“أوعى تشتريها طلعت مغشوشة”.. هيئة الدواء المصرية تحذر من هذه الأدوية بالأسواق

وجهت هيئة الدواء المصرية، عدد من التحذيرات الجديدة، وذلك من أجل المطالبة بسحب تشغيلات من عقارات “غير مطابقة” للمواصفات، مشددة على ضرورة وقف تداول هذه التشغيلات، وفي السطور التالية سنتعرف على تلك التشغيلات الغير مطابقة.

سحب عدد من الأدوية

وفي منشورها رقم 37 لسنة 2024، قامت الهيئة، بمطالبة سحب التشغيلة رقم “230075” لمستحضر “Betasept 7.5 % Surgical Scrub Solution”، حيث أنه مطهر عام يقضي على الجراثيم واسع النطاق؛ ولأن المستحضر صادر له عدم مطابقة لهذه التشغيلة من جانب معامل هيئة الدواء.

كما وجهت الهيئة في منشورها رقم 38 لسنة 2024، بضرورة وقف تداول وسحب التشغيلة رقم “5522150” من دواء “Lyse 6.5 mg/ml nasal drops”؛ لأن هذا المستحضر صادر له عدم مطابقة لهذه التشغيلة من جانب معامل هيئة الدواء، ويتم استخدام ذلك الدواء من أجل علاج احتقان الأنف والتهاب الجيوب الأنفية بواسطة بخاخات الأنف التي تتضمن على رذاذ أنفي ملحي.

بالإضافة إلى ذلك، قامت الهيئة في منشورها رقم 39 لسنة 2024، بمطالبة وقف تداول وسحب التشغيلة رقم “221786” من دواء “Canyon Oral gel”؛ لأن ذلك المستحضر صادر له عدم مطابقة لهذه التشغيلة من جانب معامل هيئة الدواء.

"أوعى تشتريها طلعت مغشوشة".. هيئة الدواء المصرية تحذر من هذه الأدوية بالأسواق

ويتم استخدام دواء كانيون جل من أجل علاج الفم من التهابات اللثة والفم وتخفيف آلام الأسنان، علاوة على أنه يساعد على تقليل تقرحات الفم لاحتوائه على مادة الليدوكايين، فهي تمتلك تأثير مخدر قوي لتسكين الآلام.

وطالبت الهيئة أيضًا في منشورها رقم 39 لسنة 2024، بعدم تداول وسحب التشغيلات رقم “231017” لمستحضر “Purified water” من إنتاج شركة “فارماباك”، والتشغيلتين رقم “3005 و3006” من المستحضر “Purified water USP 42” من إنتاج شركة الفتح؛ لأن هذا المستحضر صادر له عدم مطابقة لهذه التشغيلة من جانب معامل هيئة الدواء، ويتم استخدام الماء المقطر، عن طريق وضعه إلى الأدوية بغرض التخفيف أو الإذابة من أجل تجهيز محلول جاهز للحقن العضلي، أو الوريدي، أو الحقن تحت الجلد.