«المركزي السويدي» يُخفض أسعار الفائدة مجدداً - بوابة نيوز مصر

الشرق الأوسط 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل «المركزي السويدي» يُخفض أسعار الفائدة مجدداً - بوابة نيوز مصر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول «المركزي السويدي» يُخفض أسعار الفائدة مجدداً - بوابة نيوز مصر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.

خفّض المصرف المركزي السويدي، اليوم، سعر الفائدة الرئيسي إلى 3.25 في المائة من 3.5 في المائة كما كان متوقعاً، وقال إنه إذا ظل التوقع بشأن التضخم مواتياً، فقد يخفف السياسة بوتيرة أسرع في الأشهر المقبلة.

وتوقّع المحللون بالإجماع خفضاً بمقدار ربع نقطة مئوية لسعر الفائدة الرئيسي للمصرف المركزي السويدي في اجتماعه في سبتمبر (أيلول).

وقال المصرف المركزي السويدي في بيان: «إذا ظل التوقع بشأن التضخم والنشاط الاقتصادي دون تغيير، فقد يتم أيضاً خفض سعر الفائدة في الاجتماعين النقديين السياسيين المتبقيين هذا العام».

وأضاف: «من الممكن خفض 0.5 نقطة مئوية في أحد هذه الاجتماعات. علاوة على ذلك، تشير التوقعات إلى خفض واحد أو اثنين آخرين لسعر الفائدة خلال النصف الأول من عام 2025».

وتابع التضخم الرئيسي في الانخفاض من ذروته التي تجاوزت 10 في المائة في عام 2022، ليصل إلى 1.2 في المائة في سبتمبر، أي أقل من توقعات المركزي السويدي وهدفه البالغ 2 في المائة. وكانت هذه هي المرة الثالثة على التوالي التي يكون فيها التضخم دون المستهدف.

وخفّض المركزي أسعار الفائدة مرتين هذا العام، في مايو (أيار)، وهو أول تخفيف له في 8 سنوات، وفي أغسطس (آب). وقال الشهر الماضي إنه يمكن أن يجري ما يصل إلى 3 تخفيضات أخرى قبل نهاية العام، مع تخفيف الضغوط على الأسعار.

وظل التاج السويدي دون تغيير إلى حد كبير بعد القرار.

وتباطأ الاقتصاد السويدي مع ضعف الشركات المصنعة والأسرة والقطاع الإنشائي في الربع الثاني، ما يشير إلى الحاجة إلى خفض أسعار الفائدة لإعادة إشعال النمو، رغم تحركات الحكومة لزيادة التحفيز المالي.

وقال رئيس قسم الدخل الثابت في «لانبو فوندز»، لارس كريستيان فيستي: «إن تخفيضات أسعار الفائدة من قبل المصارف المركزية العالمية، بما في ذلك التخفيض المزدوج من قبل (الفيدرالي الأميركي) الأسبوع الماضي، يسهل على المركزي السويدي مواصلة التخفيضات».

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق