أوبك ترفع توقعاتها للطلب العالمي على النفط في الأمدين المتوسط والطويل - بوابة نيوز مصر

الشرق الأوسط 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل أوبك ترفع توقعاتها للطلب العالمي على النفط في الأمدين المتوسط والطويل - بوابة نيوز مصر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول أوبك ترفع توقعاتها للطلب العالمي على النفط في الأمدين المتوسط والطويل - بوابة نيوز مصر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.

رفعت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) توقعاتها للطلب العالمي على النفط في الأمدين المتوسط ​​والطويل، مشيرة إلى النمو الذي تقوده الهند وأفريقيا والشرق الأوسط، وتحول أبطأ نحو المركبات الكهربائية والوقود النظيف.

وتتوقع أوبك وصول الطلب العالمي على النفط إلى 118.9 مليون برميل يومياً بحلول 2045، أي أعلى من المتوقع في تقرير العام الماضي بنحو 2.9 مليون برميل يومياً، وإلى 120.1 مليون برميل يومياً بحلول 2050.

وقالت في التقرير السنوي للمنظمة، الذي تم إطلاقه في البرازيل، إن الطلب العالمي في 2028 سيصل إلى 111 مليون برميل يومياً، ثم إلى 112.3 مليون برميل يومياً في 2029. وتزيد توقعات 2028 بواقع 800 ألف برميل يومياً عن توقعات العام الماضي.

واستشهدت أوبك بخطط العديد من شركات صناعة السيارات العالمية، التي قلصت أهدافها للتحول نحو السيارات الكهربائية، فضلاً عن الضغوط التي تواجهها الطاقة النظيفة «الطموحة».

ووصفت أوبك الاستغناء عن الوقود الأحفوري بأنه «ضرب من الخيال»، وقدّرت أن الطلب على الذهب الأسود سيستمر في الارتفاع حتى 2050 على الأقل.

وقال الأمين العام لمنظمة أوبك، هيثم الغيص، في مقدمة التقرير السنوي للمنظمة، الذي تم إطلاقه في البرازيل، وهي دولة غير عضو في أوبك، تسعى المجموعة إلى تكوين علاقات أوثق معها: «لا يوجد ذروة في الطلب على النفط في الأفق».

ودعت إلى المزيد من الاستثمار في صناعة النفط، وقالت إن القطاع يحتاج إلى إنفاق 17.4 تريليون دولار حتى عام 2050، مقارنة بـ14 تريليون دولار مطلوبة بحلول عام 2045 حسب تقديرات العام الماضي.

وقال الغيص: «يتعين على جميع صنّاع السياسات وأصحاب المصلحة العمل معاً لضمان مناخ ملائم للاستثمار على المدى الطويل».

الأمد المتوسط

كما رفعت أوبك توقعاتها للطلب في الأمد المتوسط، مشيرة إلى خلفية اقتصادية أقوى من العام الماضي مع تراجع ضغوط التضخم وبدء البنوك المركزية في خفض أسعار الفائدة.

وقالت أوبك إن الطلب العالمي في عام 2028 سيصل إلى 111 مليون برميل يومياً، و112.3 مليون برميل يومياً في عام 2029. وسيزيد عام 2028 بمقدار 800 ألف برميل يومياً عن توقعات العام الماضي.

وتعمل أوبك وحلفاؤها، المعروفون باسم أوبك بلس، على خفض الإمدادات بهدف استقرار السوق. ويتوقع التقرير ارتفاع حصة أوبك بلس في سوق النفط إلى 52 في المائة عام 2050، من 49 في المائة عام 2023، ومع بلوغ إنتاج الولايات المتحدة ذروته في عام 2030.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق