دراسة: «أوزمبيك» قد يعالج مرضاً جلدياً مزمناً - بوابة نيوز مصر

الشرق الأوسط 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل دراسة: «أوزمبيك» قد يعالج مرضاً جلدياً مزمناً - بوابة نيوز مصر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول دراسة: «أوزمبيك» قد يعالج مرضاً جلدياً مزمناً - بوابة نيوز مصر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.

دراسة عالمية: طفل من كل 3 أطفال يعاني من قصر النظر

أشارت دراسة عالمية جديدة إلى أن نظر الأطفال يزداد سوءا باستمرار، إذ أصبح واحد من كل ثلاثة أطفال يعاني من قصر النظر، أو عدم القدرة على رؤية الأشياء البعيدة بوضوح.

ويقول الباحثون إن إجراءات الإغلاق خلال جائحة «كوفيد - 19» كان لها تأثير سلبي على البصر، حيث قضى الأطفال وقتاً أطول أمام الشاشات، ووقتاً أقل في الهواء الطلق.

ويبقى قصر النظر مصدر قلق للصحة العالمية، ومن المتوقع أن يؤثر على ملايين الأطفال الإضافيين بحلول عام 2050؛ حسبما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».

وتسجل أعلى المعدلات في آسيا، حيث يعاني 85 في المائة من الأطفال في اليابان، و73 في المائة في كوريا الجنوبية من قِصر النظر، مع تأثر أكثر من 40 في المائة في الصين وروسيا.

كما سجلت باراغواي وأوغندا أدنى مستويات قصر النظر بنحو 1 في المائة، بينما بلغت النسبة في المملكة المتحدة وآيرلندا والولايات المتحدة نحو 15 في المائة.

ونظرت الدراسة، التي نُشرت في المجلة البريطانية لطب العيون، في أبحاث شملت أكثر من خمسة ملايين طفل ومراهق من 50 دولة عبر القارات الست.

وأظهرت التحليلات أن قصر النظر تضاعف ثلاث مرات بين عامي 1990 و2023 ليصل إلى 36 في المائة.

ويقول الباحثون إن الزيادة كانت «ملحوظة بشكل خاص» بعد جائحة «كوفيد - 19».

وعادة ما يبدأ قصر النظر خلال سنوات المدرسة الابتدائية، ويميل إلى التفاقم حتى يتوقف نمو العين، في نحو سن 20 عاماً.

وخلال فترات الإغلاق العالمية بسبب «كوفيد - 19»، عندما اضطر الملايين للبقاء في الداخل لفترات طويلة، تأثرت حدة بصر الأطفال والمراهقين سلباً.

وتوضح الدراسة أن الأدلة «تشير إلى وجود ارتباط محتمل بين الجائحة، وتسارع تدهور الرؤية بين الشباب البالغين».

وبحلول عام 2050 قد تؤثر هذه الحالة على أكثر من نصف المراهقين في جميع أنحاء العالم، كما تتنبأ الدراسة.

وفي أفريقيا، حيث يبدأ التعليم في سن السادسة إلى الثامنة من العمر، يكون قصر النظر أقل شيوعاً بسبع مرات من آسيا.

كيف أحمي بصر طفلي؟

يقول خبراء العيون في المملكة المتحدة إن الأطفال يجب أن يقضوا ساعتين على الأقل خارج المنزل كل يوم، خصوصاً بين سن السابعة والتاسعة، لتقليل فرص إصابتهم بقصر النظر.

ليس من الواضح ما إذا كان وجود ضوء الشمس الطبيعي، أو التمارين الرياضية التي يتم إجراؤها في الهواء الطلق، أو حقيقة أن عيون الأطفال تركز على أشياء بعيدة هي التي تصنع الفارق.

وفي هذا السياق، يقول دانييل هارديمان - ماكارتني، المستشار من كلية أطباء العيون في المملكة المتحدة: «هناك شيء في الخروج يشكل فائدة حقيقية للأطفال».

كما يوصي الآباء بإجراء فحص للعين لأطفالهم عندما يكونون في سن السابعة إلى العاشرة، حتى لو تم فحص بصرهم في سن أصغر.

ويجب على الآباء أيضاً ملاحظة أن قصر النظر ينتقل في العائلات. إذا كنت تعاني من قصر النظر، فإن أطفالك أكثر عُرضة بثلاث مرات من غيرهم للإصابة بقصر النظر أيضاً.

لا يمكن علاج قصر النظر، ولكن يمكن تصحيحه بالنظارات أو العدسات اللاصقة. يمكن للعدسات الخاصة أن تبطئ تطور قصر النظر لدى الأطفال الصغار من خلال تشجيع العين على النمو بشكل مختلف، ولكنها باهظة الثمن.

في آسيا، حيث تحظى هذه العدسات الخاصة بشعبية كبيرة، يتم أيضاً استخدام الفصول الدراسية الزجاجية التي تحاكي التعلم في الهواء الطلق.

والقلق هو أن المعدلات المرتفعة لقصر النظر يمكن أن تؤدي إلى أعداد كبيرة من حالات العين غير العادية في سن الشيخوخة.

ما علامات قصر النظر؟

- صعوبة في قراءة الكلمات من مسافة بعيدة، مثل قراءة السبورة في المدرسة.

- الجلوس بالقرب من التلفزيون أو الكومبيوتر، أو حمل الجوال أو الجهاز اللوحي بالقرب من الوجه.

- الإصابة بالصداع.

- فرك العينين كثيراً.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق