طلع مغشوش.. سحب نقط أنف شهيرة للرضع والأطفال من الأسواق

أصدرت هيئة الدواء المصرية، منشورا بسحب وتحريز تشغيلة دوائية جديدة، تتبع مستحضر لايس نقط للأنف تستخدم للرضع والأطفال بتشغيلة تحمل رقم 5522150، والذي يعالج في حالات نزلات البرد للرضع وتجنب انسداد الأنف ويعد من الأدوية الشهيرة نفس الاستخدام الواسع بين جميع الرضع وحديثي الولادة.

وقالت هيئة الدواء المصرية في منشور لها عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، أن سبب سحب نقط ليس للرضع بسبب غير مطابقة للمواصفات الصادرة من معامل هيئة الدواء المصرية، مشيرة إلى أن التحذير يكون من رقم التشغيلة فقط ولا يسري على بقية التشغيلات.

طلع مغشوش.. سحب نقط أنف شهيرة للرضع والأطفال من الأسواق

وناشدت هيئة الدواء المصرية، جميع  الصيادلة والمواطنين التواصل معها في حال وجود مخالفات بخصوص تداول الأدوية، عبر الاتصال على الخط الساخن ١٥٣٠١ أو موقع الهيئة الرسمي، مشيرة إلى أنها تواصل رصدها المستمر لسوق الدواء المصري بالتوازي مع عمل الحملات الرقابية والتفتيشية وسحب عينات إضافية من الأدوية الموجودة في الأسواق لتحليلها بمعامل الهيئة والتأكد من مطابقتها للمواصفات.

حملات مكثفة للتفتيش على الدواء

وكانت هيئة الدواء المصرية وفروعها بالمحافظات، وبالتنسيق مع الجهات الرقابية والأمنية المختلفة، كثفت من جهودها وحملات التفتيش الموسعة خلال شهر مايو الماضي على الصيدليات والمؤسسات بكافة المحافظات، حيث شمل ما يزيد عن 9 آلاف مؤسسة من صيدليات عامة والخاصة بالمستشفيات ومخازن الأدوية وشركات التوزيع.

وضبطت الحملات العديد من المخالفات تنوعت ما بين ضبط أدوية مهربة وغير مسجلة بهيئة الدواء، وعدم تواجد مدير صيدلي المسئول أو ما ينوب عنه، ومزاولة مهنة بدون ترخيص وأماكن غير مرخصة ومخالفة مخازن للأدوية للقرارات.

وأعلن الهيئة ضبط 21 مؤسسة غير مرخصة في محافظات “البحيرة – الشرقية – الغربية – الدقهلية – الاسماعيلية – المنوفية – القاهرة” حيث تم تنفيذ ما يزيد عن 165 حملة على جميع المحافظات، ووصلت قيمة المضبوطات أكثر من 30 مليون جنيه مصر.