ما الفرق بين تاريخ الصلاحية وانتهائها؟ - بوابة نيوز مصر

الشرق الأوسط 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل ما الفرق بين تاريخ الصلاحية وانتهائها؟ - بوابة نيوز مصر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول ما الفرق بين تاريخ الصلاحية وانتهائها؟ - بوابة نيوز مصر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.

عندما تلقي نظرة على التاريخ الموجود فوق عبوات طعامك، هل تنتبه إلى ما إذا كان مكتوباً عليه «يفضل قبل» أو «يُستخدَم بحلول»؟

إن فهم هذه التواريخ يمكن أن يساعدنا في توفير المال، وتجنب إهدار الطعام غير الضروري، والتأكد من أننا لا نتناول طعاماً غير آمن.

لكن أبحاث معايير الغذاء في أستراليا ونيوزيلندا تظهر أن 22 في المائة منا يسيئون فهم تواريخ «أفضل قبل»، و33 في المائة يسيئون فهم تواريخ «الاستخدام بحلول».

الفرق بين «أفضل قبل» وتاريخ «الاستخدام بحلول»

إن الأغذية المنتجة أو المستوردة المتوفرة للبيع في أستراليا تخضع لقانون يتضمن شرط عرض علامات التاريخ.

يقول متحدث باسم معايير الغذاء في أستراليا ونيوزيلندا (FSANZ) إن موردي الأغذية مسؤولون عن اتخاذ القرار بالنسبة لمنتجاتهم، بشأن ما إذا كانت علامة التاريخ هذه تشير إلى تاريخ الاستخدام بحلول أو أفضل قبل، وفقاً لما ذكرته شبكة «إيه بي سي» الأميركية.

أطعمة تحمل ملصق «تاريخ الصلاحية»

تشير تواريخ الصلاحية إلى أنه يجب استهلاك المنتج قبل أو في التاريخ المحدد المذكور عليها، ويوضح المتحدث باسم FSANZ، «لا ينبغي استهلاك الأطعمة التي تحمل ملصق تاريخ الصلاحية ولا يمكن بيعها قانونياً بعد هذا التاريخ»؛ لأنها قد تشكل خطراً على الصحة أو السلامة.

ويوضح الرئيس التنفيذي لبنك الطعام في نيو ساوث ويلز وإقليم العاصمة الأسترالية، جون روبرتسون، أن الأطعمة القابلة للتلف بما في ذلك المنتجات المبردة والمجمدة، مثل اللحوم، سيكون لها تواريخ صلاحية، مضيفاً أن الأطعمة المجمدة قبل تاريخ الصلاحية قد تكون استثناءً، «ولكن من الواضح أن كيفية إذابتها وتحضيرها، خطوة مهمة».

أطعمة تحمل ملصق «من الأفضل قبل تاريخ الصلاحية»

تتضمن الأطعمة التي تحمل علامة «من الأفضل قبل تاريخ الصلاحية» المنتجات التي يكون من الآمن تناولها بعد هذا التاريخ.

يقول السيد روبرتسون إن البسكويت ورقائق البطاطس والمعكرونة وصلصات المعكرونة هي بعض الأمثلة، مضيفاً أن بعض الأشخاص لا يدركون أنه لا توجد قاعدة صارمة وسريعة حول متى لا يمكن استهلاك هذه المنتجات.

يؤكد المتحدث باسم FSANZ أن «الأطعمة التي تحمل علامة (من الأفضل قبل تاريخ الصلاحية) يمكن استهلاكها بعد التاريخ المحدد؛ لأنها يجب أن تكون آمنة، ولكنها قد فقدت بعض الجودة»، وقد تفقد هذه الأطعمة أيضاً قيمتها الغذائية.

الأطعمة الاستثنائية

تقول هيئة سلامة الأغذية في نيوزيلندا إن الأطعمة التي لها مدة صلاحية تصل إلى عامين أو أكثر مثل بعض الأطعمة المعلبة، لا تحتاج إلى وضع ملصق عليها بتاريخ انتهاء الصلاحية، موضحة: «هذا لأنه من الصعب إعطاء المستهلك دليلاً دقيقاً حول المدة التي يمكن أن تبقى فيها هذه الأطعمة، حيث قد تحتفظ بجودتها لسنوات عديدة، ومن المرجح أن يتم استهلاكها قبل أن تفسد».

كما لا يُطلب من الفواكه والخضراوات المعبأة وضع علامة تاريخ ما دامت طبيعة أو جودة الطعام لا تحجبها العبوة، كما تقول هيئة سلامة الأغذية في نيوزيلندا.

ولكن الخبز استثناء، فيمكن وضع ملصق عليه بتاريخ «إعداده» أو «خبز لمدة» إذا كانت مدة صلاحيته أقل من سبعة أيام.

كم من الوقت يمكن أن تدوم الأطعمة التي تنتهي صلاحيتها قبل تاريخ معين؟

بينما يختلف الأمر من منتج إلى آخر، يقول روبرتسون: «كقاعدة عامة»، يمكن أن تدوم الأطعمة التي تنتهي صلاحيتها قبل تاريخ معين بنحو ستة أشهر بعد تاريخ الصلاحية المحدد، وأحياناً 12 شهراً أو أكثر».

وأضاف: «ستكون ذات جودة عالية حتى ذلك التاريخ، ومن ذلك التاريخ ستظل صالحة للاستهلاك».

أما بالنسبة للأشخاص الذين يبحثون عن الأطعمة التي تنتهي صلاحيتها قبل تاريخها المحدد لها في خزائنهم، يقول روبرتسون: «إذا كان مظهرها ورائحتها مقبولة، فمن المحتمل أن تكون كذلك، لكن لا تأكل أي طعام انتهت صلاحيته، حتى لو كان مظهره ورائحته مقبولة».

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق