ماذا تعرف عن الصداع الناجم عن الإفراط في تناول المسكنات؟ - بوابة نيوز مصر

هسبريس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل ماذا تعرف عن الصداع الناجم عن الإفراط في تناول المسكنات؟ - بوابة نيوز مصر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول ماذا تعرف عن الصداع الناجم عن الإفراط في تناول المسكنات؟ - بوابة نيوز مصر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.

ماذا تعرف عن الصداع الناجم عن الإفراط في تناول المسكنات؟
صورة: أرشيف
هسبريس - د.ب.أالأربعاء 25 شتنبر 2024 - 10:39

قالت الجمعية الألمانية لطب الأعصاب إن الصداع الناجم عن الإفراط في تناول المسكنات (Medication Overuse Headache) هو نوع ثانوي ومستقل من الصداع يحدث بسبب تناول المسكنات بشكل مفرط.

وأوضحت الهيئة الطبية أنه يتم تشخيص هذا النوع من الصداع في حالة الإصابة بالصداع لمدة لا تقل عن 15 يوما في الشهر على مدار أكثر من ثلاثة شهور، مع تناول مسكنات الألم وأدوية الصداع النصفي خلال هذه الفترة.

ولم يتم توضيح الآليات، التي تلعب دورا في الجسم، بشكل علمي كاف؛ ولكن يرجح الأطباء أن الإصابة بهذا النوع من الصداع ترجع إلى أسباب وراثية وسلوكية ونفسية.

المواد الأفيونية والتريبتان

قالت الجمعية الألمانية لطب الأعصاب إن المسكنات المحتوية على مواد أفيونية تمثل مشكلة خاصة، بسبب إمكانية إدمانها.

ولوحظ أيضا ارتفاع معدل الإصابة بهذا النوع من الصداع عند تناول أدوية التريبتان، التي تُستخدم لعلاج الصداع النصفي.

وتشمل عوامل الخطر الأخرى للإصابة بالصداع الناجم عن الإفراط في تناول المسكنات ما يلي: الجنس الأنثوي، وأمراض نفسية إضافية مثل الاكتئاب أو اضطرابات القلق، والتدخين، تناول أدوية اضطرابات النوم أو المهدئات.

ولمواجهة الصداع الناجم عن الإفراط في تناول المسكنات، ينبغي تقليل تناول مسكنات الألم أو التوقف عن تناولها تماما، مع إجراء تغييرات على نمط الحياة، والتي تشمل أوقاتا مناسبة للنوم والراحة وممارسة تقنيات الاسترخاء (مثل اليوغا والتأمل) وكذلك رياضات قوة التحمل (مثل المشي والسباحة وركوب الدراجات الهوائية)؛ بالإضافة إلى استشارة طبيب نفسي إذا لزم الحال.

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

اشترك

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق