بركة : 96 في المائة من التجارة الخارجية تتم عن طريق البحر

المغرب 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل بركة : 96 في المائة من التجارة الخارجية تتم عن طريق البحر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول بركة : 96 في المائة من التجارة الخارجية تتم عن طريق البحر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.

هبة بريس /. الرباط

قال وزير التجهيز والماء، نزار بركة، اليوم الثلاثاء بالرباط، إن التحول إلى موانئ من دون كربون يشكل تحديا وأيضا فرصة فريدة لتعزيز دورها كمراكز طاقية ولوجستية من الطراز الرفيع.

واضاف بركة خلال ورشة وطنية ختامية لدراسة الجدوى الأولية حول إنتاج وتخزين وتزويد وتصدير المحروقات الخالية من الكربون بالموانئ المغربية، “إنه من الواضح أن التحول إلى الوقود الخالي من الكربون، مثل الأمونياك وإي-ميثانول أو بدائل أخرى سيؤدي إلى إعادة تشكيل الصناعة البحرية، ولجميع الأنظمة اللوجستية العالمية”.

وأفاد بأنه “بالنسبة للمغرب الذي تعد موانئه منصات استراتيجية على الطرق البحرية العالمية، يمثل هذا التطور تحديات وفرصا في الآن ذاته”.

وبحسب الوزير، فإن اختيار أنواع الوقود في المستقبل لن يؤثر فقط على الطريقة التي تزود بها الموانئ السفن، بل سيؤثر على حجم وطبيعة الحركة البحرية التي تمر عبر هذه البنية التحتية.

وأشار إلى أن الموانئ، في ظل تطور الطرق البحرية وإنشاء مراكز إمداد جديدة، يمكن مطالبتها بلعب دور أكثر مركزية، أو على العكس من ذلك، يتعين عليها تكييف استراتيجيتها لتظل قادرة على المنافسة في هذه البيئة الجديدة.

وذكر بركة بأن 96 في المائة من التجارة الخارجية تتم عن طريق البحر، مبرزا أن الدراسة موضوع هذه الورشة، تؤكد أن هذا القطاع يمكن أن يلعب دورا مهما في إزالة الكربون من النقل البحري من خلال دراسة إمكانيات الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة المتأتية من السفن، عن طريق البدائل النظيفة، والتزود بالكهرباء النظيفة، وتحسين تدبير رسو السفن في الموانئ.

من جانبها، شددت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، على أهمية النقل البحري، بما أن الشحن عبره يشكل نحو 70 في المائة من التجارة العالمية.

وتابعت بنعلي أن هذا الزخم الجديد لإزالة الكربون والتنمية المستدامة في قطاع الموانئ والنقل البحري يعد فرصة للتذكير بالإكراهات التنظيمية والتشريعية على المستوى العالمي

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق