى عن حياة الأشياء التي نتعامل معها كل يوم. فيلم يجذبك ويبقيك تحت تأثيره لفترة بعد انتهاء عرضه بفضل لمسته الصّادقة والمميزة.

البوستر الرسمي للفيلم (صفحة كردفاني على «فيسبوك»)

في حين حاز فيلم «GOODBYE JULIA» لمحمد كردفاني، جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم الطويل، قصةٌ سينمائيةٌ عصريةٌ، يتقاطع فيها الهمّ الخاص مع العام بعذوبة وفنية عالية.

أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم القصير، فذهبت لفيلم «سكون» (AMPLIFIED) لدينا ناصر، بوتيرة تصاعدية تتعمق في العالم الصّامت للشخصية الرئيسية في الفيلم ورفضها أن تتحوّل إلى ضحية عند تعرضها للتحرش، ومعالجة هذا الموضوع الحساس من خلال سرد قصصي متناغم وتصميم صوت قوي.

مشهد من فيلم «الإبرة» لعبد الحميد بوشناق

ولم تستطع لجان التحكيم التجاوز عن أربعة أفلام طويلة وقصيرة استحقت التنويه الخاص من قبلها وهي: عن فئة الأفلام الطويلة: تنويه خاص من لجنة التحكيم لفيلم «The Needle» لعبد الحميد بوشناق، وفيلم «The tedious tour of M» لهند بكر.

وفيما يخصّ فئة الفيلم القصير فقد قرّرت لجنة التحكيم أن تمنح تنويهاً خاصاً بفيلمين قصيرين أسرا القلوب، فهما يشتركان في حسٍّ فكاهي راقٍ وممثلين متميزين وقدرٍ كبيرٍ من الفانتازيا، في حين يتناولان بأسلوب رقيق وراقٍ مواضيع أعمق بكثير. أحدُهما يعالج سينمائياً موقفاً غير عادي بعبثية جذّابة، ويتناول الآخر حياة شخصين والحب الذي تولّد بينهما بسحرٍ، وهو إنجاز خاص لمخرج شاب يدخل الساحة السينمائية اللبنانية صوتاً جديداً. والفيلمان هما: «AN ALBUM OF VOWS» لإيليو طربيه، و«A BEAUTIFUL EXCUSE FOR A DEADLY SIN» لهاشم شرف.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق