خلي بالك صحتك في خطر.. تحذير رسمي من أدوية مغشوشة لعلاج مرض السكر وخفض السكر

قامت منظمة الصحة العالمية (WHO)، بتوجيه تحذيرًا حول المنتجات الطبية المغشوشة المستخدمة لعلاج مرض السكري وخفض الوزن، بما في ذلك سيماجلوتيد المزيفة، حيث أنه نوع الأدوية المستخدمة من أجل علاج مرض السكري من النوع 2، والسمنة في بعض البلاد.

منتج أدوية فئة سيماجلوتيد

يتضمن التنبيه 3 دفعات مزورة من منتج أدوية فئة سيماجلوتيد (من ماركة Ozempic المحددة)، حيث تم اكتشافها في البرازيل في شهر أكتوبر 2023، والمملكة المتحدة، وأيرلندا الشمالية وتم العثور عليها في الولايات المتحدة الأمريكية فى ديسمبر 2023.

وأشارت منظمة الصحة العالمية، إلى أنه تم ملاحظة نظام المراقبة والرصد العالمي لمنظمة الصحة العالمية (GSMS) زيادة في التقارير الخاصة بمنتجات سيماجلوتيد المغشوشة في كافة المناطق الجغرافية منذ عام 2022، حيث أنه أول إشعار رسمي تقوم بإصداره منظمة الصحة العالمية بعد تأكيد بعض التقارير.

الدفعات المغشوشة من الأدوية

خلي بالك صحتك في خطر.. تحذير رسمي من أدوية مغشوشة لعلاج مرض السكر وخفض السكر

ومن جانبه، صرح الدكتور يوكيكو ناكاتاني، المدير العام المساعد لمنظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية والمنتجات الصحية: “إن منظمة الصحة العالمية توصي المتخصصين في الرعاية الصحية والسلطات التنظيمية والجمهور بمعرفة هذه الدفعات المغشوشة من الأدوية”، متابعًا “ندعو الجهات المعنية إلى عدم استخدام الأدوية المشبوهة وإبلاغ الجهات المختصة”.

والجدير بالذكر، أن المنظمة، ذكرت أنه يتم استخدام  عقار سيماجلوتيدات، مثل منتج العلامة التجارية المحدد الذي تم تزويره، للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 لتساعد على خفض مستويات السكر في الدم لديهم، كما يخفض سيماجلوتيدات أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ولذلك، ينبغي حقن معظم منتجات سيماجلوتيد تحت الجلد أسبوعيًا إلا إنها متوفرة أيضًا على شكل أقراص يتم تناولها في الفم يوميًا، ووجد أن تلك الأدوية تساعد على سد الشهية فضلًا عن خفض مستويات السكر في الدم، وبالتالي يتم وصفها بشكل متزايد لفقدان الوزن في بعض البلاد.