“هتسرق فلوسك”.. 4 تطبيقات معروفة يجب حذفها من الموبايل فورًا بسبب هذا الأمر

قال خبراء الأمن السيبراني، بأن هناك مجموعة من التطبيقات المتاحة عبر المتاجر الإلكترونية، ولكنها مليئة بالفيروسات، وعلى الرغم من ذلك يصل عدد تحميلاتها لعدة ملايين، مما يعني بأن هناك قطاع كبير من المستخدمين لا يعرفوا بأن تلك التطبيقات خبيثة وقد تؤد إلى الإضرار بك وبهاتف المحمول.

تطبيقات يجب حذفها من الموبايل

كشفت التقارير الإعلامية عن عدة مفآجات بخصوص تلك التطبيقات، أبرزها هو نجاحها في تجاوز أنظمة الكشف وعلى متجر “غوغل بلاي” (Google Play)، مؤكدين بأنهم عثروا على نحو 4 تطبيقات تخفي جزءا من البرامج الضارة المعروفة باسم HiddenAds.

وأشار خبراء التقنية بأن تلك التطبيقات تستخدم أسلوب الأستدراج في بداية الأمر، حيث تعطي المستخدم شعور زائف بالأمان، وبعد ذلك  لن تلاحظ أي خطأ على الفور، ما يجعلك أقل ميلا للشك في التطبيق وحذفه، ولكن عقب مرور عدة أيام، ستبدأ تلك التطبيقات في نشر الفيروسات ومن ثم ستقوم بفتح مواقع التصيد الاحتيالي.

وبحسب ما ذكرته شركة Malwarebytes، والتي تعمل على فحص ومكافحة البرمجيات الخبيثة، بأن هناك عدة حيل يتم استخدامها من قبل تلك التطبيقات، وأحدها هو تقديم محتوى للبالغين يؤدي إلى صفحات تصيد، لإخبار المستخدم بأنه تعرض إلى فيروس أو بحاجة إلى إجراء تحديث.

ويذكر بأن هذه التطبيقات مرتبطة بالبلوتوث حيث تم اكتشاف أنها تحتوي على البرامج الضارة HiddenAds، وهي على النحو التالي:

– Bluetooth Auto Connect

–  Bluetooth App Sender

– Driver: Bluetooth, USB, Wi-Fi

– Mobile Transfer: smart switch

ووجه خبراء الأمن السيبراني نصائح إلى المستخدمين، بأنه في حال وجود أيًا منها على هاتفك المحمول يجب بأن تقوم بحذفها على الفور، وكذلك تشغيل برنامج فحص مضاد للفيروسات مثبت على هاتفك.