فوزي الشاوشي لـ«العين الرياضية»: بلماضي ظالم ومظلوم.. وكرة المونديال سر استبعادي - بوابة نيوز مصر

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل فوزي الشاوشي لـ«العين الرياضية»: بلماضي ظالم ومظلوم.. وكرة المونديال سر استبعادي - بوابة نيوز مصر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول فوزي الشاوشي لـ«العين الرياضية»: بلماضي ظالم ومظلوم.. وكرة المونديال سر استبعادي - بوابة نيوز مصر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.

يواصل فوزي الشاوشي، حارس المرمى التاريخي لمنتخب الجزائر، مسيرته في عالم "الساحرة المستديرة" من بوابة فريق اتحاد الحراش الجزائري.

وجدد النجم صاحب الـ39 عاما العهد مع أجواء الملاعب في عام 2022 مع "فريق القلب" برج منايل الجزائري، بعد فترة توقف دامت عامين إثر مغامرته مع مواطنه أهلي برج بوعريريج.

ويعتبر فوزي الشاوشي حارس مرمى "رحالة" بمعنى الكلمة، حيث حمل أزياء عدة فرق كبيرة في الجزائر على غرار شبيبة القبائل ووفاق سطيف ومولودية الجزائر وشباب بلوزداد.

وخاض حارس المرمى المخضرم 264 مباراة ضمن الدوري الجزائري تلقى فيها مرماه 202 هدف، مقابل حفاظه على نظافة شباكه في 122 مباراة.

كما شارك في 29 مباراة ضمن بطولة دوري أبطال أفريقيا معظمها مع شبيبة القبائل، قبل خلالها 19 هدفا، بينما لم يتلق مرماه أي هدف في 9 مباريات.

وارتفعت أسهم فوزي الشاوشي بشكل لافت لدى جماهير الجزائر بعد تألقه اللافت مع منتخب "محاربي الصحراء" الذي حمل قميصه بين 2008 و2018.

وبات الأخير بطلا شعبيا في بلده إثر المردود المبهر الذي قدمه خلال المباراة الفاصلة أمام مصر، التي احتضنها السودان في عام 2009، والتي كانت مؤهلة لنهائيات كأس العالم 2010. 

وخاض حارس المرمى المثير للجدل 15 مباراة مع "محاربي الصحراء" ضمن مختلف المسابقات تلقى فيها مرماه 17 هدفا، مقابل حفاظه على نظافة شباكه في 7 مباريات.

وفي مقابلة خاصة مع "العين الرياضية"، كشف فوزي الشاوشي عما ينتظره من المرحلة الجديدة التي دخلها منتخب الجزائر تحت إشراف السويسري فلاديمير بيتكوفيتش، كما كشف عن الأسباب التي أدت لإقالة المدرب الوطني السابق للخضر جمال بلماضي من منصبه.

وفي سياق آخر، تحدث حارس المرمى صاحب الـ39 عاما عن عودة القائد رياض محرز لبيت "محاربي الصحراء"، بجانب موقفه من المطالبات الشعبية بمنح فرصة جديدة ليوسف بلايلي.


 فوزي الشاوشي كشف أيضا لـ"العين الرياضية" عن سر عمره 14 عاما يتعلق بأسباب استبعاده من التشكيل الأساسي لمنتخب الجزائر في نهائيات كأس العالم 2010، كما عاد بالذاكرة للمباراة التاريخية أمام مصر في تصفيات المونديال والتي أسهمت في صناعة نجوميته في بلده الجزائر.

وفي خاتمه حواره، كشف فوزي الشاوشي عن اسم أفضل مهاجم واجهه في مسيرته الكروية، كما أماط اللثام عن سر ثان يتعلق بأسباب عودة إسلام سليماني مجددا للدوري المحلي.

بيتكوفيتش رجل المرحلة

أشاد حارس المرمى المخضرم بالمدرب الجديد لـ"محاربي الصحراء"، حيث قال في هذا الصدد: "المدرب السابق لفريق لاتسيو الإيطالي أبان عن شخصية قوية بجانب كاريزما عالية، فضلا عن الحماس الكبير، وهي كلها خصائص مطلوبة لدى مدربي المنتخبات".

وتابع قائلا: "أعتقد أنه نجح مؤخرا في إيجاد التوليفة المثالية خلال فترة التوقف الدولي الأخيرة، وهو ما يترجمه الفوزان المقنعان تباعا أمام غينيا الاستوائية وليبيريا ضمن تصفيات أمم أفريقيا 2025".

وأتم حديثه قائلا: "كل المؤشرات تؤكد أن فلاديمير بيتكوفيتش هو رجل المرحلة، وهو قادر على إعادة منتخب الجزائر لسالف توهجه بعد سلسلة الخيبات التي عاشها في الفترة الأخيرة".


بلماضي ظالم ومظلوم

وبخصوص موقفه من قرار الاتحاد الجزائري لكرة القدم بإنهاء مرحلة جمال بلماضي على رأس "الخضر"، قال الشاوشي: "بلماضي نجح في إعادة بناء منتخب الجزائر من الصفر، وأسهم بشكل كبير في فوزه بلقب كأس أمم أفريقيا 2019 بجانب تحقيق سلسلة تاريخية من عدم الخسارة".

وأضاف: "يجدر الاعتراف بأن نتائج الخضر تراجعت بشكل كبير انطلاقا من أمم أفريقيا 2021.. لكن المسؤولية جماعية ولا يمكن حصرها في شخصه فقط".

وواصل: "بلماضي تعرض للظلم وتمت معاملته بطريقة قاسية للغاية من قبل عدة أطراف، ولو أنني لا أنفي ظلمه لبعض اللاعبين على غرار سعيد بن رحمة، وبصفة خاصة أمير سعيود الذي كان بإمكانه تقديم إضافة كبيرة لمنتخب الجزائر طوال السنوات الأخيرة".


خبرات محرز ضرورية.. وبلايلي لاعب مهم

في إجابة عن سؤال وجه له يتعلق بعودة رياض محرز لمنتخب الجزائر، قال فوزي الشاوشي: "محرز يملك خبرات كبيرة في المستوى العالي، وما زال بإمكانه تقديم إضافة قوية لمحاربي الصحراء على الأقل خلال العامين المقبلين".

وأضاف قائلا: "بلايلي هو الآخر لاعب مهم للغاية، وأظهر في الفترة الأخيرة مستويات قوية تسمح له بتقديم إضافة هجومية كبيرة للمنتخب الوطني في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025 وكأس العالم 2026".


سر عمره 14 عاما

كشف فوزي الشاوشي عن سر عمره 14 عاما يتعلق بالأسباب الكامنة وراء استبعاده من منتخب الجزائر في نهائيات كأس العالم 2010، التي احتضنتها جنوب أفريقيا.

وقال في هذا الصدد: "تم تحميلي مسؤولية الخسارة في المباراة الافتتاحية للبطولة أمام سلوفينيا.. الأمر تقبلته بكل روح رياضية رغم الحسرة الكبيرة التي كنت أشعر بها من الداخل".

وأضاف قائلا: "للتاريخ تم استعمال كرة جديدة في مونديال جنوب أفريقيا (جابولاني) تقوم بتغيير مساراتها بشكل مفاجئ".

وأتم حديثه: "بحكم قصر فترة الإعداد لنهائيات كأس العالم 2010، لم أستطع التأقلم مع الكرة الجديدة، لأدفع الثمن باهظا خلال مواجهة سلوفينيا".


مباراة "العمر" أمام مصر

وفي حديثه عن المباراة الفاصلة أمام مصر التي أسهمت في شهرته الكبيرة على الصعيدين العربي والأفريقي، قال فوزي الشاوشي: "استفدت كأفضل ما يكون من غياب الوناس قواوي بسبب عقوبة تراكم الإنذارات، وقدمت مباراة العمر أمام الفراعنة خاصة أن الرهان كان كبيرا للغاية يتمثل في الترشح لنهائيات كأس العالم 2010".

وأضاف قائلا: "بفضل التركيز العالي والمساندة الخرافية للجماهير، تمكنت من تقديم مباراة كبيرة وأسهمت في الإنجاز التاريخي لمحاربي الصحراء في تلك الفترة".


 زياية الأفضل.. وسليماني عاد للجزائر لهذا السبب

في خاتمة حواره مع "العين الرياضية"، كشف فوزي الشاوشي عن المهاجم الأفضل الذي واجهه طوال مسيرته الكروية حيث قال: "بكل تأكيد، هو عبد المالك زياية.. هذا الأخير كان هدافا بأتم معنى الكلمة بفضل تمركزه السليم وسرعته في اتخاذ القرار الفني داخل منطقة الجزاء".

وحول عودة إسلام سليماني للدوري الجزائري بعد فترة 11 عاما قضاها في أوروبا وأمريكا الجنوبية، ختم حارس المرمى المخضرم: "سليماني كان يحلم دائما برد الجميل وإنهاء مسيرته الكروية مع نادي شباب بلوزداد الذي أسهم في التعريف به عبر منحه فرصة اللعب في المستوى العالي". 


aXA6IDUuMTgxLjE5MC4xOTYg

جزيرة ام اند امز

PL
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق