الأرض تخسر 5 من عوامل الحياة.. ولم يبق أمامنا سوى 4 - بوابة نيوز مصر

مصراوي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل الأرض تخسر 5 من عوامل الحياة.. ولم يبق أمامنا سوى 4 - بوابة نيوز مصر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول الأرض تخسر 5 من عوامل الحياة.. ولم يبق أمامنا سوى 4 - بوابة نيوز مصر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.

12:24 م الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

كشف تقرير جديد صدر أمس الاثنين أن محيطات العالم على وشك أن تصبح حمضية للغاية بحيث لا تدعم الحياة البحرية.

ويوضح التقرير الصادر عن معهد بوتسدام لأبحاث تأثير المناخ (PIK) 9 عوامل حاسمة لتنظيم قدرة الكوكب على دعم الحياة.

في 6 من هذه العوامل، تم تجاوز الحد الآمن بالفعل في السنوات الأخيرة نتيجة للنشاط البشري.

وقد تصبح العتبة الحاسمة لحمضية المحيطات قريبًا هي السابعة التي تنهار، وفقًا لفحص الصحة الكوكبية الأول لمعهد بوتسدام.

الحدود الآمنة التي تم تجاوزها بالفعل تتعلق بعوامل حاسمة - ومرتبطة - بما في ذلك تغير المناخ؛ وفقدان الأنواع الطبيعية والموائل الطبيعية والمياه العذبة؛ وارتفاع الملوثات، بما في ذلك البلاستيك والأسمدة الكيماوية المستخدمة في الزراعة.

كما أننا أصبحنا على وشك تجاوز المستوى المستدام لتحمض المحيطات، ويرجع هذا إلى حد كبير إلى الانبعاثات المتزايدة باستمرار من ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن حرق الوقود الأحفوري مثل النفط والفحم والغاز.

وقال بوريس ساكشيفسكي، أحد المؤلفين الرئيسيين: "مع زيادة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، يذوب المزيد منه في مياه البحر.. ما يجعل المحيطات أكثر حمضية".

وشرح: "حتى مع خفض الانبعاثات بسرعة، قد يكون من غير الممكن تجنب بعض مستويات الحموضة المستمرة بسبب ثاني أكسيد الكربون المنبعث بالفعل والوقت الذي يستغرقه نظام المحيط للاستجابة.. لذلك، يبدو اختراق حدود تحمض المحيطات أمرًا لا مفر منه في غضون السنوات القادمة".

تتسبب المياه الحمضية في إتلاف الشعاب المرجانية والمحار والعوالق النباتية التي تغذي مجموعة كبيرة من الأنواع البحرية.

وهذا يعني أيضًا أنها تعطل إمدادات الغذاء لمليارات البشر، فضلاً عن الحد من قدرة المحيطات على امتصاص المزيد من ثاني أكسيد الكربون وبالتالي المساعدة في الحد من الاحتباس الحراري العالمي.

والحد الوحيد من الحدود الكوكبية التسعة الذي لم نقترب من تجاوزه يتعلق بحالة طبقة الأوزون الواقية للكوكب.

وتسببت المواد الكيميائية من صنع الإنسان في إلحاق الضرر بهذا الدرع، ما أدى إلى هطول الأمطار الحمضية، لكنها بدأت في التعافي منذ حظر عدد من هذه المواد الكيميائية في عام 1987.

والعتبة التاسعة - المتعلقة بتركيزات الجسيمات الدقيقة في الغلاف الجوي والتي يمكن أن تسبب أمراض القلب والرئة - قريبة من حد الخطر.

لكن الباحثين قالوا إن الخطر أظهر علامات على التراجع قليلاً بسبب الجهود التي تبذلها العديد من البلدان لتحسين جودة الهواء، مثل حظر سيارات البنزين والديزل.

لكنهم حذروا من أن تركيزات الجسيمات الدقيقة قد ترتفع في البلدان التي تشهد تحولاً صناعيًا سريعًا.

حدد معهد البترول الأمريكي هذه المستويات التسعة للخطر الكوكبي لتحذير البشر من دفع الأنظمة الطبيعية للأرض إلى ما بعد نقاط اللاعودة، حسب ساينس ألرت.

وقالوا: "إن هذه النقاط الحرجة.. إذا تم تجاوزها، فإنها ستؤدي إلى نتائج لا رجعة فيها وكارثية لمليارات البشر والعديد من الأجيال القادمة على الأرض".

وقال ساكشيفسكي إن الحدود الكوكبية التسعة "مترابطة" بحيث أن انتهاك حد حاسم واحد يمكن أن يزعزع استقرار نظام الحياة بأكمله على الأرض.

اقرأ أيضا:

25 صورة لأغرب الأماكن المهجورة حول العالم.. بينها اثنان من مصر

18 صورة لم ترها من قبل.. الوحوش التي حكمت العالم قبل الديناصورات

34 صورة لأغرب وأعجب الأماكن على وجه الأرض

30 صورة لأشهر الخدع البصرية.. كيف ينخدع عقلك فيها؟

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق