ما القيمة الحقيقية للهدف في الدوري الإنجليزي الممتاز؟ - بوابة نيوز مصر

الشرق الأوسط 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل ما القيمة الحقيقية للهدف في الدوري الإنجليزي الممتاز؟ - بوابة نيوز مصر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول ما القيمة الحقيقية للهدف في الدوري الإنجليزي الممتاز؟ - بوابة نيوز مصر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.

تفوّق إيرلينغ هالاند هذا الموسم، فقد رفعت ثنائية لاعب مانشستر سيتي، البالغ من العمر 24 عاماً، في برينتفورد يوم السبت حصيلته لموسم 2024 - 2025 إلى تسعة أهداف؛ وهو أكبر عدد من الأهداف لأي لاعب في أول أربع مباريات من موسم الدوري الإنجليزي الممتاز.

يعني تسجيل ثلاثة أهداف متتالية ضد وست هام يونايتد وإيبسويتش تاون أن هالاند تمكّن من تسجيل ثماني ثلاثيات، وهو رابع أعلى إجمالي في الدوري الإنجليزي الممتاز، رغم أنه لعب في المسابقة لأكثر من عامين فقط. بالنسبة إلى أولئك الذين اقترحوا أن مستوى الدولي النرويجي انخفض في الموسم الماضي، عندما تأثر بسلسلة من الإصابات، يبدو أنه أخذ الأمر على محمل شخصي.

غالباً ما تشبه لمسة هالاند التهديفية فتوة الملعب - ربما طلب منه إيبسويتش الصاعد اختيار شخص بحجمه - لكن سجله يظهر أنه لا يخاف من «الستة الكبار» التقليديين. لقد سجل ضد كل فريق في الدوري الإنجليزي الممتاز واجهه منذ ظهوره الأول مع السيتي في أغسطس (آب) 2022.

ومع ذلك، فإن سهولة تسجيله ضد فرق مثل وست هام وإيبسويتش تطرح سؤالاً: هل كل الأهداف لها قيمة متساوية؟

كان الهدفان اللذان سجلهما ضد برينتفورد، الذي أنهى الدوري الإنجليزي الممتاز في المركز الثالث عشر والتاسع والسادس عشر في المواسم الثلاثة الماضية، مثيرين للإعجاب، ولكن هل سيكون لهدف واحد يساعد في الفوز على منافسه على اللقب آرسنال يوم الأحد وزن أكبر؟

لقد استكشف سابقاً قيمة الهدف - التي تحددها عوامل مثل توقيت وأهمية ضربة معينة - وتعديل قيمة مقاييس اللاعب، حسب قوة أي دوري يلعب فيه هو الآن ممارسة شائعة.

ولكن هل يمكننا التعمّق أكثر وتعديلها وفقاً للخصوم المحددين الذين نواجههم؟

بحسب شبكة «The Athetic»، فهناك أولاً، المنهجية. يمكننا قياس قوة الفريق باستخدام تصنيف «كلوب إيلو» الخاص بهم، الذي يخصص النقاط عندما تفوز الفرق. يجري منح المزيد من النقاط للتغلب على الفرق الأكثر صعوبة وأقل للتعامل مع الخصوم الأسهل. ببساطة، فإن التصنيفات الأعلى تعادل جودة أعلى.

من خلال حساب تصنيف «كلوب إيلو» لكل نادٍ عندما تم لعب المباراة المعنية، يمكننا قياس الاختلاف النسبي في جودة الفريق لضبط قيمة هدف اللاعب.

على سبيل المثال، كان كل من الأهداف الثلاثة التي سجلها هالاند ضد إيبسويتش الشهر الماضي «يستحق» ما يقرب من 0.8 هدف، نظراً إلى الفجوة في الجودة بين الفريقين. وعلى النقيض من ذلك، كان هدف سامي سزمودكس للزوار في هزيمتهم 4 - 1 في «ملعب الاتحاد» في ذلك اليوم يستحق 1.3 هدف بناءً على أنه جاء ضد منافس أقوى بكثير.

بتجميع هذا عبر جميع اللاعبين منذ بداية موسم 2018 - 2019، يمكننا صقل حواف إحصائيات أكثر الهدافين غزارة لمعرفة من ربما كان يضخم إحصائياتهم.

إن تأرجح 15 هدفاً يعني أن حصيلة محمد صلاح البالغة 126 هدفاً تساوي 111 هدفاً، في حين أن حصيلة هالاند البالغة 72 هدفاً تساوي 60 هدفاً. وعلى الرغم من سجلاتهما التهديفية الرائعة، فإن إجمالي أهداف هذين اللاعبين يعاني من أكبر عجز عند تعديلها وفقاً لجودة الخصم.

أولئك الذين يلعبون لصالح أقوى الفرق يمكنهم فقط تقليل قيمة أهدافهم ضد خصوم أضعف - لذا فإن النظام من المرجح أن يعوق هالاند وصلاح - لكن هذا التحليل يمكن أن يساعدنا في تحديد المهاجمين الذين لديهم موهبة في العثور على الشباك ضد الفرق الأفضل.

لا يتم احتساب أولي واتكينز، لأنه غالباً ما يكون على قائمة الهدافين ضد أندية تُعدّ متفوقة على أستون فيلا؛ بما في ذلك آرسنال وليفربول (خمسة أهداف في كلتا الحالتين)، ومانشستر سيتي (اثنان)، وتوتنهام هوتسبير (ثلاثة). كانت أهدافه الـ61 في الدوري الإنجليزي الممتاز تساوي 61 هدفاً بالضبط، بعد تعديل قيمتها منذ انضمامه إلى فيلا قبل أربع سنوات.

وعلى الرغم من إهدار إيفرتون للأهداف في السنوات الأخيرة، فإن دومينيك كالفيرت لوين هو لاعب آخر أظهر قيمة ثابتة في أهدافه؛ إذ سجّل ضد خصوم متواضعين، ولكن أيضاً عند مواجهة مانشستر سيتي وليفربول ومانشستر يونايتد وآرسنال.

إذا طبّقنا هذه الطريقة على سباق الموسم الماضي للحذاء الذهبي في الدوري الإنجليزي الممتاز، فإن القائمة كانت أكثر إحكاماً. لا يزال هالاند يتصدّر القائمة؛ لكن أهدافه الـ27 كانت «تستحق» 22.9 هدف أكثر تواضعاً، متفوقاً بفارق ضئيل على كول بالمر، الذي بلغت قيمته المعدلة 21.6 هدف لتشيلسي.

من أضاف أكبر قيمة لأهدافه في هذه المدة؟

من حيث النسب، كان إيليجاه أديبايو لاعب لوتون تاون هو الأكثر تقدماً في إنتاجه التهديفي، بزيادة متوسطة بلغت 12 في المائة لكل هدف، أو هدف «يستحق» أكثر من 1.1 هدف بهذا المقياس. من بين الأهداف العشرة التي سجلها أديبايو في الدوري الإنجليزي الممتاز الموسم الماضي، كانت سبعة أهداف ضد تشيلسي ونيوكاسل يونايتد وبرايتون آند هوف ألبيون وآرسنال ومانشستر سيتي؛ مما يشير إلى قدرته على المزج بين الأفضل.

يأتي تايو أونيي لاعب نوتنغهام فورست بشكل إيجابي أيضاً؛ إذ أضاف ما يقرب من ثمانية في المائة من القيمة الإضافية إلى أهدافه الـ14؛ معززة بثلاثة أهداف ضد آرسنال، واثنين ضد تشيلسي، والهدف الذي هزم ليفربول في سيتي جراوند في أكتوبر (تشرين الأول) 2022.

كما تضم القائمة لياندرو تروسارد وجاك غريليش، بسبب إنتاجيتهما في ناديي برايتون وفيلا السابقين. القدرة على التميز ضد الخصم الأقوى يمكن أن يكون هذا العامل حاسماً، وكان ليلعب دوراً في انتقال الثنائي إلى آرسنال ومانشستر سيتي.

مثال آخر على ذلك هو دومينيك سولانكي، الذي أضافت أهدافه لبورنموث قيمة إضافية بنسبة 5 في المائة، إذا كنت تفكر في قوة الخصم. سولانكي الآن في الطرف العلوي من جدول الدوري الإنجليزي الممتاز بعد انتقاله في أغسطس (آب) إلى توتنهام، وكان من الواضح أنه قادر على العمل بمستوى أعلى من بورنموث (الذي أنهى المركزين الثاني عشر والخامس عشر منذ الصعود إلى النخبة المحلية في عام 2022) خلال الموسم الماضي.

الأهداف هي عملة كل مهاجم، ولكن مثل جميع اللاعبين، فهي تخضع لأسعار الصرف التي تختلف عبر الحدود.

يُعدّ تعديل إنتاج الفرد بالنسبة إلى الدوري الآخر أمراً شائعاً، لكنه أظهر سابقاً وجود عدم المساواة في الدوريات.

كان سانتياغو خيمينيز لاعب فينورد قريباً من الانتقال إلى فورست في الصيف، بعد أن كان هدفه الـ23 ثالث أكثر أهداف الدوري الهولندي الموسم الماضي. ومع ذلك، بما أن ستة من تلك الأهداف جاءت ضد الثلاثي المتعثر إكسلسيور وألميري سيتي وفوليندام (اثنان منها هبطا)، فإن قيمة أهدافه تستحق إعادة النظر.

يمكن قول الشيء نفسه عن فيكتور جيوكيريس لاعب سبورتنج لشبونة، الذي لم يبذل أي جهد في ترقيته من الدرجة الثانية في الدوري الإنجليزي إلى نظيره البرتغالي الممتاز بتسجيله 29 هدفاً في 33 مباراة بالدوري - أكثر من أي لاعب آخر في البرتغال.

لقد زعم كثيرون أن السويدي البالغ من العمر 26 عاماً يستحق الانتقال إلى الدوري الإنجليزي الممتاز (كان في برايتون من 2018 - 2021 لكنه لم يلعب معهم قط في الدوري الممتاز بين مبارياته الثماني)، لكن الفجوة في الجودة بين سبورتنج وفريقي فيزيلا وتشافيز الهابطين (التي سجل ضدها ستة أهداف مجتمعة الموسم الماضي) كبيرة.

إذا كنت بحاجة إلى تأكيد هذه النقطة، فما عليك سوى إلقاء نظرة على انتقال داروين نونيز التهديفي من بنفيكا إلى ليفربول؛ إذ لم يتمكن بعد من معادلة 26 هدفاً في الدوري لصالح نادي لشبونة في موسمه الأخير 2021 - 2022، مجتمعة، في العامين التاليين له في ميرسيسايد، حيث سجل 20 هدفاً في الدوري الإنجليزي الممتاز.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق