تسونامي يضرب جزرا يابانية عقب زلزال بقوة 5.9 درجة.. التفاصيل الكاملة وأهم التحذيرات - بوابة نيوز مصر

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم الاعلان من ساعات عن تفاصيل تسونامي يضرب جزرا يابانية عقب زلزال بقوة 5.9 درجة.. التفاصيل الكاملة وأهم التحذيرات - بوابة نيوز مصر ومن خلال موقعنا نيوز مصر سوف نعرض لكم الان التفاصيل الكاملة حول تسونامي يضرب جزرا يابانية عقب زلزال بقوة 5.9 درجة.. التفاصيل الكاملة وأهم التحذيرات - بوابة نيوز مصر وذلك من خلال السطور القليلة التالية.

ضرب تسونامي جزر يابانية بعد زلزال بقوة 5.9 درجة، مع تحذيرات من نشاط بركاني، والأمواج بارتفاع 50 سم دون أضرار كبيرة، إليكم التفاصيل كاملة

شهدت الجزر اليابانية صباح اليوم الثلاثاء تسونامي ضعيفًا أعقب زلزالًا بقوة 5.9 درجة على مقياس ريختر، وفقًا لهيئة الأرصاد الجوية اليابانية، وقد وقع الزلزال قبالة سواحل سلسلة جزر إيزو مع تحذيرات من حدوث تسونامي، ورغم رصد أمواج تصل إلى 50 سنتيمترًا، إلا أن الأضرار البشرية والمادية كانت محدودة، مع انقضاء التحذير بعد ثلاث ساعات.

تفاصيل تسونامي اليابان:

وقع الزلزال على بعد حوالي 180 كيلومترًا إلى جنوب جزيرة هاتشيجو، وهي جزء من سلسلة جزر إيزو التي تبعد نحو 300 كيلومتر من جنوب العاصمة اليابانية طوكيو.

وقد أكدت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية أن تسونامي بارتفاع نحو 50 سنتيمتر تم رصده في منطقة يايني بجزيرة هاتشيجو، بعد حوالي 30 دقيقة من الزلزال، كما تم رصد أمواج أصغر في جزر أخرى وهي كوزوشيما، مياكيجيما، وإيزو أوشيما.

اقرأ أيضًا: 5.9 درجة.. زلزال يضرب اليابان وتحذيرات من تسونامي 


تحذيرات الأرصاد الجوية اليابانية

أطلقت الأرصاد الجوية اليابانية تحذير عاجل من احتمال حدوث تسونامي على سواحل سلسلتي جزر إيزو وأوغاساوارا عقب الزلزال، وقد قامت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية بقياس قوة الزلزال عند 5.6 درجة، ولم ترد تقارير عن أضرار كبيرة، وتم رفع التحذير بعد مرور ثلاث ساعات من الحادثة.


الأسباب المحتملة لحدوث التسونامي

قد أشار عالم الزلازل فوميهيكو إمامورا من جامعة توهوكو إلى أن النشاط البركاني تحت سطح البحر قد يكون السبب وراء الزلزال والتسونامي المرتبط به، وأكد على ضرورة توخي الحذر من قبل السكان في المناطق الساحلية أثناء سريان التحذير، خصوصًا في ظل النشاط الزلزالي المتكرر في تلك المنطقة.

والجدير بالذكر اليابان واحدة من أكثر دول العالم عرضة للزلازل والكوارث الطبيعية نظرًا لموقعها الجغرافي في منطقة "الحزام الناري" في المحيط الهادي، وهذه المنطقة تضم شبكة واسعة من الصدوع الزلزالية التي تشكل خطرًا مستمرًا على اليابان والمناطق المحيطة.

aXA6IDUuMTgxLjE5MC4xOTYg

جزيرة ام اند امز

PL
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق