تقرير: واشنطن حذرت إسرائيل من عواقب الهجوم على «حزب الله» - بوابة نيوز مصر

الشرق الأوسط 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل تقرير: واشنطن حذرت إسرائيل من عواقب الهجوم على «حزب الله» - بوابة نيوز مصر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول تقرير: واشنطن حذرت إسرائيل من عواقب الهجوم على «حزب الله» - بوابة نيوز مصر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.

نقل تقرير، نشرته صحيفة «بوليتيكو» عن مسؤولين أميركيين كبيرين ومسؤول إسرائيلي قولهم إنه في الأيام التي سبقت الهجوم الإسرائيلي على «حزب الله»، حذر المسؤولون الأميركيون الحكومة الإسرائيلية من أن مثل هذه الاستراتيجية، من المرجح أن تسرع اتجاه المنطقة نحو الحرب.

وقال المسؤولون إن الولايات المتحدة أبلغت إسرائيل بأن الحل الدبلوماسي مع «حزب الله» لا يزال ممكناً، وأن الحملة العسكرية قد تُعرقل هذا الجهد. إلا أن إسرائيل مضت قُدماً في هجومها.

وأكد المسؤول الإسرائيلي، لـ«بوليتيكو»، أن بلاده لم تقلل من جهود واشنطن الرامية للتوصل إلى اتفاق دبلوماسي، لكن المسؤولين اختلفوا حول كيفية التوصل إلى اتفاق.

وأشار إلى أنهم أبلغوا الولايات المتحدة بأن الوقت حان «لتصعيد الموقف من أجل خفض التصعيد»؛ أي «ضرب (حزب الله) بقوة كافية لكي يشعر بأنه مجبَر على المشاركة في المحادثات لإنهاء الصراع».

وكانت هذه هي المرة الأولى، منذ ما يقرب من عام، التي تختلف فيها الولايات المتحدة وإسرائيل بشكل صارخ حول كيفية التعامل مع «حزب الله». وقد أثار ذلك تساؤلات حول ما إذا كانت خطة الإدارة الأميركية للتوصل إلى اتفاق دبلوماسي لإنهاء الصراع على طول الحدود الشمالية لإسرائيل، قابلة للتحقيق في الأمد القريب.

ووفقاً للتقرير، فقد حثت الولايات المتحدة إسرائيل، على مدى أشهر، على تجنب تصعيد حملتها العسكرية في لبنان؛ خوفاً من أن يؤدي ذلك إلى تصاعد التوترات بالمنطقة، وإشعال فتيل الحرب. ونقلت واشنطن هذه الرسالة عبر قنوات دبلوماسية مختلفة، في مكالمات هاتفية وفي اجتماعات بكل من الولايات المتحدة وإسرائيل.

وزعم المسؤولون أن إسرائيل كانت قد وافقت، إلى حد كبير، على الجهود الدبلوماسية التي اقترحتها واشنطن حتى أواخر أغسطس (آب) الماضي، عندما توقفت محادثات وقف إطلاق النار في غزة. وحينها، وجدت إسرائيل أنها فرصتها للتركيز على إضعاف «حزب الله» في الشمال.

وفي اجتماعات الأسبوع الماضي، قالت إسرائيل، للمبعوث الأميركي الخاص إلى لبنان، آموس هوكشتاين، إن «حزب الله» لم يُظهر أي علامات على رغبته في الانخراط في محادثات دبلوماسية جادة، وأن إسرائيل مستعدّة لتكثيف الضغوط على الجماعة.

وقال المسؤولون الأميركيون، في وقت لاحق، إنهم لم يتلقّوا أي تحذيرات مسبقة بشأن هجمات أجهزة «البيجر» واللاسلكي، التي وقعت، الأسبوع الماضي، في لبنان. ويُعتقد، على نطاق واسع، أن إسرائيل كانت وراء تلك الهجمات، رغم أنها لم تعلن مسؤوليتها.

وأشعلت الضربات الإسرائيلية ضد «حزب الله» نقاشاً داخل إدارة بايدن حول فعالية طوفان الهجمات الإسرائيلية، وإمكانية اندلاع أعمال عنف بالمنطقة في المستقبل. وفي حين أن بعض المسؤولين في البيت الأبيض يدعمون عموماً الضربات العسكرية الإسرائيلية ضد «حزب الله»، فإن آخرين في البنتاغون ومجتمع الاستخبارات ليسوا واثقين من نجاح استراتيجيتها في إجبار «حزب الله» على المشاركة في المحادثات لإنهاء الصراع.

وقد ازداد إحباط بعض المسؤولين وانزعاجهم إزاء ارتفاع حصيلة القتلى في لبنان نتيجة الغارات الجوية الإسرائيلية، وهم يعتقدون، بشكل متزايد، أن تصحيح الوضع سيكون صعباً، وإن لم يكن مستحيلاً، كما قال أحد كبار المسؤولين الأميركيين.

وأخبر مسؤولون دفاعيون واستخباراتيون أعضاء الكونغرس، في إحاطات قدَّموها، خلال الأسبوع الماضي، أنهم قلِقون من أن تؤدي الضربات الجوية الإسرائيلية إلى تأجيج عدوان أكبر من جانب «حزب الله».

وقال بايدن، أمس الثلاثاء، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن الحل الدبلوماسي بين إسرائيل و«حزب الله» لا يزال ممكناً، مؤكداً أن «الحرب الشاملة ليست في مصلحة أحد».

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق