مبادرة خفض أسعار البيض بمنافذ التموين تثير الجدل.. رواد السوشيال ميديا: المنتجون نجحوا في تثبيت السعر.. وشعبة الثروة الداجنة: تكلفة الإنتاج لا تزيد عن 90 جنيهًا للطبق - بوابة نيوز مصر

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل مبادرة خفض أسعار البيض بمنافذ التموين تثير الجدل.. رواد السوشيال ميديا: المنتجون نجحوا في تثبيت السعر.. وشعبة الثروة الداجنة: تكلفة الإنتاج لا تزيد عن 90 جنيهًا للطبق - بوابة نيوز مصر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول مبادرة خفض أسعار البيض بمنافذ التموين تثير الجدل.. رواد السوشيال ميديا: المنتجون نجحوا في تثبيت السعر.. وشعبة الثروة الداجنة: تكلفة الإنتاج لا تزيد عن 90 جنيهًا للطبق - بوابة نيوز مصر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.

 أثار إعلان شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن طرح 6 آلاف طبق بيض في منافذ التموين والزراعة بسعر 150 جنيهًا حالة من الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي، مع استنكار عدد من رواده أن سعر كرتونة البيض داخل المبادرة بـ 150 جنيهًا.

390.webp
أسعار البيض في الأسواق، موقع مولانا

المنتجون نجحوا في تثبيت سعر البيض تحت ستار المبادرة

وأشار رواد السوشيال ميديا إلى أن  سعر كرتونة البيض مبالغ فيه، وأن المنتجين استطاعوا تثبيت سعر كرتونة البيض عند سعر مرتفع ليحققوا به مكاسب إضافية، تحت ستار مبادرة لخفض الأسعار، فالكميات المطروحة لا تكفي لحل أزمة ارتفاع أسعار البيض، كما أنها مقتصرة على المنافذ التي غير متوفرة في جميع المناطق.

401.jpg
أسعار البيض في الأسواق، موقع مولانا

فهل حقًا سعر كرتونة البيض ضمن المبادرة المعلنة مرتفع مقارنة بتكلفة الإنتاج؟

395.jpg
أسعار البيض في الأسواق، موقع مولانا

تحركات إيجابية من وزيري التموين والزراعة لمحاولة خفض أسعار السلع

 وقال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس  شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة إن هناك تحركات إيجابية من وزيري التموين والزراعة لمحاولة خفض أسعار السلع، التي منها الاتفاق على مبادرة لخفض أسعار البيض للمستهلك لتصل إلى 150 جنيهًا، لكن البيض يباع في المزارع بسعر 163 جنيهًا.

126.jpg
 الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة، موقع مولانا

سعر كرتونة البيض ضمن المبادرة مبالغ فيه

وأضاف «السيد» لـ «موقع مولانا» ومن وجهة نظري أن سعر كرتونة البيض المسعرة داخل المبادرة بـ 150 جنيهًا سعرًا مبالغًا فيه جدًا، نظرًا لتكلفة إنتاج البيض التي تقل عن هذا السعر بكثير، وكان من الضروري أن تحدث هذه المبادرة نوعًا من التوازن بأن يصل سعر البيض إلى سعره العادل، وليس بهذا السعر المرتفع.

399.jpg
أسعار البيض في الأسواق، موقع مولانا

يجب توفير البروتين الحيواني بأسعار تتناسب مع دخل الأفراد

وأشار «السيد» إلى أنه ليس مع تكبد المنتجين خسائر، بل من مصلحة الجميع أن يكسب المنتج حتى تستمر الصناعة، لكن نحن لسنا مع تحقيق أرباح مبالغ فيها على حساب المواطن، إذ يجب توفير البروتين الحيواني بأسعار تتناسب مع دخل الأفراد داخل المجتمع.

400.jpg
أسعار البيض في الأسواق، موقع مولانا

المنتجون استطاعوا تعويض خسائرهم بعد أزمة 2022

وتابع: فليس الأهم أن يحقق المنتج مكاسبًا فقط، ونحن نعترف بأن المنتجين مروا بأزمة في عام 2022 تكبدوا خلالها خسائر كبيرة، لكن هذه الأزمة تجاوزها القطاع وعدنا للإنتاج، ولانخفاض مدخلات الإنتاج التي على رأسها الأعلاف، واستطاعوا تعويض الخسائر بشكل كبير.

394.jpg
أسعار البيض في الأسواق، موقع مولانا

تكلفة إنتاج كرتونة البيض لا تزيد عن 90 جنيهًا

وأوضح أن تكلفة كرتونة البيض تساوي 5 كيلوات من الأعلاف، وأعلاف البياض يتراوح سعر الكيلو منها ما بين 17 إلى 19 جنيهًا، أي أن تكلفة إنتاج كرتونة البيض يصل لـ 90 جنيهًا، فلماذا سعر البيض مرتفع جدًا مقارنة بتكلفة إنتاجه ليصل إلى 163 جنيهًا جملة في المزارع، وحتى 150 جنيهًا ضمن المبادرة للمستهلك.

391.jpg
أسعار البيض في الأسواق، موقع مولانا

المواطن كان يتمنى خفض أسعار البيض لـ 120 جنيهًا للكرتونة

 وتابع: أن المجهودات التي تبذل من الحكومة حاليًا لخفض أسعار البيض لا ترتقي لطموحات وآمال المواطن المصري، الذي يتمنى أن يكون سعر كرتونة البيض 120 جنيهًا، والمنتجون قادرون على طرح البيض بهذا السعر، والذي معه يحققون مكاسب كبيرة.

393.jpeg
أسعار البيض في الأسواق، موقع مولانا

المبادرة ليست لها قيمة مع تثبيت سعر البيض عند 150 جنيهًا

وقال «السيد» إنه ليس من المنطقي أن تكون تكلفة إنتاج البيض بهذا الانخفاض ويتم الاتفاق مع المنتجين على ضخ كميات منه في المنافذ، محددين سعرًا مرتفع للكرتونة، أما تثبيت السعر، هذه المبادرة ليست لها قيمة مع تثبيت سعر البيض عند 150 جنيهًا، وأن هذه المبادرة تعد ضد مساعي الحكومة وتحبط مجهوداتها في رفع العبء عن كاهل المواطنين وتوفير السلع بأسعار عادلة للمنتج والمستهلك.

ونقدم لكم من خلال موقع "موقع مولانا"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق