لبنان يمدِّد إقفال المدارس والجامعات في ظل التصعيد الإسرائيلي - بوابة نيوز مصر

الشرق الأوسط 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل لبنان يمدِّد إقفال المدارس والجامعات في ظل التصعيد الإسرائيلي - بوابة نيوز مصر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول لبنان يمدِّد إقفال المدارس والجامعات في ظل التصعيد الإسرائيلي - بوابة نيوز مصر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.

تواصلت، الثلاثاء، حركة نزوح عائلات لبنانية إلى الأراضي السورية بسبب القصف الإسرائيلي على جنوب لبنان ومنطقة البقاع. كما سجلت عودة لاجئين سوريين هرباً من الموت.

وأكدت مصادر أهلية من بلدة القصير بريف حمص الغربي المحاذية للبقاع الشمالي، التي ينتشر فيها مقاتلون من «حزب الله»، «توافد نازحين لبنانيين إلى البلدة من البقاع بسبب القصف الذي تتعرض له مناطقهم من قبل الطيران الحربي الإسرائيلي».

حركة نزوح كبيرة للعائلات اللبنانية باتجاه الأراضي السورية (المرصد السوري لحقوق الانسان)

وذكرت المصادر، لـ«الشرق الأوسط»، أن عدداً من هؤلاء النازحين «سكن في منازل خالية من سكانها بعد إجراء عملية ترميم بسيطة وسريعة من قبيل وضع أبواب مستعملة وإغلاق النوافذ بقطع من النايلون القوي»، بينما توجه البعض إلى مدينة حمص لاستئجار منازل هناك.

ومن جهتها، لفتت عدة مصادر أهلية في بلدات وقرى منطقة القلمون الغربي بريف دمشق، المحاذي لمنطقة البقاع أيضاً، إلى عزم الكثير من اللاجئين السوريين هناك على العودة إلى قراهم للنجاة بأرواحهم من القصف الإسرائيلي، لافتة إلى أن عدداً من هؤلاء عادوا فعلاً، الاثنين.

وأوضحت المصادر، لـ«الشرق الأوسط»، أنه ومنذ تكثيف إسرائيل قصفها الجوي لم تتوقف الاتصالات بين اللاجئين السوريين في البقاع وعائلاتهم في بلدات وقرى القلمون، موضحة أن هؤلاء اللاجئين يصفون القصف بـ«العنيف والمميت».

ولفتت المصادر إلى أنه «على الرغم من أن أغلب اللاجئين السوريين في البقاع هم من الفارين من الجيش السوري النظامي والمتخلفين عن الخدمة الإلزامية، فإن أعداداً كبيرة منهم تعتزم العودة إلى بلداتهم وقراهم، بعد تأكيد عائلاتهم عليهم ضرورة ذلك للنجاة من الموت».

عائلة تستخدم ما لديها للنزوح (إ.ب.أ)

وأضافت: «بعضهم قد يقوم بتسوية وضعه بموجب مرسوم العفو الأخير الذي صدر قبل يومين، ومنهم ربما يعود عبر طرق التهريب ويتوارى عن الأنظار»، لافتة إلى أن عائلاتهم تؤكد عليهم أن «العودة أفضل من الموت».

وفي السياق، أكد سائقون سوريون يعملون على سيارات نقل ركاب (تاكسي) على خط دمشق - بيروت، أن مسرب العودة إلى العاصمة السورية في نقطة المصنع - جديدة يابوس الحدودية، يشهد حالة ازدحام منذ يوم الاثنين.

وأوضح أحد السائقين، لـ«الشرق الأوسط»، أنه فضلاً عن وجود نازحين لبنانيين، «فإن السبب الرئيسي لحالة الازدحام هو أن سوريين يعملون على تسوية أوضاعهم بعدما دخلوا إلى الأراضي اللبنانية في أوقات سابقة بطرق غير شرعية».

وأضافت المصادر: «هذا الأمر كان موجوداً سابقاً بأعداد قليلة، ولكن أعداد هؤلاء تزايدت منذ يوم الاثنين، هرباً من الموت الذي يتسبب به القصف الإسرائيلي لجنوب لبنان ومنطقة البقاع».

«حزب الله» بالقرب من القصير (المرصد السوري لحقوق الإنسان)

وفي موازاة ذلك، ذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، أن «حزب الله» يسحب مجموعاته المقاتلة من تدمر والبادية وريف حمص، وأفرغ مقاره في ريف حمص الغربي والشمالي ونقل عشرات العناصر من مجموعاته التي كانت تتمركز في سورية بشكل متخفٍّ، عبر عربات مدنية إلى الداخل اللبناني، وأبقى على مجموعات محدودة لحراسة المقرات والمستودعات والآليات والنقاط الطبية.

كما أخلى «حزب الله» مقاره في مدينة تدمر ومحيطها والقريتين ومهين، وسلمها إلى عناصر ميليشيا لواء «فاطميون» الأفغانية، كما تسلم عناصر يتكلمون اللغة العربية مستودعات الأسلحة في المنطقة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق