تحذير رسمي.. نقيب الفلاحين: اوعوا تاكلوا مانجو قبل هذا الموعد!

لا شك أن المانجو من بين الفواكه الأكثر شعبية بين المصريين، حيث يتوافر في الأسواق بمختلف أنواعها. يتميز كل نوع بطعمه الفريد الذي يميزه عن الأنواع الأخرى، وتختلف أسعارها وفقًا للنوع كما هو مُتعارف عليه. يتسابق عشاق المانجو لشرائها، ولكن هناك تحذيرات شديدة اللهجة من نقابة الفلاحيين حاليًا بشأن شرائها.

تنبية هام من نقابة الفلاحين للمواطنين

توقع حسين أبوصدام، نقيب الفلاحين، ارتفاع أسعار المانجو هذا الموسم، حيث يبلغ أدنى سعر للكيلو من المانجو 50 جنيهًا، وذلك بسبب تأثر محاصيل المانجو بارتفاع درجات الحرارة وزيادة نسب الرطوبة، مشيرًا إلى أن المانجو تُعد واحدة من المحاصيل الأكثر حساسية لتغيرات المناخ، وأوضح أبوصدام أيضاً خلال تصريحات خاصة لأحد المواقع الإخبارية أهمية الاعتدال في عملية الري خلال فترات ارتفاع درجات الحرارة، حتى تبقى الشجرة رطبة وتعوض خسارة المياه. كما أشار إلى ضرورة ضبط مستوى الري بناءً على ارتفاع درجة الحرارة.

وحذر نقيب الفلاحين من تناول المانجو في هذا التوقيت، حيث أن طعمها غير مرضٍ ولم يكتمل نضجها بشكل كامل، لذا يُفضل الانتظار لمدة أسبوعين حتى يتم استكمال نضجها وتحصل على طعم جيد.

كم تُنتج مصر من محصول المانجو سنوياً؟

أوضح نقيب الفلاحين أن مصر تزرع سنويًا حوالي 300 ألف فدان من محصول المانجو، ومنها 120 ألف فدان في منطقة الإسماعيلية. وأشار إلى أن موسم حصاد المانجو سيبدأ في بداية شهر يوليو المقبل، أي بعد بضعة أيام.

وتوقع أن يشهد سعر المانجو ارتفاعًا كبيرًا في الأسبوع الأول من يوليو، حيث قد يصل سعر الكيلوجرام إلى نحو 100 جنيه، وبعد 15 يوليو ستبدأ الأسعار في الانخفاض لتصل إلى حوالي 50 جنيهًا.

وأوضح “أبو صدام” أن زهور أشجار المانجو تظهر في شهري فبراير ومارس، وتتكون الثمار خلال فترة تستغرق حوالي 5 أشهر. وحذر من جني المانجو في وقت مبكر، حيث يؤدي ذلك إلى تصدير ثمار سيئة من حيث الشكل الخارجي والطعم والرائحة.