محمد بن راشد يعتمد المخطط الرئيسي لتوسعة مركز دبي للمعارض بـ10 مليارات درهم - بوابة نيوز مصر

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل محمد بن راشد يعتمد المخطط الرئيسي لتوسعة مركز دبي للمعارض بـ10 مليارات درهم - بوابة نيوز مصر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول محمد بن راشد يعتمد المخطط الرئيسي لتوسعة مركز دبي للمعارض بـ10 مليارات درهم - بوابة نيوز مصر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.

تم تحديثه الإثنين 2024/9/23 05:01 م بتوقيت أبوظبي

اعتمد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، المخطط الرئيسي لتوسعة مركز دبي للمعارض بتكلفة 10 مليارات درهم.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: "اعتمدنا اليوم المخطط الرئيسي لتوسعة مركز دبي للمعارض في مدينة إكسبو دبي بتكلفة 10 مليارات درهم.. سيكون هذا الصرح الحضاري أكبر مركز معارض وفعاليات داخلية في المنطقة. هدفنا واضح ... نريد أن تكون دبي الرقم واحد في قطاع الفعاليات والمعارض والوجهة العالمية الأولى للفعاليات الضخمة" وفقًا للمكتب الإعلامي لحكومة دبي.

وأضاف: "دبي تتبنى نموذجاً رائداً لمدن المستقبل، وتتبع نهجاً قائماً على الابتكار.. والتطوير المستمر جزء أساسي من هوية دبي الاقتصادية والتنموية.. الفعاليات تجمع شعوب العالم، وتخلق فرص اقتصادية، وتدعم سياحة الأعمال، وترفد مشاريعنا الوطنية واقتصادنا المحلي".


تفاصيل المخطط الرئيسي لتوسع مركز دبي

وفي هذه المناسبة قال الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مؤسسة مطارات دبي، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة رئيس مجلس إدارة سلطة مركز دبي التجاري العالمي: "لقد تطورت دبي من كونها وجهة للسفر والسياحة لتصبح مركزاً عالمياً للابتكار والتواصل والتفكير المستقبلي. وبفضل توجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تمكنت دبي من تعزيز مكانتها كإحدى أكثر مدن العالم تأثيراً، وباتت ملتقى إبداعي يجتمع فيه العالم معاً لتعزيز مستقبل الأعمال والمشاريع".

وأضاف: "تم وضع المخطط الرئيسي لتوسعة مركز دبي للمعارض ليكون داعم استراتيجي للرؤية المستقبلية لمدينة إكسبو دبي، وخطة دبي الحضرية 2040، والتوسعة الجديدة لمطار آل مكتوم الدولي، والذي سيكون الأكبر في العالم عند تشغيله بالكامل، ويعكس توقيت توسعة هذا المركز الحضري الفريد من نوعه إلى جانب مجتمعاته النابضة بالحياة، النهج الاستراتيجي الاستثنائي الذي تتبناه دبي في بناء مدينة المستقبل وفق أعلى المعايير العالمية".

مساحة توسيع مركز دبي

عند اكتمال التوسعة ستبلغ مساحة مركز دبي للمعارض 1.5 ضعف مساحة مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض الحالية، مما سيجعله الوجهة الجديدة لاستضافة الفعاليات الضخمة.

وهذه التوسعة ستمكن إمارة دبي من مضاعفة عدد الفعاليات الكبيرة التي تستضيفها سنويًا من حوالي 300 فعالية حاليًا إلى أكثر من 600 فعالية بحلول 2033 مما يعزز من مكانة الإمارة كمركز رائد للمعارض العالمية وفعاليات الأعمال.


مراحل المخطط الرئيسي لتوسعة مركز دبي للمعارض

يتكون المخطط من ثلاث مراحل رئيسية لتلبية متطلبات قطاع الفعاليات الذي يشهد طلباً متزايداً على مراكز الفعاليات الضخمة وذلك على النحو التالي:

المرحلة الأولى بحلول 2026

زيادة مساحة مركز المعارض من 58,000 متر مربع إلى 140,000 متر مربع (2.5 ضعف المساحة الحالية).

المرحلة الثانية بحلول 2028

  • الوصول إلى مساحة إجمالية تبلغ نحو 160,000 متر مربع.
  • تعزيز البنية التحتية للمركز، بما في ذلك شبكة الطرق ومواقف السيارات متعددة الطوابق.

المرحلة الثالثة بحلول 2031

  • رفع إجمالي المساحة الداخلية للمعارض إلى 180,000 متر مربع.
  • إنشاء 26 قاعة متجاورة على طول 1.2 كيلومتر.
  • القدرة على استضافة فعالية ضخمة واحدة أو 20 فعالية مُتنوعة في وقت واحد.
  • تضمين فندق مكون من 300 غرفة ومتاجر ومطاعم ومكاتب تجارية ومطبخ متطور لتلبية احتياجات الفعاليات.

زيارة محمد بن زايد لأمريكا.. دفعة قوية للتعاون الاقتصادي

مزايا مركز دبي للمعارض

الموقع مميز حيث يربط المركز بالمدينة وخارجها وذلك سيعزز من قدرة مركز دبي التجاري العالمي على زيادة عدد الفعاليات العالمية.

يدعم مركز دبي للمعارض القطاعات المختلفة مثل الرعاية الصحية، التكنولوجيا، المشروبات، الأغذية، والخدمات المالية، العقارات، والطاقة.

توفير منصة لتشجيع المشاركة العالمية في قطاعات النمو الإعلام، الترفيه، المواصلات، السياحة، والتعليم، والتصنيع.

يدعم المخطط الرئيسي لتوسعة مركز دبي للمعارض المنطقة الحضرية الجديدة التي تضم مدينة إكسبو، أول (مدينة الـ 15 دقيقة) في دولة الإمارات يستغرق اجتيازها كاملة 15 دقيقة فقط، إلى جانب مجتمع دبي الجنوب، ومطار آل مكتوم الدولي.

عقود من التطور والنجاح

بدوره أكد هلال سعيد المري أن مركز دبي التجاري العالمي ملتزم برفع إجمالي ناتجه الاقتصادي بمقدار 3 أضعاف ليصل إلى 54 مليار درهم سنوياً بحلول 2033 بما يدعم تحقيق أجندة دبي الاقتصادية (D33)، مشيراً إلى أن المركز سيزيد حصته بشكل كبير ضمن قطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض الذي تُقدّر قيمته بمليارات الدولارات.

وقال: "بفضل البنية التحتية عالمية المستوى التي يتمتع بها مركز دبي التجاري العالمي لاستضافة الفعاليات وأكثر من أربعة عقود من خلق القيمة الاقتصادية المستدامة، فإن التوسعة المخطط لها في مركز دبي للمعارض سترسخ مكانة الإمارة كمركز عالمي مفضل للمعارض التجارية الدولية والمؤتمرات والفعاليات الاستهلاكية التجريبية".

وأضاف: " تماشياً مع أجندة دبي الاقتصادية، فإننا نركز على تحقيق التنوع الاقتصادي والنمو المستدام لتحويل دبي إلى مركز اقتصادي عالمي رائد.. بالاستفادة من موقعنا الاستراتيجي، فقد عملنا دوماً على تطوير منظومة شاملة ومنصات تمكينية وبنية تحتية حديثة لتعزيز التجارة العالمية وتمكين الأعمال. وسيقود المخطط الرئيسي لتوسعة مركز دبي للمعارض المرحلة التالية من تطور قطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض، بالبناء على ريادتنا الإقليمية الحالية ومرافق استضافة الفعاليات الرائدة على مستوى العالم والتي تسمح بالنمو المستدام والتقدم الاقتصادي لهذا القطاع العالمي الهام، وتدعم هذه التوسعة تطلعاتنا في جعل دبي من بين أفضل ثلاث وجهات عالم

aXA6IDUuMTgxLjE5MC4xOTYg جزيرة ام اند امز PL
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق