«أرامكو السعودية» تبدأ طرح صكوك دولارية للمرة الثانية خلال 2024 - بوابة نيوز مصر

الشرق الأوسط 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل «أرامكو السعودية» تبدأ طرح صكوك دولارية للمرة الثانية خلال 2024 - بوابة نيوز مصر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول «أرامكو السعودية» تبدأ طرح صكوك دولارية للمرة الثانية خلال 2024 - بوابة نيوز مصر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.

أعلنت «أرامكو السعودية» إصدار صكوك دولية مقوَّمة بالدولار الأميركي، للمرة الثانية خلال العام الحالي، تبدأ من تاريخ 24 سبتمبر (أيلول) الحالي، إلى الثاني من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، في ثاني بيع لأدوات دَين دولية لها في غضون شهرين.

وتعتزم الشركة جمع 3 مليارات دولار، حسب وكالة «رويترز»، ووفق بيان على موقع سوق الأسهم السعودية الرئيسية «تداول»، تستهدف «أرامكو السعودية» المستثمرين من المؤسسات المؤهلة في الدول التي سيتم فيها الطرح، وذلك وفقًا للأنظمة واللوائح المعمول بها في تلك الدول، ويبلغ الحد الأدنى للاكتتاب 200 ألف دولار، ومضاعفات متكاملة بقيمة 1000 دولار، الزائدة عن ذلك المبلغ، وفقًا لظروف السوق.

وذكرت مصادر لـ«رويترز»، أن «أرامكو السعودية» التي تُعدّ أكبر شركة مصدّرة للنفط في العالم، تعتزم جمع 3 مليارات دولار من طرح الصكوك لأجَل 5 و10 سنوات، بعد أن أوضحت الشركة في البيان أنه سيتم تحديد العائد إلى جانب مدة الاستحقاق حسب ظروف السوق.

وعيَّنت الشركة كلاً من: «الراجحي المالية»، و«بنك دبي الإسلامي»، و«بنك أبو ظبي الأول»، و«غولدمان ساكس إنترناشونال»، و«إتش إس بي سي»، و«جيه بي مورغان»، و«بيتك كابيتال»، و«ستاندرد تشارترد»، مديري سِجلّ الاكتتاب النشطين.

واختارت «بنك أبو ظبي التجاري»، و«البلاد المالية»، و«الإنماء للاستثمار»، و«بي أو سي إنترناشونال»، و«بنك الإمارات دبي الوطني كابيتال»، و«ميزوهو»، و«إم يو إف جي»، و«ناتيكسيس»، و«مصرف الشارقة الإسلامي»، و«إس إم بي سي نيكو»، مديرين غير نشطين لسجِلّ الاكتتاب.

تنويع مصادر الدخل

وأبان الرئيس الأول لإدارة الأصول في «أرباح كابيتال»، محمد الفراج، في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، أن «أرامكو السعودية» تسعى من خلال قراراتها الاستراتيجية - المتمثلة في إصدار صكوك دولية، وتوقيع عقود ضخمة؛ لتوسعة قطاع الغاز - إلى تعزيز مكانتها بوصفها شركة طاقة عالمية رائدة، وتحقيق أهداف «رؤية 2030».

وأضاف الفراج أن الصكوك تُعدّ وسيلة فعّالة لجمع التمويل اللازم لمشاريع التوسُّع الضخمة التي تتطلّب استثمارات كبيرة لتطوير حقول الغاز والبنية التحتية، كما أن هذه الخطوات تُسهم في تنويع مصادر الدخل والاستثمار في مجالات جديدة، مما يُعزّز مرونة الشركة، وقدرتها على مواجهة التحديات المستقبلية.

علاوةً على ذلك، قال الفراج إن إصدار الصكوك يُسهم في تحسين الملاءة المالية لـ«أرامكو»، وتعزيز تصنيفها الائتماني، مما يسهّل الحصول على تمويلات مستقبلية بشروط أفضل، ويقلّل من تكلفة الاقتراض.

وفي ظل البيئة المالية الحالية التي تشهد انخفاضاً في أسعار الفائدة، تستطيع الشركة الاستفادة من هذه الفرصة لتخفيض تكاليف التمويل على المدى الطويل، وتوسيع قاعدة مستثمريها على الصعيد الدولي، ومن الممكن استخدام عائدات الصكوك لتغطية المخاطر المرتبطة بتقلبات أسعار النفط، وذلك من خلال استثمارها في أصول غير مرتبطة بأسعار الطاقة، وبذلك تُسهم هذه الخطوات الاستراتيجية في دعم نمو الاقتصاد السعودي، وتعزيز مكانة المملكة بصفتها مركزاً عالمياً للطاقة.

وكانت «أرامكو السعودية» جمعت في يوليو (تموز) الماضي 6 مليارات دولار على 3 شرائح، في أول عملية إصدار صكوك منذ عام 2021، وتتوقع الشركة دفع توزيعات نقدية بقيمة 124.3 مليار دولار في العام الحالي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق