“الأسعار هتقل”.. عااجل الميزانية الجديدة تزف بشرة سارة للمواطنين عن أسعار البنزين والسولار 2024

 

“تعرف على حقيقة زيادة دعم البنزين والديزل حيث تجتمع لجنة التحديد التلقائي لأسعار البترول لتقرير مصير أسعار البنزين والديزل خلال أيام. وأمام اللجنة ثلاثة خيارات بحسب القرار الحكومي الصادر بهذا الشأن: إما زيادة الأسعار، أو خفضها، أو تثبيت الأسعار كما هي، وأي قرار بتحريك الأسعار يعتمد. هناك شروط وضوابط ونسب معينة يتم اتخاذها بناء على هذه الضوابط والشروط، ومن خلال موقعنا المتميز منصة نيوز مصر سنوضح لكم أهم التفاصيل. تابعنا.

تعرف على حقيقة زيادة الدعم على البنزين والسولار

"الأسعار هتقل".. عااجل الميزانية الجديدة تزف بشرة سارة للمواطنين عن أسعار البنزين والسولار 2024
الأسعار هتقل.. الميزانية الجديدة تزف بشرة سارة للمواطنين عن أسعار البنزين والسولار

وتحدد الموازنة العامة للدولة سنوياً قيمة الدعم الموجه للموارد البترولية، مما يؤثر على تحديد أسعار البنزين والديزل. ويشكل الدعم السنوي الذي تقدمه الحكومة لمنتجات الطاقة، أحد أوجه الدعم الرئيسية، حيث تؤثر المنتجات النفطية وأسعار البنزين والديزل بشكل مباشر على مستويات المعيشة والأعباء التضخمية، وهي تشكل عاملا حاسما في الفروق بين الدخل والدخل. وبالرجوع إلى مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد 2024/2025، يمكن معرفة قيمة الدعم الموجه للمنتجات البترولية بشكل عام، والموجه لأسعار البنزين والديزل بشكل خاص، حيث تحرص الدولة على الاستمرار في ذلك. الدعم لمواجهة الارتفاع المستمر الذي شهدته أسعار هذه المنتجات خلال الفترة الأخيرة.

 تعرف على الدعم في موازنة العام المالي الجديد

وخصصت موازنة العام المالي الجديد دعما استثنائيا للمنتجات البترولية، حيث من المتوقع أن تكون نسبة الدعم المتوقعة في العام المالي المقبل أكبر من العام المالي الحالي، وسيظهر ذلك من خلال الأرقام التي توضح أن القيمة ومن المتوقع أن يصل دعم المنتجات البترولية عام 2025 إلى نحو 154.499 مليون جنيه، مقابل 119.419 مليون جنيه. جنيه في موازنة العام المالي الحالي الذي ينتهي في يونيو المقبل خلال أيام. وتأتي زيادة الدعم للمنتجات البترولية لتغطية الفارق بين السعر العالمي للطاقة وتكلفة توفرها في السوق المحلية. ولذلك تدعم الدولة الديزل والبنزين، كما جاء في تقرير مشروع الموازنة العامة للدولة الذي أقره مجلس النواب. وتصل قيمة الدعم الموجه للمنتجات البترولية إلى قيمة ما تتحمله الدولة نتيجة بيع بعض المنتجات البترولية بأسعار أقل من تكلفة توفرها في السوق المحلية، سواء من خلال الإنتاج المحلي أو استيراد بعضها من الخارج، في بالإضافة إلى دعم البوتجاز وأنابيب وقود الديزل للمخابز.

تعرف على تحديد أسعار المنتجات البترولية

وتحديد أسعار المنتجات النفطية يعتمد على ثلاثة أمور هي “سعر الدولار، وسعر الطاقة العالمي، وغيرها من التكاليف التي تتعارض مع أسعار المنتجات النفطية. وأشار التقرير إلى أنه وفقا لمشروع الموازنة العامة للدولة فمن المرجح أن يكون هناك ارتفاع في أسعار الطاقة العالمية في ظل الصراعات التي يعيشها العالم في الوقت الحاضر. وتشير الموازنة الجديدة إلى أنه من المتوقع أن يستمر ارتفاع أسعار الطاقة نتيجة استمرار الحرب على غزة واستمرار الاضطرابات التي تشهدها منطقة البحر الأحمر والحرب بين البلدين.”, “إيران وإسرائيل. وأشار التقرير إلى أن المؤشر ارتفع بنسبة 1% خلال العام الماضي بسبب الضغوط على الأسعار في ظل التوترات الجيوسياسية التي تشهدها المنطقة.

الإجتماع الأخير للجنة تحديد الأسعار

حيث حركت لجنة تحديد أسعار المنتجات البترولية تلقائيا أسعار البنزين والديزل دفعة واحدة في اجتماعها الأخير في مارس الماضي، ومن المتوقع أن تجتمع بعد 3 أشهر مرة أخرى، لعقد اجتماعها الربع سنوي الذي تتولى تحديد مصيره. أسعار الطاقة في مصر.

تعرف على أسعار الديزل والبنزين قبل قرار الحكومة

حيث وسجلت أسعار البنزين والديزل خلال الفترة الحالية وقبل القرار الحكومي الجديد كما يلي:

وسجل سعر البنزين 80 بقيمة 11 جنيها. وسجل سعر البنزين 92 بقيمة 12.5 جنيها. وسجل سعر البنزين 95 بقيمة 13.5 جنيها. وسجل السعر القياسي السولار 10 جنيهات. وسجل السعر القياسي لأسطوانة الغاز 100 جنيه.”