مسئول أممي: الوضع في السودان يائس ولا أحد يهتم - بوابة نيوز مصر

الشروق نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل مسئول أممي: الوضع في السودان يائس ولا أحد يهتم - بوابة نيوز مصر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول مسئول أممي: الوضع في السودان يائس ولا أحد يهتم - بوابة نيوز مصر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.


نشر في: الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 12:42 م | آخر تحديث: الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 12:42 م

حذر المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو جراندي من أن الوضع في السودان "يائس" والمجتمع الدولي "لا يلاحظ ذلك"، مشيرا بالخصوص إلى أوضاع النازحين الذين يحاولون الفرار من البلد الغارق في الحرب.

وقال جراندي في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية أمس الأحد إن هذه الأزمة الخطيرة للغاية (أزمة حقوق الإنسان وأزمة الاحتياجات الإنسانية) تمر دون أن يلاحظها أحد تقريبا في مجتمعنا الدولي" المنشغل بأزمات أخرى، من أوكرانيا إلى غزة.

وأوضح أنه منذ بدء الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في أبريل 2023 "نزح أكثر من 10 ملايين شخص من ديارهم"، بينهم أكثر من مليوني سوداني لجؤوا إلى دول أخرى.

لكن "ما يثير القلق" بالنسبة للمسؤول الأممي هو أن "الناس بدؤوا ينتقلون إلى ما هو أبعد من الجوار المباشر، في محاولة منهم للعثور على المساعدة في مكان أبعد"، بحسب موقع "الجزيرة.نت" الإخباري.

وأضاف "على سبيل المثال، شهدنا زيادة كبيرة في عدد اللاجئين الذين يصلون إلى أوغندا"، مشيرا إلى أن 40 ألف شخص وصلوا إلى هذه الدولة التي لا تربطها حدود مشتركة مع السودان.

وتقع أوغندا جنوبي دولة جنوب السودان الغارقة بدورها في أزمة متعددة الأبعاد.


تحذير ومخاطر

وتابع "لقد حذرنا الأوروبيين"، مشددا على أنه إذا ظلت المساعدات الإنسانية للسودان غير كافية فإن السودانيين "سيواصلون المضي قدما" على طريق الهجرة.

وحذر المفوض السامي من أنه "للأسف، بدأت هذه الأزمة تؤثر على المنطقة بأكملها بطريقة خطيرة للغاية".

وتستقبل كل من تشاد وجنوب السودان وإثيوبيا وأفريقيا الوسطى عشرات آلاف اللاجئين السودانيين، وكذلك تفعل مصر الحدودية مع السودان.


ومنذ أبريل 2023 تدور حرب طاحنة بين الجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق الفريق محمد حمدان دقلو.

وخلّفت هذه الحرب عشرات آلاف القتلى، في حين يواجه نحو 26 مليون سوداني انعداما حادا في الأمن الغذائي.

وقد أُعلنت حالة المجاعة بمخيم زمزم الواقع في إقليم دارفور قرب مدينة الفاشر حيث شنت قوات الدعم السريع في نهاية الأسبوع الماضي هجوما "واسع النطاق" بعد حصار استمر أشهرا عدة.

وبحسب خبراء أمميين، فإن هجمات قوات الدعم السريع والمليشيات المتحالفة معها تسببت في 2023 بمقتل ما بين 10 آلاف و15 ألف شخص في مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق